الأخبار الرياضية

ماذا سيحدث لو تنازل محمود الخطيب عن قضية مرتضى منصور؟

يقضى مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، حاليا فترة العقوبة الخاصة بحبسه لمدة شهر في قضية سب محمود الخطيب رئيس النادي الاهلي.

وأصبح هناك سؤال يتم طرحه في وسائل الاعلام وعبر السوشيال ميديا ماذا لو تنازل الخطيب عن القضية بعد صدور حكما نهائيا بحبس مرتضى منصور.

ووفقًا للقانونيين، فأن الحكم الصادر من المحكمة الاقتصادية، قد أغلق باب التنازل عن الدعوى في القضية المتهم فيها رئيس نادي الزمالك بسب رئيس النادي الاهلي، وهي الجريمة التي لم يسمح فيها القانون بالتصالح أيضًا، بخلاف ما يثار عن إمكانية التوصل لحل قانوني يحول دون تنفيذ حكم حبس رئيس القلعة البيضاء.

واقتصر القانون في حق رفع الدعوى في جنحة السب العلني وخدش السمعة والشرف على التقدم بشكوى من المجني عليه إلى النيابة العامة، كما منحه حق التنازل عن شكواه في أي وقت ولكن قبل صدور حكم نهائي في القضية، وهو ما لم يحدث في قضية محمود الخطيب ومرتضى منصور حيث صدر حكم جنح مستأنف الاقتصادية واجب النفاذ.

ما سبب حبس مرتضى منصور؟

مرتضى منصور خضع للمحاكمة القضائية بعدما قام بتوجيه اتهامات باطلة وألفاظ نابية يعاقب عليها القانون المدني والجنائي، لرئيس النادي الاهلي محمود الخطيب، والذي قام برفع العديد من الدعاوي القضائية على مدار السنوات الماضية.

وأيدت محكمة النقض الحكم المطعون عليه ليُصبح نهائيًا وغير قابل للطعن أمام أي دائرة جنائية أخرى.

وأوصت نيابة النقض، في رأيها الاستشاري للمحكمة، بتأييد الحكم بحبس رئيس الزمالك الذي وصل لـ”النقض” وسط فريق دفاعه وعدد قليل من أنصاره، لتسليم نفسه لأمن المحكمة الذي تحفظ عليه فورًا وأودعه داخل قفص الاتهام لحين صدور القرار بالقضية.

وحكم النقض جاء بناءً على طعن تقدم به مرتضى منصور على حكم محكمة جنح مستأنف الاقتصادية في 10 أغسطس الماضي، بتعديل حكم حبس رئيس الزمالك من الحبس سنة إلى الحبس شهرًا مع الشغل والنفاذ، في قضية سب وقذف محمود الخطيب، رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي.

وكانت محكمة جنح الاقتصادية قضت بحبس مرتضى منصور سنة مع الشغل، واستأنف المتهم أمام المحكمة الاستئنافية التي قضت بحكمها المتقدم.

يذكر أن دفاع مرتضى منصور تقدم باستئناف على حكم حبس موكله سنتين، في الدعويين المقامتين من رئيس النادي الأهلي في اتهامه بالسب والقذف عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وكفالة 20 ألف جنيه لإيقاف التنفيذ، وغرامة 20 ألفًا أخرى للتعويض.

متى يخرج مرتضى منصور من السجن؟

قامت محكمة النقص بتأييد الحكم الصادر لمصلحة محمود الخطيب، بحبس مرتضى منصور شهرًا كاملًا.

يخرج مرتضى منصور من السجن يوم 26 مارس القادم على أقصى تقدير بعد الحكم عليه شهرًا وتأييد محكمة النقص للحكم الصادر من المحكمة الاقتصادية.