أهدافكرة القدم الآسيوية

مباراة السعودية و اوزبكستان 19-6-2022 نهائي كأس أمم آسيا تحت 23 عامًا

شاهد فيديو اهداف مباراة السعودية و اوزبكستان اليوم الاحد 19-6-2022 في نهائي كأس أمم آسيا تحت 23 عامًا على الأراضي الأوزباكية.

توج منتخب السعودية بلقب بطولة آسيا تحت 23 عاماً 2022 للمرة الأولى في تاريخه، بعدما تغلب على المنتخب الأوزبكي المضيف 2-0 في المباراة النهائية.

وحقق منتخب السعودية لقب البطولة للمرة الأولى في تاريخه، بعدما كان خسر النهائي مرتين في نسختي عامي 2013 و2020.

وكان المنتخب الأوزبكي توج باللقب خلال النسخة الثالثة عام 2018 في الصين، عندما تغلب في المباراة النهائية على فيتنام.

وتقدم المنتخب السعودي بهدف سجله أحمد الغامدي في الدقيقة 48، وأضاف فراس البريكان الهدف الثاني في الدقيقة 74.

وبعد نهاية الشوط الاول بالتعادل السلبي بدأ منتخب السعودية الشوط الثاني بقوة ليفتتح التسجيل في الدقيقة 48 إثر هجمة سريعة مرر من خلالها حمد اليامي الكرة إلى أحمد الغامدي على قوس منطقة الجزاء ليطلق تسديدة قوية ودقيقة بيسراه في الزاوية العليا للمرمى على يمين الحارس نازاروف.

بعد هذا الهدف حاول منتخب أوزبكستان الضغط من أجل تعديل النتيجة، ولكن منتخب السعودية تمكن من احتواء الهجمات وحاول الاعتماد على الهجمات المرتدة السريعة.

وكانت أبرز الفرص الأوزبكية عبر تسديدة جاسوربيك جلال الدينوف من مسافة بعيدة والتي مرت فوق العارضة (63)، ثم سجل البديل رسلانبيك جيانوف هدفاً ألغي بسبب وجود تسلل (71).

وتمكن المنتخب السعودي من إضافة الهدف الثاني إثر هجمة مرتدة سريعة قادها البديل تركي العمار الذي مرر إلى البريكان ليتقدم قبل أن يطلق تسديدة متقنة في الزاوية البعيدة لمرمى الحارس الأوزبكي (74).

وهذه هي المرة الأولى التي يحصد فيها المنتخب السعودي اللقب، علما بأن منتخب أوزبكستان حصد اللقب في نسخة البطولة التي أقيمت في .2018

وتأهل المنتخب السعودي لهذا الدور بعدما تصدر المجموعة الرابعة في دور المجموعات، ثم تغلب على منتخب فيتنام 2-صفر في دور الثمانية ثم فاز على المنتخب الأسترالي بهدفين نظيفين في الدور قبل النهائي.

فيما تأهل منتخب أوزبكستان لهذا الدور بعدما تصدر المجموعة الأولى ثم تغلب على منتخب العراق 3-2 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 2/2، ثم فاز على المنتخب الياباني بهدفين نظيفين في الدور قبل النهائي.

بدأ منتخب السعودية مباراة اليوم بتشكيلة مكونة من «نواف العقيدي – حسان تمبكتي – ابراهيم محنشي – متعب الحربي – حميد اليامي – حسين العيسى – سعود عبد الحميد – أيمن يحيى – حمد الغامدي – أحمد الغامدي – فراس البريكان».

ودخل منتخب أوزبكستان هذه المباراة بتشكيلة مكونة من «فلاديمير نازاروف – سعيد عظمت ميرسعيدوف – دوستنبيك تورسونوف – محمد قدير حمرالييف – هوجيمات إركانوف – أولوغبيك خوشيموف – جسوربيك جلال الدينوف – ديور خولماتوف – عليبيك دافرونوف – حسين نورتشاييف – عبد الرؤوف بورييف».

ويعد الثنائي جسوربيك جلال الدينوف صاحب الرقم 10، وحسين نورتشاييف صاحب الرقم 19، أخطر مفاتيح لعب المنتخب الأوزباكي في العمليات الهجومية.

سامي مصطفى

صحفي في موقع ميركاتو داي، مختص في كرة القدم السعودية والمصرية والأوروبية، وعضو في فريق عمل أرشيف الميركاتو.

مقالات ذات صلة