تقارير صحفية

ابن فان بيرسي “شاكيل” يُجهز نفسه لدخول تاريخ مانشستر يونايتد

أثنى المهاجم الدولي الهولندي المُعتزل روبن فان بيرسي على أبنه “شاكيل”، ووضعه تحت الضغط قبل الآوان، حين فضله على نفسه قائلًا “انه أشمل مني”، كما رشحه للإنضمام إلى مانشستر يونايتد في المستقبل القريب.

القلائل فقط هم من لا يعرفون فان بيرسي، ذلك المهاجم الذي صال وجال في الملاعب الإنجليزية مع آرسنال، ومانشستر يونايتد، حتى نال لقب الفارس الشجاع المذهل في رشق ورمي السهام عند الإنجليز “روبن هود”؛ لبراعة الهولندي في زيارة شباك الخصوم.

ولم يكن المهاجم المُعتزل في 2019 مع نادي طفولته في هولندا فينورد روتردام، يسجل الاهداف بطريقة عادية، فكان يمتلك لمسة مميزة ونادرة من بين جميع أبناء جيله المُشتغلين بمركزه “المهاجم”، وحتى الآن.

لذا؛ فإن تصريح فان بيرسي عن شاكيل لا يمكن تمريره مرور الكرام، حتى وان نظر إليه البعض على انه مجاملة لابنه، أو سيط زائد لتسليط الضوء عليه من قبل الصحافة؛ والحقيقة ان الأمر مختلف تمامًا عن ذلك.

قبل ان يخرج الأب فان بيرسي بتصريحه الأخير؛ قد نال ابنه شاكيل المدح والثناء من قبل الصحافة الهولندية واستبشروا خيرًا بمستقبله، منذ موسمه الأول مع فينورد.

فينورد بوابة شاكيل نحو مانشستر يونايتد

انضم شاكيل المولود في 16 نوفمبر 2006 بالعاصمة الإنجليزية لندن، إلى أكاديمية نادي فينورد الهولندي في يوليو 2017، وهو في سن العاشرة.

وقبل ذلك، لعب شاكيل في أكاديمية فنربخشة عام 2015، حينما انتقل والده فان بيرسي من مانشستر يونايتد إلى الفريق التركي بعقد لمدة موسمين ونصف، قبل أن يعود لفينورد وينهي معه مسيرته.

والمفاجئة ان بداية شاكيل مع كرة القدم كانت في أكاديمية مانشستر سيتي، والغريب انها كانت متزامنة مع دفاع روبن فان بيرسي عن ألوان مانشستر يونايتد من 2012 وحتى 2015!

شاكيل فان بيرسي بقميص أكاديمية مانشستر سيتي
شاكيل فان بيرسي بقميص أكاديمية مانشستر سيتي

ولكن الأب فان بيرسي يرى حاليًا مستقبل حفيده مع مانشستر يونايتد، وتجاوب مع سؤال إمكانية قيادة شاكيل خط هجوم مانشستر يونايتد في المستقبل مع ابن أسطورة الشياطين الحمر واين روني “كاي”، وابن الأسطورة كريستيانو رونالدو “جونيور”.

وقال بيرسي في تصريح لشبكة ESPN :”قد يكون لدى شاكيل، كاي، وجونيور فراغ كبير لملئه، لكن بالتأكيد سيكون الثلاثي في الاتجاه الصحيح مع مانشستر يونايتد، حيث يستطيعون هناك صنع اسم لأنفسهم”.

وأضاف :”إنه حقًا أفضل مني في الألعاب الهوائية، ويتميز بها؛ وأنا لا أقول له أي شيء عن طريقة لعبه، فهو يلعب بطريقته الخاصة، ويجب أن يستمر في فعل ذلك”.

شاكيل على خطى فان بيرسي

شاكيل الذي يحتفل بعيد ميلاده السابع عشر في نوفمبر المقبل، يسير على خطى والده روبن فان بيرسي مع فريق شباب فينورد حاليًا، واصبح من قادة الفريق، ويقدم مستويات مبهرة، ما يجعل تصعيده إلى الفريق الأول مسألة وقت.

ولم لا، قد نرى شاكيل يلعب قريبًا تحت قيادة الوالد فان بيرسي، إذ يتواجد الأخير كمساعد لمدرب فينورد.

حتى الآن لدى شاكيل 21 هدفًا مع فريق شباب فينورد خلال 22 مباراة فقط هذا الموسم؛ وبفضل ذلك تلقى دعوة من منتخب هولندا تحت 17 سنة لأول مرة في فبراير الماضي.

شاكيل فان بيرسي بقميص فينورد روتردام الهولندي
شاكيل فان بيرسي بقميص فينورد روتردام الهولندي

“إنه استثنائي”، هكذا قال بيتر شراسر بيرت، مدرب هولندا تحت 17 سنة، عن لاعبه شاكيل.

وواصل شراسر بيرت: “لديه شيء مميز، تسمح له قدرته التقنية بخلق الفرص للآخرين، كما يمكنه أيضًا العثور على مواقع جيدة بشكل لا يصدق من أجل تسجيل الأهداف؛ تمامًا مثل والده”.

وشارك شاكيل في 3 مباريات مع الطواحين الهولندية بتصفيات بطولة أوروبا تحت 17 سنة، خلال شهر مارس الماضي، وتمكن من صناعة هدف امام الدنمارك في الجولة الثانية.

وبذلك، تقلصت فكرة تمثيل شاكيل فان بيرسي ألوان منتخب المغرب، حيث تنحدر أصول والدته السيدة بشرى البالي من نسل مغربي، وتمتلك الجنسية الهولندية.

وأشيع مؤخرًا في الصحف العربية قصة اسلام والد شاكيل “فان بيرسي”؛ ولم يستبعد البعض حقيقتها منذ عدة سنوات، وليس الفترة الحالية فحسب، بسبب رفض اللاعب التطرق للحديث عن تلك الأمور من بعد زواجه من بشرى البالي في عام 2006.

وفي الأخير، لن تكون مهمة شاكيل سهلة للسير على خطى والده فان بيرسي، حيث سيحتاج لوقت طويل في الملاعب، وجهد وفير، حتى يتمكن من الاقتراب أو تجاوز أرقام الروبن هود، الذي سجل 50 هدفًا مع المنتخب الهولندي، و144 هدفًا في الدوري الانجليزي الممتاز، منهم (96) مع آرسنال، و(48) مع مان يونايتد.

مهاب زايد

مهاب زايد، صحفي رياضي مصري في ميركاتو داي

مقالات ذات صلة