أخبار كأس العالم

كيف يعمل حكم الفيديو المساعد (VAR) في كأس العالم 2022؟

تلقى نظام حكم الفيديو المساعد (VAR) مجموعة مختلطة من المراجعات على مدار السنوات القليلة الماضية، وسواء أحببنا ذلك أم لا، فسيتم استخدامه للمرة الثانية في تاريخ كأس العالم خلال مونديال قطر 2022.

بعد تقديمها في أكبر بطولة لكرة القدم في مونديال روسيا 2018، ستعرض كأس العالم 2022 الأداة المثيرة للجدل – بالإضافة إلى شيء مختلف قليلاً.

وسيعمل VAR في قطر تمامًا كما تجده في أي مكان آخر في الدوريات الأوروبية والعالمية، بما في ذلك الأهداف والتدخلات العنيفة والسلوكيات الخاطئة في الملعب.

من حيث الجوهر، فإن حكم الفيديو المساعد موجود لدعم حكم الساحة في عملية صنع القرارات المتعلقة بأربع مواقف من شأنها تغيير مسار المباراة.

ويتدخل الفار في مباريات كأس العالم 2022 لمراجعة الأهداف والمخالفات التي تؤدي إلى الهدف، والقرارات الجزائية والأخطاء التي تؤدي إلى قرار ركلة جزاء.

كما يراجع حكم الفيديو المساعد حوادث البطاقة الحمراء المباشرة فقط، (وليس البطاقة الصفراء الثانية / تحذير).

ويقوم فريق VAR بفحص اللقطات باستمرار طوال فترات مباريات كأس العالم 2022 – والتي يصلون إليها من خلال ما لا يقل عن 42 كاميرا بث بسرعات متفاوتة – بحثًا عن أخطاء واضحة تغطي تلك المناطق الأربعة.

ويتواصل فريق حكم الفيديو المساعد مع الحكم الرئيسي فقط، في حالة وجود أخطاء واضحة أو حوادث فائقة الخطورة.

بالطبع، يمكن أن يقوم حكم الساحة بالتواصل مع حكم الفيديو المساعد ويقترح مراجعة قرار معين، على الرغم من أن هذا أقل شيوعًا.

بمجرد مراجعة اللقطات، ستوافق تقنية حكم الفيديو المساعد وجهة نظر الحكم للحالات أو لا، وفي حالة التقاط شيء ما لم يتم تفويته، ستوصي بتغيير القرار.

مقالات ذات صلة