كرة القدم الآسيوية

بمشاركة اليمن والسعودية وقطر.. متى موعد انطلاق كأس آسيا تحت 17 سنة في تايلاند؟

تشارك 3 منتخبات عربية في بطولة كأس أمم آسيا تحت 17 عاماً المقرر إقامتها في دولة تايلاند هذا الصيف، والمؤهلة إلى بطولة كأس العالم للناشئين في بيرو.

يتقدم المنتخب السعودي، العرب الذين نجحوا في الترشح إلى نهائيات البطولة بعد تصفيات شاقة للغاية، بالاضافة إلى المفاجأة غير المتوقعة، منتخب اليمن، فضلاً عن المنتخب القطري.

وستلعب اليمن أولاً في افتتاح البطولة الموافق 15 يونيو 2023، وفي اليوم التالي سيلعب منتخب السعودية أمام أستراليا، على أن تلتقي قطر بكوريا الجنوبية خلال الجولة الأولى من البطولة.

وبحسب نظام القرعة تم توزيع المنتخبات الـ16 المتأهلة إلى نهائيات النسخة الـ19 من البطولة القارية على أربع مجموعات، حيث تم تصنيف المنتخبات المشاركة وفقا لترتيبها النهائي في النسخة الماضية في ماليزيا مع وضع تايلاند المضيفة في المستوى الأول.

تصنيف المنتخبات الآسيوية:

تواجد منتخب اليابان الفائز لثلاث مرات باللقب في المستوى الأول إلى جانب الدولة المضيفة، وانضم إليهما مفاجأة نسخة 2018 التي احتلت الوصافة طاجيكستان، وكوريا الجنوبية التي احتلت المركز الثالث في النسخة التي جرت في كوالالمبور منذ ما يقرب من خمس سنوات.

أما أستراليا، التي تأهلت إلى قبل النهائي في أعوام 2010 و2014 و2018، فقد احتلت مكانها في المستوى الثاني، إلى جانب إيران بطلة نسخة 2008، واليمن الوصيفة عام 2002 والهند التي استضافت نسخة 2016.

وجاء في المستوى الثالث المتأهلين لربع نهائي 2014، ماليزيا وفيتنام بالإضافة إلى أفغانستان التي ستظهر للمرة الثانية فقط في البطولة، والسعودية الفائزة باللقب مرتين. فيما صنف المنتخب القطري في المستوى الرابع، بجانب كلًا من الصين وأوزبكستان ولاوس، عقب عودتهم إلى نهائيات البطولة القارية بعد أن غابوا عن النسخة الأخيرة.

مجموعات كأس آسيا للناشئين

أوقعت القرعة المنتخب القطري في المجموعة الثانية إلى جانب كل من كوريا الجنوبية وإيران وأفغانستان، فيما تواجد منتخب السعودية في المجموعة الثالثة التي تضم إلى جانبها كل من طاجيكستان وأستراليا والصين.

أما المنتخب اليمني فيخوض المسابقة ضمن المجموعة الأولى التي تضمّ أيضًا كل من تايلاند المستضيفة وماليزيا ولاوس.

يشار إلى أن المنتخبات الأربعة التي تحتل الصدارة في نهائيات كأس آسيا تحت 17 عاما 2023، سوف تتأهل إلى نهائيات كأس العالم للناشئين 2023 في بيرو.

– المجموعة الأولى: تايلاند – اليمن – ماليزيا – لاوس.

– المجموعة الثانية: كوريا الجنوبية – إيران – أفغانستان – قطر.

– المجموعة الثالثة: طاجيكستان – أستراليا – السعودية – الصين.

– المجموعة الرابعة: اليابان – الهند – فيتنام – أوزبكستان.

متى موعد انطلاق كأس آسيا تحت 17 سنة في تايلاند؟

تقام بطولة كأس آسيا تحت 17 سنة في مدينتي بانكوك وتشونبوري بتايلاند على مدار 18 يومًا، حيث من المقرر انطلاق المباراة الافتتاحية يوم 15 يونيو، حيث تستمر البطولة إلى يوم 2 يوليو 2023.

وستكون المباراة الافتتاحية بين منتخب تايلاند منظم البطولة أمام منتخب اليمن حيث ستقام المباراة يوم 15 يونيو المقبل، في تمام الواحدة ظهرًا.

بينما سيخوض منتخب السعودية ثاني المواجهات العربية في البطولة يوم 16 يونيو عندما يصطدم بعقبة المنتخب الإسترالي، فيما سيخوض منتخب قطر المواجهة الثالثة للمنتخبات العربية عندما يواجه منتخب كوريا الجنوبية في نفس اليوم.

علي راضي

صحفي رياضي مصري ، مراسل ميركاتو داي في الدوري المصري. عمل لدى العديد من المواقع الرياضية العربية والمصرية مثل يلا كورة وجول العربي.

مقالات ذات صلة