تقارير صحفية

متى تأسست لعبة كرة القدم داخل الصالات؟

كرة الصالات أو كرة القدم الخماسية (بالإنجليزية: Futsal)‏ هي لعبة رياضية مشابهة لكرة القدم المعروفة، ولكنها تقام داخل صالات رياضية معدة لهذه الرياضة.

هذه اللعبة معترف بها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، وتقام بطولة كأس العالم داخل الصالات تحت إشرافها منذ عام 1989.

تتألف اللعبة من فريقين، لكل منهما خمسة لاعبين، من بينهم حارس مرمى أو أربعة لاعبين والحارس أو ثلاثة لاعبين وحارس أو لاعبين فقط وحارس (لكل فريق) فهذا يعتمد على مساحة الملعب والقوانين المطبقة من الجهة المختصة.

كرة القدم المصغرة رياضة تسمح لنا باختراق القواعد الصغرى لرياضة كرة القدم العادية وذلك حتى لا يضطر الفريق إلى الابتعاد عن هذه الرياضة بحجة النقص العددي للاعبين في الفريق وهذا ما يمكن ملاحظته في كرة القدم المصغرة الشاطئية.

بالإضافة إلى ذلك، نجد أن للفرق لاعبين احتياطيين إضافيين. ويتم تخطيط الصالة مثل لعبة كرة القدم. إلا أن الكرة المستعملة في اللعبة أثقل وأصغر من كرة القدم العادية، لذا يسمح ذلك بتحكم أكبر مثل التهديف والتمرير.

توجد ألعاب رياضية أخرى شبيهة بكرة القدم داخل الصالات مثل كرة القدم الخماسية وكرة القدم الداخلية. هذه الألعاب شكلت القواعد الأساسية لكرة القدم داخل الصالات.

ما تاريخ تأسيس لعبة كرة القدم داخل الصالات؟

بدأت كرة الصالات في عام 1930 عندما ابتكر خوان كارلوس سيرياني، وهو مدرس في مونتيفيديو في أوروجواي، نسخة من كرة القدم داخل الصالات لصالح جمعيات الشبان المسيحية.

تم تطويرها في الأصل لملاعب كرة السلة، نُشر كتاب القواعد للرياضة الجديدة في سبتمبر 1933.

كانت كرة القدم بالفعل تحظى بشعبية كبيرة في البلاد، وبعد فوز أوروجواي بكأس العالم 1930 والميداليات الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعامي 1924 و 1928، فقد اجتذبت المزيد من الممارسين.

كان هدف سيرياني هو إنشاء لعبة جماعية تشبه كرة القدم يمكن لعبها في الداخل أو في الهواء الطلق.

وفي عام 1965، تم تشكيل الكونفدرالية Sudamericana de Futsal (اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة الصالات)، والتي تتكون من أوروغواي والبرازيل وباراغواي وبيرو والأرجنتين.

أقيمت المباراة الأكثر حضورًا في تاريخ كرة الصالات في 7 سبتمبر 2014 على ملعب ماني جارينشا في العاصمة البرازيلية برازيليا بين البرازيل والأرجنتين أمام 56.483 متفرجًا.

تشتهر لعبة كرة القدم داخل الصالات في أغلب البلدان العربية مع تفوق بعضها في هذه اللعبة، من قبيل المغرب، مصر، ليبيا، الكويت، الجزائر، العراق والسعودية.