أسئلة شائعةكرة القدم الأوروبية

ماذا لو تساوي فريقين في النقاط..ما قواعد التأهل في مجموعات دوري ابطال اوروبا؟

يقدم لكم ميركاتو داي معايير وقواعد تحديد ترتيب مجموعات دوري أبطال أوروبا في حالة تعادل فريقين أو أكثر في النقاط.

عادة ما تُنهي الفرق دور المجموعات بالتساوي في النقاط بين فريقين أو أكثر في دوري أبطال أوروبا، لكن تصنيفها يتم حسب بعض المعايير لتحديد الترتيب العام للمجموعة والفرق المتأهلة للدور الموالي.

وعلى عكس الدوري الإنجليزي الممتاز – الذي يستخدم فارق الأهداف عندما تتعادل الفرق بالنقاط – يفصل دوري أبطال أوروبا بين الفرق وفقاً لنتيجة الفريقين وجهاً لوجه ذهاباً وإياباً كخيار أول على سبيل المثال.

ما معايير تحديد ترتيب المجموعة في حالة تعادل فريقين في النقاط؟

يعتمد اليويفا كأول معيار لتحديد ترتيب المجموعة في حالة تعادل فريقين أو أكثر في النقاط على نتائج المباريات وجهاً لوجه بين الفرق المتعادلة، قبل التطرق لفارق الأهداف في المباريات وجهاً لوجه بين الفرق المتعادلة كثاني معيار.

ويتم التطرق بعد ذلك إلى الأهداف المسجلة في المباريات المباشرة بين الفرق المتعادلة كثالث معيار لتحديد ترتيب الفرق في المجموعة، قبل النظر في الأهداف المسجلة خارج الأرض في المباريات المباشرة بين الفرق.

الخلاصة

  1. في حالة التعادل في نفس عدد النقاط، يتم اللجوء أولاً إلى المواجهات المباشرة لحسم صاحب المركز الأول
  2. إذا فاز كل فريق على الآخر في دور المجموعات، يتم التأهل بفارق الأهداف المُسجلة في المباراتين. مثلاً: تأهل الفريق الذي فاز على ملعبه 2-0 وخسر خارج ملعبه 1-0.
  3. إذا تعادل فريقان تصدرا المجموعة في نفس عدد النقاط والمواجهات المباشرة، وفي عدد الأهداف المُسجلة ذهابًا وإيابًا، يتم اللجوء إلى قاعدة الأدوار الاقصائية القديمة (الهدف خارج الأرض بهدفين)، فلو فاز فريق ذهابًا 2-1، وخسر في الإياب 1-0، يحتل المركز الثاني بموجب هدف اعتباري استقبله على ملعبه.
  4. إذا تعادل الفريقان في كل شيء، يتم اللجوء إلى فارق الأهداف.
  5. إذا استمر التعادل بعد احتساب فارق الأهداف، يتم اللجوء إلى قاعدة الأهداف المُحرزة في كل مباريات المجموعة.
  6. في حال استمر التعادل في كل شيء، صاحب أكثر عدد من الأهداف التي سُجلت خارج الأرض يحصل على المركز الأول في المجموعة.
  7. إذا استمر التعادل بعد احتساب عدد الأهداف المُسجلة خارج الأرض، يتم اللجوء لاجمالي عدد الانتصارات.
  8. إذا استمر التعادل بعد احتساب اجمالي عدد الانتصارات، يتم اللجوء للانتصارات التي حققها الفريق خارج قواعده.
  9. إذا استمر التعادل، يتم اللجوء إلى احتساب البطاقة الحمراء بـ (3 نقاط) والبطاقة الصفراء بنقطة، وبطاقتين صفراء = 3 نقاط.
  10. إذا استمر التعادل بعد كل ذلك، يتم اللجوء لمعامل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يويفا (تصنيف كل فريق ومستواه عند سحب قرعة دور المجموعات).

مقالات ذات صلة