كرة القدم الأوروبية

اسبانيا تنهي صيام 11 عاماً وتعانق لقب دوري الامم الاوروبية على حساب كرواتيا

انهت اسبانيا صيام 11 عاما وتوجت بطلة للنسخة الثالثة لمسابقة دوري الامم الاوروبية 2023 بفوزها على كرواتيا بركلات الترجيح 5-4 بعد تعادلهما سلبا في الوقتين الاصلي والاضافي،  اليوم الاحد 18 يونيو في المباراة النهائية في روتردام.

وكانت النسخة الاولى من هذه المسابقة من نصيب البرتغال على حساب هولندا 1-0 في موسم 2018-2019، في حين تغلبت فرنسا على اسبانيا 2-1 في النسخة الثانية موسم 2020-2021.

وانتهى اللقاء دون أهداف في استاد فينوورد بعد وقت إضافي ولعب حارس إسبانيا أوناي سيمون دور البطل في ركلات الترجيح.

وأنقذ سيمون ركلة لوفرو ماير ليمنح إيمريك لابورت فرصة الحسم لإسبانيا لكن المدافع سدد في العارضة.

وأنقذ سيمون ركلة أخرى من برونو بتكوفيتش ليجدد أمل إسبانيا ونفذ داني كاربخال ركلة التتويج بطريقة بانينكا.

وكان آخر ألقاب إسبانيا في بطولة أوروبا 2012 وسيساعدها هذا التتويج في محو خيبة الأمل عقب الخروج من دور 16 بكأس العالم في قطر 2022 أمام المغرب.

تشكيلة كرواتيا واسبانيا اليوم

تشكيلة منتخب كرواتيا الاساسية اليوم: ليفاكوفيتش – يورانوفيتش – سوتالو – ايرليتش – بيريشيتش – مودريتش – بروزوفيتش – كوفاتتشيتش – بازاليتش – كراماريتش – ايفانوسيك.

تشكيلة منتخب اسبانيا الاساسية اليوم: سايمون – ألبا – لابورت – لو نورماند – نافاس – رويز – رودري – بينو – جافي – اسينسيو – موراتا.

فشل الجيل الذهبي في المنتخب الكرواتي في التتويج بأي لقب بعد ان كان قاب قوسين او ادنى من ذلك في البطولات الكبرى في السنوات الاخيرة، حيث خسر نهائي مونديال روسيا عام 2018 امام فرنسا 2-4 واكتفى بالمركز الثالث في مونديال قطر اواخر العام الماضي.

بعد مسيرة دولية طويلة بدأها مودريتش في 2006 حمل خلالها ألوان “فاتريني” 165 مرة، آخرها أمام هولندا الخميس في نصف النهائي، كان يأمل مودريتش في اكمال سجله الناصع مع ريال مدريد، بلقب ختامي مع بلاده.

وترجم ركلة جزاء أمام هولندا واقصاها 4-2 في الوقت الإضافي، في مباراة تفوق فيها على فرنكي دي يونغ لاعب الغريم برشلونة.

في المقابل، بلغت إسبانيا النهائي بهدف المخضرم البديل خوسيلو أمام إيطاليا ووضعت حد للصيام عن الألقاب زاد عن عقد من الزمن، وذلك بعد رفعها كأس أوروبا 2012 اثر سلسلة رائعة بدأت في كأس أوروبا 2008 وتواصلت مع كأس العالم 2010.

مع لويس انريكي، خسرت إسبانيا نهائي النسخة الثانية من البطولة التي حلت بدلاً من المباريات الودية، أمام فرنسا 1-2 في 2021، علماً ان النسخة الأولى توجت بها البرتغال على حساب هولندا 1-0.

وجاءت المواجهة الأخيرة بين كرواتيا وإسبانيا في غاية التشويق، حسمتها “لا روخا” 5-3 بعد تمديد الوقت في دور الـ16 من كأس أوروبا الأخيرة.