أسئلة شائعةكأس العالم للأندية

متى موعد كأس العالم للأندية فيفا 2023 وما الفرق المتأهلة؟

تعرف على موعد اقامة بطولة كأس العالم للأندية فيفا 2023، والبلد المضيف، والأندية المشاركة، وكافة تفاصيل النظام الجديد بمشاركة 32 فريق، والمقرر تنفيذه في نسخة 2025.

ويعد مانشستر سيتي الإنجليزي آخر فريق انضم إلى كأس العالم للأندية 2023، بفوز على الإنتر الإيطالي في إسطنبول، ليحجز المقعد الخامس من ضمن 7، ليتبقى مقعدين فقط لبطل إفريقيا إما الأهلي أو الوداد، وبطل كوبا ليبرتادوريس.

ستضمن الأندية المتأهلة إلى نسخة كأس العالم للأندية 2023 كأبطال للقارة، المشاركة في نسخة عام 2025 بشكل مباشر.

تبدأ نسخة مونديال الأندية 2023 في 12 ديسمبر من العام الجاري، بمواجهة تمهيدية تجمع بطل الدولة المضيفة مع ممثلي أوقيانوسيا للحصول على حق الانضمام إلى أبطال آسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية في ربع النهائي، مع انتظار بطل أوروبا وأمريكا الجنوبية في نصف النهائي.

أين ومتى تقام بطولة كأس العالم 2023؟

تقام بطولة كأس العالم للأندية فيفا 2023 في المملكة العربية السعودية لأول مرة بداية من 12 ديسمبر المقبل.

وستقام البطولة هذا العام 2023 بين 12 و22 من شهر ديسمبر؛ وسيواجه بطل دوري البلد المضيف نادي اتحاد جدة نظيره أوكلاند سيتي النيوزيلندي بطل دوري أبطال أوقيانوسيا في الدور الأول.

وسيشارك في الدور الثاني بطل آسيا أوراوا ريد دايموندز الياباني، وبطل دوري أبطال الكونكاكاف نادي ليون المكسيكي، بالإضافة إلى الفائز بلقب دوري أبطال أفريقيا الاهلي المصري.

وسيأتي في نصف النهائي مانشستر سيتي الإنجليزي، بالإضافة إلى بطل أمريكا الجنوبية والذي سنتعرف عليه يوم 4 نوفمبر المقبل.

وتعتبر اليابان الأكثر استضافة للبطولة من أي دولة أخرى، حيث أقيمت هناك ثماني نسخ.

وأقيمت أول نسخة من البطولة في البرازيل عام 2000، بينما استقبلت دولة الامارات العربية المتحدة البطولة في خمس مناسبات، والمغرب ثلاث مرات وقطر مرتين.

الأندية المتأهل إلى مونديال الأندية 2023؟

  • مانشستر سيتي الإنجليزي
  • الأهلي المصري
  • اتحاد جدة السعودي – صاحب الأرض
  • أوكلاند سيتي النيوزيلاندي
  • أوروا ريد الياباني
  • كلوب ليون المكسيكي
  • بطل كوبا ليبرتادوريس 2023؟

النظام الجديد

ستكون كأس العالم للأندية فيفا 2025 هي الأولى التي يشارك فيها 32 فريقًا، ومن المتوقع إقامته في يونيو ويوليو 2025، ولم يتم تأكيد البلد المضيف بعد.

ويمتلك الاتحاد الأوروبي لكرة القدم 12 مكانًا من أصل 32، يحصل كل من الفائزين بدوري أبطال أوروبا من 2021 إلى 2024 على مكان، لذلك أكد تشيلسي وريال مدريد بالفعل مكانهما.

سيأخذ البلد المضيف مكانًا واحدًا، وكذلك قارة أوقيانوسيا، وسيكون لكل من أندية أمريكا الشمالية وآسيا وأفريقيا أربعة ممثلين، بينما سيكون لأمريكا الجنوبية ستة أندية في البطولة.

وحتى الآن ضمنت بالفعل أندية ريال مدريد تشيلسي ومانشستر سيتي المشاركة من قارة أوروبا، ويأتي من أمريكا الجنوبية بالميراس وفلامنجو البرازيليين، ومن قارة أفريقيا الأهلي المصري والوداد المغربي، ومن قارة آسيا الهلال السعودي وأوراوا الياباني، ومن أمريكا الشمالية كونكاف مونتيري وليون المكسيكيين، وسياتل الأمريكي.

مقالات ذات صلة