كرة القدم الإفريقية

ناصر منسي من لاعب مُهمش إلى هداف الزمالك في دوري ابطال افريقيا

أذهل ناصر منسي، المنسي، جمهور نادي الزمالك بتسجيل 3 أهداف “هاتريك” في مباراة الجولة السادسة والأخيرة من دور مجموعات دوري ابطال افريقيا، التي فاز بها الزمالك أمام نادي المريخ السوداني، مساء أمس الجمعة بنتيجة 3/4.

تسببت الثلاثية التي سجلها ناصر منسي في طرح جمهور الزمالك للعديد من التساؤلات، حول الأسباب التي أبقته حبيساً لدكة البدلاء على مدار الفترة الماضية، ومنذ وصوله من البنك الأهلي في فترة الانتقالات الشتوية يناير 2023، رغم تطوره التهديفي الواضح منذ أن سجل سوبر هاتريك (4 أهداف) في مباراة بدور الـ 16 من كأس مصر أمام إنبي يوم 12 أغسطس 2022.

واقتحم ناصر منسي لائحة هدافي دوري ابطال افريقيا هذا الموسم برصيد 3 أهداف، ليتساوى مع مهاجم الأهلي محمود كهربا الذي يتواجد في هذه القائمة بفضل هاتريك سجله أمام القطن سبورت غاروا الكاميروني، ضمن الجولة الخامسة التي أقيمت قبل فترة التوقف الدولي.

وظهر اللاعب صاحب الـ 25 عاماً في 3 مباريات فقط مع الزمالك لدقائق معدودة، خلال دور مجموعات دوري أبطال أفريقيا هذا الموسم، من بينهم مباراتين من على دكة البدلاء لمدة دقيقتين أمام الترجي في تونس، ولمدة 19 دقيقة أمام شباب بلوزداد في الجزائر، دون أي استفادة من المدرب السابق جوزفالدو فيريرا من جاهزيته الفنية والبدنية للعب الأدوار الأولى منذ بداية فبراير الماضي بدلاً من التونسي سيف الدين الجزيري.

ويُعد وصول ناصر منسي للمركز الثاني في قائمة هدافي عصبة الابطال هو الأسرع من بين جميع اللاعبين المتواجدين فيها هذا الموسم 2023/2022، حيث احتاج المتصدر، كلاتوس شاما، للعب 5 مباريات لتسجيل 4 أهداف مع فريق سيمبا التنزاني.

قائمة الزمالك وناصر المنسي
قائمة الزمالك وناصر المنسي

ويتساوى مع شاما كل من نجم الرجاء البيضاوي المغربي حمزة خابا، ونجم الهلال السوداني مكابي ليليبو، برصيد 4 أهداف من 5 مباريات، لكل لاعب.

أما محمود كهربا فقد سجل ثلاثيته أمام القطن سبورت بعد أن لعب عدد دقائق أكثر من ناصر المنسي، بواقع 42 دقيقة أمام صن داونز ذهاباً وإياباً، مقابل 21 دقيقة لناصر المنسي.

ولا يوجد سوى أحمد سيد زيزو من الزمالك في قائمة اللاعبين المؤثرين في دوري أبطال أفريقيا هذا الموسم، حيث صنع هدفين وسجل هدفاً وحيداً.

من هو ناصر منسي؟

ظهر ناصر منسي دسوقي أحمد السيد، المولود عام 1997، مع الفريق الأول لنادي الشمس القاهري للمرة الأولى في عام 2014، وتمكن من الاستمرار معه لمدة 3 مواسم حتى عام 2017، ليقرر الرحيل بعدها إلى صفوف نادي الداخلية الذي منحه فرصة اللعب في الدوري الممتاز.

لعب منسي خلال مسيرته لأندية الشمس والداخلية وبيراميدز وطلائع الجيش والبنك الأهلي، قبل أن يوافق على الانضمام لصفوف الزمالك يوم 28 يناير 2023 لتطوير مسيرته الكروية، بعقد يمتد حتى يونيو 2027.

ناصر منسي مع البنك الاهلي
ناصر منسي مع البنك الاهلي

ولم يحظ ناصر منسي بموسم خارق مع الأندية التي مثلها على مدار التسع سنوات الماضية من مسيرته، فأفضل موسم له كان رفقة طلائع الجيش بالدوري المصري الممتاز 2021/2020 عندما سجل 9 أهداف في 31 مباراة أثناء فترة إعارته من بيراميدز، ما تسبب في انتقاله إلى البنك الأهلي ليسجل معه نفس عدد الأهداف (9) في 24 مباراة بموسم 2022/2021.

وعلى مدار 6 مواسم متتالية في منافسات الدوري المصري الممتاز بالفترة من 2017 إلى 2023، لم يسجل ناصر منسي أي هاتريك، مكتفياً بهاتريك وحيد في كأس مصر أمام إنبي، عندما انتهت المباراة المثيرة بفوز البنك الأهلي بنتيجة 4/5.

واكتفى اللاعب المنسي على دكة بدلاء الزمالك منذ يناير الماضي، بتسجيل ثنائية واحدة في الدوري المصري جاءت أمام نادي الجونة في الجولة 26 من موسم 2020/2019، في الدقيقتين 45 و47.

ترى هل يحصل ناصر منسي على فرصته الكاملة بقيادة هجوم الزمالك، ويُثبت إلى أي مدى أخطأ فيريرا في التعامل معه؟ أم يتواصل التعامل معه على أنه مُجرد بديل لسيف الدين الجزيري الذي حصل على ما يكفي من فرص وأثبت عدم تطوره أو جدوى الاصرار عليه.