كرة القدم الإفريقية

طبيب عن لقطة محمد صلاح: استخدام الليزر محظور دوليًا وعقوبته السجن في أمريكا!

تحدث الدكتور حازم ياسين طبيب العيون الشهير، عن استخدام الجماهير السنغالية اشعة الليزر “المحظورة دوليًا” ضد لاعبي منتخب مصر أمام السنغال يوم الثلاثاء الماضي،

وقال ياسين استاذ طب وجراحة العيون بالقصر العيني، في تصريحات تليفزيونية عبر شاشة قناة أون تايم سبورت 1: “الإنسان الطبيعي عندما يتعرض للضوء في عينيه، خلال قيادته للسيارة ليلًا، فأنه يتأثر ولا يرى شيئًا”.

وأضاف: “هناك شعاع من الضوء لا يحدث له تشتت بطول المسافة، ضوء السيارة “يفرش”، لكن شعاع الليزر يظل موجهًا إلى مركز الإبصار، قد يؤدي إلى عمى دائم، اشعة الليزر تم تسليطها من الجمهور في نفس مستوى محمد صلاح”.

وواصل: “القانون الامريكي قد يسمح باستخدام بعض اشعة الليزر إلا أن توجيه اشعة الليزر يؤدي إلى عقوبة السجن لسنوات بالإضافة لدفع غرامة مالية كبيرة، الليزر يؤدي إلى فقدان التركيز و”زغللة مؤقتة في العين”، مثل ضوء السيارات”.

وأكمل: “لابد ان يقدم اتحاد كرة القدم المصري كافة التقارير والإبحاث العالمية إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

وتابع حازم ياسين: “هناك نوعين من الليزر الأحمر والأخضر، واللون الأخضر هو الأخطر بالفعل، لأنه يؤدي إلى حرق مراكز الشبكية في العين، وكل اللاعبين تعرضوا للمضايقات من الجماهير السنغالية، ما حدث أمر غريب وخارج عن الروح الرياضية، والصحف الانجليزية تحدثت عن الأمر أنه مثير للخجل وعار على المنافسات الكروية ما حدث”.

وتابع طبيب العيون: “أطباء العيون يستخدمون الليزر، والطبيب لو استخدمه بشكل خاطئ، قد يتسبب في فقدان المريض للإبصار، لابد من تقديم شكوى مرفق بها كافة الابحاث العلمية والتقارير الطبية الخاصة بهذا الأمر”.

وأضاف: “اللاعبين تأثروا سلبيًا بما حدث من جماهير السنغال، الذين قاموا بتسليط الليزر على أعينهم طوال اللقاء، ولو كان أي لاعب فقط ادعى إصابته في العين، وجلس على الأرض، كان الحكم سيتم اجباره على ايقاف المباراة، وقد يتم إلغائها في النهاية وفقا للقوانين الدولية، لكن لاعبي منتخب مصر لم يقوموا بذلك، رغم تعرضهم للآذي وكان من الممكن أن يتعرضوا لفقدان الإبصار”.

وختم حديثه قائلًا: “أناشد الاتحاد المصري لكرة القدم، بأن يتم اتخاذ القضية بشكل جاد، حتى لو يتم اعادة المباراة، على الأقل أن نمنع تلك الظاهرة السلبية في الملاعب العالمية مجددًا، لأن ذلك يتنافي مع الروح الرياضية”.

وكان اتحاد كرة القدم المصري برئاسة جمال علام قد قدم شكوى رسمية إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بسبب قيام الجماهير السنغالية باستخدام اشعة الليزر ضد لاعبي منتخب مصر، بالإضافة لإلقاء العديد من المقذوفات على اللاعبين داخل المستطيل الأخضر.

مقالات ذات صلة