احصائيات وأرقامكرة القدم الآسيوية

ترتيب مجموعة فلسطين و اليمن بعد الجولة الأولى من تصفيات أمم آسيا 2023

تعرف على جدول ترتيب مجموعة فلسطين و اليمن بعد انتهاء مباريات الجولة الأولى من تصفيات أمم آسيا 2023، المرحلة الثالثة والأخيرة.

اعتلى المنتخب الفلسطيني – الفدائي – صدارة المجموعة الثانية (B) بفضل فوزه المتأخر على منغوليا صباح اليوم الاربعاء 8-6-2022، في الجولة الافتتاحية من التصفيات الآسيوية، وسقوط منافسه الأول «اليمن» في فخ التعادل أمام الفلبين لحساب الجولة ذاتها.

ويتنافس 24 منتخبًا على 11 بطاقة متبقية مؤهلة إلى البطولة القارية بعد أن ضمن 13 فريقًا التواجد في النهائيات بفضل ترشحهم إلى المرحلة الثالثة من تصفيات كأس العالم 2022 وفي مقدمتهم 6 منتخبات عربية “السعودية ، سلطنة عُمان ، سوريا ، العراق ، الامارات و لبنان”. بالاضافة إلى البطل القياسي للمسابقة «منتخب اليابان».

وتمّ تقسيم منتخبات الدور الثالث على ست مجموعات، وتقام بنظام التجمع في ستة بلدان أيام 8 و11 و14 يونيو الجاري.

عُدي دباغ ينقذ فلسطين

على استاد الاتحاد المنغولي حيث أقيمت مباريات المجموعة الثانية في التصفيات النهائية، سجل البديل «عُدي دباغ» مهاجم نادي أروكا البرتغالي، الهدف الوحيد للمنتخب الفلسطيني في الدقيقة 85 من ركلة جزاء.

ومنح عُدي دباغ بلاده 3 نقاط ثمينة كون الدور سيقام على ثلاث جولات وليس على الشكل التقليدي ذهابًا وإيابًا من 6 مباريات، فيما تحتل كل من اليمن والفيليبين المركز الثاني بنقطة.

ويتوقع خبراء الكرة الآسيوية تنافس فلسطين واليمن على بطاقتي العبور إلى كأس الأمم، بسبب ضعف خبرات منغوليا والفلبين، ولاكتساب الثنائي العربي لخبرات مميزة في آخر 3 أعوام.

وستقام الجولة الثانية من هذه التصفيات يوم السبت المقبل، حيث يلتقي اليمن مع فلسطين، ومنغوليا مع الفيليبين.

فلسطين نحو المشاركة القارية الثالثة

يأمل الشعب الفلسطيني في رؤية منتخبه يُشارك للمرة الثالثة ببطولة كأس أمم آسيا خلال 10 سنوات، حيث شارك المنتخب الفلسطيني للمرة الأولى في النهائيات عام 2015 عندما خرج من دور المجموعات، على غرار النسخة الأخيرة عام 2019 في الإمارات.

أما اليمن، الذي خاض باكورة مشاركاته في أمم آسيا عام 2019 عندما ودّع من دور المجموعات بثلاث هزائم، فقد لا يجد لنفسه مكانًا في نسخة العام المقبل لو واصل الفشل في هز الشباك كما حدث له أمام الفلبين اليوم.

وأخفق الهجوم اليمني الشاب في هز الشباك رغم بعض الفرص التي أتيحت له في الشوط الأول عندما سدد أحمد السروري كرة تصدى لها الحارس نيل ايثريدج.

وأتيحت فرصة أخرى قبل ثلاث دقائق من النهاية من ركلة ركنية وصلت على إثرها الكرة إلى ناصر الغواشي خارج منطقة الجزاء سددها فوق العارضة.

ويتأهل إلى النهائيات صاحب المركز الأول في كل مجموعة بشكل مباشر، إلى جانب أفضل 5 منتخبات تحصلت على المركز الثاني في المجموعات الست.

ترتيب المجموعة الثانية بعد الجولة الأولى

  1. فلسطين = 3 نقاط
  2. اليمن = نقطة واحدة
  3. الفلبين = نقطة واحدة
  4. منغوليا = 0 نقاط