كرة القدم الإفريقية

ما صحة هدف الاهلي امام البنك الاهلي؟ الخبراء يؤكدون خطأ الفار

الغى الحكم امين عمر هدفًا لفريق الاهلي، أمام البنك الاهلي، سجله محمود وحيد في المباراة التي اقيمت مساء الاربعاء، ضمن منافسات الجولة التاسعة عشر لبطولة الدوري المصري الممتاز، وهو الأمر الذي أثار جدلًا واسعًا بين الحكام سواء السابقيين أو الحاليين.

وسادت حالة من الجدل عقب الإدلاء بالعديد من التصريحات، لحكام سابقيين، يؤكدون خطأ تدخل تقنية الفيديو في عدم احتساب الهدف الذي سجله الاهلي امام البنك.

في البداية، أكد جمال الغندور، الحكم الدولي السابق، عدم صحة تدخل حكم الفيديو في لقطة هدف الاهلي الملغي أمام البنك الاهلي، مؤكدًا إن الكرة بها خطأ في إجراءات التنفيذ وتدخل حكم الفيديو خاطئ، حيث اختلط الأمر على حكم الفيديو في المباراة.

وأضاف”حتى لو أن حكم الفيديو أبلغ حكم الساحة بأن اللعبة متحركة هل هذا يستدعي من حكم الساحة، التأكد على شاشة تقنية الفيديو ؟!.

وفسر الغندور ذلك بأن بروتوكول تقنية الفيديو لا يسمح بتدخل حكم الفار في إجراءات التنفيذ، بمعنى إذا لعبت كرة ركنية من خارج القوس وسجل منها هدف، لا يحدث تدخل هنا، لكن إذا كان هناك تنفيذ غير قانوني للعبة ما يتدخل، مثل أن يحصل فريق على ضربة حرة غير مباشرة يسددها اللاعب من لمسة واحدة، أو إذا حدث إسقاط وسجل منه أحد الفريقين هدفًا مباشرة، أو إذا حصل لاعب على خطأ ولمس الكرة مرتين، كل هذه الحالات تستوجب تدخل حكم الفيديو.

وواصل: “في لعبة هدف الأهلي لا يحب أن يتدخل حكم الفيديو، لأن اللعبة مسئولية حكم الساحة والمساعدين، وتدخل حكم الفيديو غير صحيح”.

الشناوي يؤكد خطأ تدخل الفار لالغاء هدف الاهلي.

قال الخبير التحكيمى أحمد الشناوى إن الهدف الذى الاهلي وألغاه الحكم صحيح، مؤكدا أنه كان يتوجب على الحكم إلغاء اللعبة من البداية قبل أن تستكمل.

وأضاف الشناوى خلال تحليله لمباراة الاهلي والبنك الاهلي على قناة “أون تايم سبورتس”: “هدف الأهلى في شباك البنك الأهلى صحيح وحكم الفار ليس من حقه التدخل في اللعبة”.

ناصر عباس: هدف الاهلي صحيح

أكد الحكم الدولي السابق ناصر عباس، أن هدف الاهلي الذي سجله محمود وحيد صحيحًا للغاية، مشيرا إلى أن تدخل تقنية الفيديو “غير صحيح”.

وأضاف، أن الحكم “امين عمر” كان عليه اتخاذ القرار منذ البداية، ولكن طالما تم استئناف اللعب لا يجوز بعد ذلك الغاء الهدف او الرجوع لتقنية الفار.

مقالات ذات صلة