كرة القدم الإفريقية

سواريش بعد اكتساح فيوتشر: سأطبق سياسة الاستحقاق مع لاعبي الاهلي

أشاد المدير الفني للنادي الاهلي «ريكاردو سواريش» بالمستوى الذي قدمه لاعبي الفريق أمام فيوتشر مساء أمس الثلاثاء في الجولة 24 من الدوري المصري، وأسفر عن الفوز بنتيجة 4-0.

وأكد المدرب البرتغالي الشاب نيته في تطبيق سياسة الاستحقاق مع لاعبي الاهلي، بمنح اللاعب الذي يتدرب بقوة ويركز في المهام المكلف بها فرصة المشاركة بصفة أساسية في مباريات الفريق.

وقال سواريش في المؤتمر الصحفي الذي أعقب المباراة التي استضافها ملعب السلام بالقاهرة: «كنا ندرك صعوبة مواجهة فيوتشر، لكن كل مواجهة قادمة ستمثل نهائي بطولة بالنسبة لنا».

وأوضح «كل مباراة قادمة هي الأهم. لقد سعدت جدًا باداء اللاعبين، لأنهم تدربوا بشكل يومي ممتاز جدا، وهناك خطة للمباراة نحاول اللعب بها دائمًا، لكننا سنحتاج لبعض الوقت لتنفيذ جميع الأفكار بشكل كامل».

وأضاف «لابد من تحية اللاعبين الذين عملوا بشكل جيد وتدربوا بقوة للتحضير لمواجهة فيوتشر، كما أود أن أشكر جمهور النادي الاهلي الرائع الذي دعمنا اثناء المباراة، أنتم مهمين بالنسبة لنا. الطريق طويل امامنا وهناك بعض المباريات قد لا تسير بنفس ما حدث اليوم أمام فيوتشر، ولذلك دعم الجمهور مهم وأساسي من أجل اعطاء الثقة للاعبين لتحقيق الفوز».

لاعبو الاهلي أذكياء

يعتقد سواريش أن لاعبي الاهلي على قدر كاف من الذكاء الذي سيساعد الفريق للتعامل مع ضغط المباريات القادمة، وحسم النقاط دون معاناة كبيرة.

وقال المدرب «كان من المهم لنا التحكم في مجهود اللاعبين امام فيوتشر، خصوصا في ظل ارتباط الفريق بمواجهات قادمة متتالية، الاهلي يمتلك لاعبين على مستوى عالٍ من الذكاء، وهم يدركون جيدا أن أمامنا مواجهات صعبة مع بيراميدز ثم الزمالك في نهائي كأس مصر».

وأكمل: «لم يكن هناك تنظيمًا جيدًا، وتوازن بعد انتهاء الشوط الأول، لكننا استطعنا اغلاق الخطوط وتقليل المساحات على فيوتشر، وكان من المهم لنا عدم استقبال اهداف، لأننا دون دخول شباكنا لأهداف نكون الأقرب للفوز دائمًا».

«كل مباراة يكون لها أحداثها، وكل اللاعبين مهمين بالنسبة للجهاز الفني، وأثناء الأسبوع الجميع يتدرب بقوة، من أجل الوصول لكامل الجاهزية عندما نحتاج إليهم في المباريات، نريد تعميم ثقافة الاستحقاق داخل النادي الاهلي، من يبذل جهودًا أكبر، هو من سيلعب بشكل أساسي ويظهر في المستطيل الأخضر».

أفكارنا تحتاج لوقت

أكد سواريش أن الوقت سيكون مفتاح غاية في الاهمية بالنسبة له لتحقيق النجاح مع الاهلي خلال ما تبقى من الموسم الجاري.

وقال «من أول يوم جئت وأكدت على وجود تحدٍ كبير بالنسبة للاهلي، نسعى لوضع شخصية واضحة للاعبين، وأن يكون الفريق ثابت ومتوازن دفاعيًا، وكذلك يضغط بشكل قوي، ويلعب من أجل الهجوم، بعدها نكون قادرين على تقديم أداءً جيدًا يجعل الجماهير سعيدة. لكن هذا الأمر يحتاج إلى بعض الوقت في ظل ضغط المباريات، نحن أفكارنا تحتاج إلى وقت للتنفيذ».

وأردف: التحليلات التي وصلنا لها، كشف لنا أن هناك طريق محدد للسير عليه وعدم الابتعاد عنه، وكان المرحلة الأول تنظيم الفريق دفاعيًا، ومعظم العمل مع اللاعبين كان على الجانب الدفاعي، ولكن الأسبوع الماضي كان هناك متاح، واستطعنا وضع بعض الأفكار الهجومية. وكان من المهم استيعاب اللاعبين لتلك الأفكار، وهو ما جعل الفريق يقدم مستوى أفضل بعد استيعاب بعض افكار الجهاز الفني.

ماذا سيحدث مع بدر بانون؟

تحدث سواريش عن موقف بدر بانون، وقال: بانون لاعب موجود في الأهلي، وكل اللاعبين لهم أهميتهم في الفريق وأعتمد عليهم، الأمور واضحة بيني وبين اللاعبين، لابد أن يظهروا مستوى تنافس عالي بينهم، ودائما سنختار الأفضل، وبالتأكيد هناك أماكن تتغيير من مباراة لآخرى، ومباراة اليوم مرت علينا، نفكر في المواجهة القادمة، هناك تدريبات قادمة، وعلى اللاعبين إظهار المستوى الأفضل للظهور في المباراة.

وواصل: كل مدرب له طريقة ي العمل، لا يوجد طريقة ثابتة من أجل الفوز والنجاح، كل الأفكار متاحة وله قيمتها في كرة القدم، لدي أفكاري الشخصية التي لن أتنازل عنها، وهناك أسلوب لعب أحاول تطبيقه مع النادي الأهلي. وهو هدفي في الفترة المقبلة لتحقيق الفوز وحصد البطولات. وشاهدت منافسة قوية (مصارعة بين المدربين) من أجل الفوز بالالقاب.

وتابع: اللاعبين هم من يستحقون الثناء والتقدير لأنهم عملوا بشكل جيد، وكانوا في حالة تركيز لتنفيذ خطتي، واعتمد عليهم جميعا ولديهم أهمية كبيرة، كل اللاعبين تفهموا رسالتي بأن من يريد اللعب عليه أن يظهر قدرة معينة على التنافسية. والجميع يسعى لتقديم أداء جيد وهو ما وضح بعد إجراء التبديلات المبكرة. وكذلك هناك بعض اللاعبين الذين لم يشاركوا واثق أنهم سيقدموا مستوى جيد حال اللجوء لمشاركتهم.

وختم حديثه قائلا: المدرب البرتغالي له قيمته في العالم، ولكن هنا في مصر شاهدت مدربين محليين جيدين، ومن أهدافي كان الحضور إلى مصر، وسعيد بوجودي هنا، وأحب المصريين جدًا، والظروف كانت في صالحي للعمل هنا مع الأهلي، وأهدافي تعتبر سهلة جدًا، لابد أن أرد على ثقة إدارة الاهلي في التعاقد معي، وأحاول المساهمة في تطوير الكرة المصرية والتي تمتاز بالقوة العالية.

مقالات ذات صلة