الأخبار الرياضية

بتصديات الشناوي ولدغة معلول.. الاهلي بطلاً للسوبر المصري للمرة 13 في التاريخ

ظفر النادي الاهلي ببطولة كأس السوبر المصري 2022، بالفوز على بيراميدز 1-0 بعد التمديد للأشواط الإضافية، على استاد محمد بن زايد بنادي الجزيرة، ضمن مباريات اليوم الجمعة 5 مايو 2023.

واحتفظ الاهلي بلقب كأس السوبر للمرة الثاني تواليًا، علمًا بأنه البطل القياسي للمسابقة بتتويجه 13 مرة، مقابل 4 مرات لنادي الزمالك، ومرة وحيدة لكل من طلائع الجيش، المقاولون العرب، وحرس الحدود.

ويدين الاهلي بهذا الانتصار واللقب إلى حارسه المتألق محمد الشناوي، ولاعبه التونسي علي معلول، الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 95 من الوقت الإضافي الأول، بعد ضربة جزاء تحصل عليها البديل محمود كهربا.

ويشارك الاهلي في كأس السوبر المصري 2022، كونه حامل لقب كأس مصر بعد الفوز على بيراميدز في المباراة النهائية، يوم 10 أبريل الماضي، بهدفين مقابل هدف واحد بعد التمديد للأشواط الإضافية؛ وهي آخر مباراة جمعت الفريقين.

بينما يشارك بيراميدز لأول مرة في تاريخه بمسابقة كأس السوبر، على اعتبار انه وصيف الدوري المصري النسخة الماضية، بعد إنسحاب البطل نادي الزمالك، بسبب الخلافات مع الاتحاد المصري لكرة القدم.

وبدأت ماتش الاهلي وبيراميدز من الحكم محمود البنا، عند الساعة السابعة والنصف مساءً بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة، الثامنة والنصف بتوقيت أبو ظبي، 16:30 بتوقيت جرينتش.

تعد مباراة اليوم هي الثالثة على استاد محمد بن زايد بنادي الجزيرة، بعد 2016، و2019؛ والسادسة التي تقام في دولة الإمارات بشكل عام، حيث استضاف استاد هزاع بن زايد بنادي العين، البطولة 3 مرات أعوام 2015، 2017، و2021.

السوبر سوبر

ظهر الفريقين بشكل جيد للغاية في مواجهة السوبر، ومالت الأفضلية للنادي الاهلي تارة، وتارة أخرى لبيراميدز على الرغم من غياب الأهداف خلال الدقائق الأصلية (90).

وانتهى الشوط الأول بالتعادل 0-0؛ ودخل الاهلي اجواء السوبر بشكل مبكر، حين راوغ الجزائري محمد القندوسي المدافع علي جبر وكاد ينفرد بالمرمى، لولا تعرضه للإعاقة من مدافع الزمالك السابق ليتلقى البطاقة الصفراء.

وصنع الاهلي فرصة خطيرة للغاية من الضربة الثابتة في الدقيقة (2)، بتمريرة من علي معلول إلى تاو على حدود المنطقة، ليرسلها إلى أحمد عبدالقادر، ولكن الأخير فشل في ترويض الكرة لتخرج إلى ضربة مرمى.

وظهرت خطورة بيراميدز الهجومية في الدقيقة (16)، بعد تسديدة من أحمد توفيق كادت تغالط الشناوي قبل تدخل محمد هاني لإبعادها. تبعها لاكاي بتسديدة قوية من خارج المنطقة (22) أبعدها الشناوي بتصدٍ رائع.

واصل بيراميدز تقدمه، وقاد إبراهيم عادل هجمة من الجهة اليسرى ومررها إلى مصطفى فتحي على اليمين في الدقيقة (29)، حاول فتحي تسديدها في الزاوية البعيدة، إلا انها ارتطمت في قدم المدافع وخرجت إلى الركنية.

وهدد الاهلي مرمى بيراميدز في الدقيقة (33)، وتولى معلول تنفيذ ضربة حرة مباشرة قريبة من منطقة الجزاء، سددها من فوق حائط الصد، لتجد تألق الحارس أحمد الشناوي ويحولها إلى الركنية.

الإثارة مستمرة

وكان المدافع المتقدم محمود متولي قريب من وضع الاهلي في المقدمة بالشوط الثاني، بعدما ارتقى لكرة عرضية من الركنية وضربها رأسية، ولكن أحمد الشناوي تصدى لها ببراعة في الدقيقة (49).

وأنقذ وليد الكرتي فريق بيراميدز من هدف مؤكد في الدقيقة (54)، ومنع القندوسي من وضع الكرة في الشباك بتدخل حاسم في اللحظة الأخيرة على أبواب المرمى، بعد تمريرة من أحمد عبدالقادر.

وتألق محمد الشناوي وحرم بيراميدز من هدف مؤكد في الدقيقة (71)، وتصدى لكرة صعبة جدًا من امام وليد الكرتي، ويحافظ على نتيجة التعادل 0-0 التي انتهى بها الشوط الثاني؛ لتمتد المواجهة إلى الأشواط الإضافية.

وتحصل محمود كهربا الذي دخل بديلًا لمحمد شريف، على ضربة جزاء بعد 5 دقائق من بداية الشوط الإضافي الأول، حينما تعرض لإعاقة من المدافع أحمد سامي داخل المنطقة.

وتولى المتخصص التونسي علي معلول مهمة تنفيذ ضربة الجزاء بنجاح، وسدد الكرة على يسار الحارس أحمد الشناوي ليفك الاشتباك ويضع الاهلي في المقدمة عند الدقيقة (95).

وكاد كهربا يسجل الهدف الثاني للنادي الأهلي في الدقيقة (110) بالشوط الإضافي الثاني، بعد ان تلقى تمريرة في عمق الدفاع من الشحات، ورواغ أحمد الشناوي قبل ان يسدد كرة باتجاه المرمى، إلا ان تدخل المدافع علي جبر وابعدها.

وحاول بيراميدز التعديل في الدقيقة (115)، عبر البديل دودو الجباس ولكن محمد الشناوي تألق وتصدى للكرة ببراعة؛ ورد الاهلي بهجمة مرتدة في الدقيقة (120)، ولكن الشحات سدد كرة تألق لها حارس بيراميدز.

تشكيلة الاهلي وبيراميدز اليوم

تشكيلة الاهلي : محمد الشناوي، محمد هاني، محمود متولي، محمد عبد المنعم، علي معلول، حمدي فتحي، مروان عطية، أحمد قندوسي، بيرسي تاو، أحمد عبد القادر، محمد شريف.

تشكيلة بيراميدز : أحمد الشناوي، علي جبر، أحمد سامي، محمد حمدي، محمد الشيبي، وليد الكرتي، رمضان صبحي، أحمد توفيق، إبراهيم عادل، مصطفى فتحي، فخري لاكاي.

مهاب زايد

مهاب زايد، صحفي رياضي مصري في ميركاتو داي

مقالات ذات صلة