كأس الخليج

محافظ البصرة: اتحاد كأس الخليج أبلغنا بمصير مباراة نهائي خليجي 25

كشف محافظ مدينة البصرة العراقية “أسعد العيداني” عن طلب رسمي توجه به اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم بضرورة تأجيل مباراة نهائي خليجي 25، مع إمكانية نقل المباراة لدولة مجاورة على ملعب محايد لتفادي الإلغاء أو التأجيل.

وقال العيداني في تصريحات اعلامية ظهر اليوم “اتحاد كأس الخليج أبلغ محافظة البصرة بإمكانية تأجيل المباراة النهائية للبطولة بين العراق وعمان أو نقلها إلى دولة مجاورة”.

وتدرس اللجنة المنظمة لبطولة كأس الخليج العربي، خليجي 25 في البصرة مع الاتحاد العراقي لكرة القدم واتحاد كأس الخليج، تأجيل المباراة المرتقبة بين العراق وعمان اليوم الخميس 19 يناير الى يوم آخر، بسبب حالات الاغماء والاختناق التي وقعت في مدخل ملعب البصرة الدولي قبل 11 ساعة من ضربة البداية.

وكانت اللجنة المنظمة لخليجي 25 حددت توقيت المباراة النهائية لتبدأ بعد عصر اليوم الخميس في تمام الساعة 16:00 بتوقيت جرينيتش GMT، الساعة 18:00 بتوقيت مصر، 19:00 بالتوقيت المحلي للعراق والسعودية، 20:00 بتوقيت سلطنة عمان.

لكن المشهد الختامي قد يتم تأجيله أو نقله لاعتبارات أمنية حفاظًا على أرواح الجماهير ولتفادي وقوع كارثة حقيقية، بعد اندفاع الجمهور العراقي بأعداد غفيرة فوق السعة الرسمية للملعب من أجل حضور المباراة قبل موعدها ب 11 ساعة ما خلف حالة وفاة وعدد كبير من حالات الاغماء نتيجة الاختناق من التدافع.

وأفادت السلطات العراقية الخميس، بتسجيل حالة وفاة و60 إصابة بين مشجعين، نتيجة تدافع في محيط ملعب جذع النخلة في مدينة البصرة، قبل ساعات من مباراة منتخبَي العراق وعُمان في نهائي بطولة خليجي 25. وقد يدفع ذلك إلى إلغاء المباراة أو نقلها إلى دولة أخرى.

وأفادت معلومات بحصول تدافع وحالات اختناق واقتحام للبوابات خارج الملعب.

وقالت وكالة “فرانس برس” نقلاً عن مصدر طبي قوله إن الضحايا سقطوا نتيجة تدافع بين آلاف المشجعين الذين لا يحملون بطاقات، ويريدون مشاهدة المباراة. وأضافت أن مصدراً في وزارة الداخلية العراقية أكد هذه الحصيلة.

مقالات ذات صلة