كرة القدم الإفريقية

تقرير | كوارث موسيماني وراء تراجع الاهلي محليًا.. «5 أسباب وراء الأزمة»

خسر الاهلي نقطتين جديدتين في صراعه للعودة إلى صدارة بطولة الدوري المصري الممتاز، بعدما تعادل مع سيراميكا كليوباترا في الجولة السابعة عشر من منافسات بطولة الدوري المصري الممتاز، ليواصل مسلسل نزيف النقاط، بعدما تعادل في الجولة الماضية بدون أهداف مع طلائع الجيش.

وتسبب موسيماني في كوارث فنية عديدة، تسببت في سوء أداء الفريق، وتراجع مستوى اللاعبين، ونرصدها في التقرير التالي:.

أولًا.. أخطاء التشكيل:

يواصل موسيماني مسلسل عدم الثبات في تشكيلة الاهلي الاساسية، حيث قام اليوم بإراحة العديد من العناصر المؤثرة، رغم عدم توافر البديل الجيد، وشارك محمود وحيد في الجبهة اليسرى، ولعب محمد مجدي افشة في مركز الارتكاز المساند بديلا لـ عمرو السولية.

بينما تواصلت علامات الاستفهام حول مستوى لويس ميكيسوني وطاهر محمد طاهر، وكانت كبرى الأخطاء هي مشاركة صلاح محسن من البداية، في مركز الجناح، الأمر الذي لم جعل اللاعب تائهًا في الميدان خلال الدقائق التي شارك فيها، حتى خروجه في الشوط الثاني.

ثانيًا.. سوء المستوى:

لم يقم موسيماني بتجهيز اللاعبين البدلاء، خصوصا أنه لم يعتمد على سياسة التدوير، كما ظهر لاعبو الفريق متأثرا للغاية بغياب القائد عمرو السولية، بالإضافة لتراجع مستوى العديد من نجوم الفريق أبرزهم محمد هاني، ومحمد شريف، وبيرسي تاو.

ثالثا.. تراجع اللياقة البدنية:

وضح تأثر لاعبو الاهلي بحالة اجهاد شديدة، ومن الواضح أن الفريق متأثر للغاية بضغط المباريات، وظهر ذلك بوضوح في الشوط الثاني على حمدي فتحي، كما خرج محمد عبد المنعم مصابًا في الشوط الأول، بسبب الإجهاد العضلي.

رابعًا.. غياب الروح:

دائما كان شعار اللاعبين في المستطيل الأخضر “روح الفانلة الحمراء”، ولكن في الفترة الماضية غابت الروح عن الفريق، وخصوصًا أمام طلائع الجيش في المباراة السابقة.

الأغرب أن جمهور الاهلي أبدى استيائه الشديد من حالة اللامبالاة التي انتابت بعض اللاعبين، وكأنهم يلعبون من أجل نقطة التعادل فقط.

خامسًا.. غياب الفاعلية الهجومية:

الاهلي يمتلك مهاجمين مميزين، ولكن أي فريق يواجهه يلعب بشكل دفاعي بنتيجة 5/4/1، وهي الطريقة التي يفشل كل مرة موسيماني في مواجهتها.

ولعب سيراميكا بطريقة دفاعية قوية، منعت الاهلي من الوصول كثيرا لمرمى عامر عامر الذي تألق في الذود عن مرماه، وتصدى لأكثر من كرة، ولكن الأهلي يفتقد إلى المهاجم القوي المتنوع، وهي الأزمة التي لم تُعالجها لجنة التخطيط بالنادي خلال الميركاتو الصيفي الماضي، واكتفى الجهاز الفني بالتعاقد مع حسام حسن من سموحة، رغم الانتقادات العديدة التي طالت الصفقة.

مقالات ذات صلة