أخبار كأس العالمأسئلة شائعةكرة القدم الإفريقية

كم عدد مشاركات المغرب في كأس العالم؟

تعرف على عدد مرات مشاركة المغرب في نهائيات كأس العالم، بعد تمكن الفريق من بلوغ نهائيات مونديال قطر 2022 مساء اليوم الثلاثاء 29 مارس على حساب الكونجو الديمقراطية.

نجح منتخب المغرب في الصعود إلى بطولة كاس العالم 2022، بعدما تغلب على الكونجو الديمقراطية بنتيجة 4 – 1 في المباراة التي اقيمت مساء الثلاثاء.

وحسم المغرب تأهله بشكل كبير في الشوط الأول بعدما تقدم بهدفين سجلهما عز الدين أوناحي وطارق تيسودالي في الدقيقتين 21 و45، وفي الشوط الثاني أكمل أهدافه عن طريق عز الدين اوناحي الذي سجل الهدف الثاني له والثالث لبلاده في الدقيقة 50، وأضاف أشرف حكيمي هدفا ربعا في الدقيقة 70، بينما سجل هدف الكونجو الديمقراطية مهاجمه بين مالانجو في الدقيقة 77.

الجدير بالذكر، أن مباراة الذهاب بين الكونجو الديمقراطية والمغرب انتهت بالتعادل الإيجابي 1-1، وهي النتيجة التي كانت في صالح أسود الأطلس.

كم مرة تأهل المغرب الى كأس العالم؟

بعد الفوز الذي حققه المنتخب المغربي على الكونجو الديمقراطية في تصفيات مونديال قطر 2022، تأهل الفريق إلى نهائيات المونديال للمرة السادسة في تاريخه الكبير، ليصبح ضمن أكثر المنتخبات العربية التي ظهرت في المحفل العالمي جنبًا إلى جنب السعودية وتونس.

تأهل منتخب المغرب إلى بطولة كأس العالم 2022 بقطر، لسادس مرة في تاريخه وللمرة الثانية على التوالي بعدما لعب في مونديال روسيا 2018، والذي ودعه من الدور الاول بعد منافسة شرسة مع البرتغال واسبانيا وايران.

سبق لمنتخب المغرب وشارك في 5 نسخ سابقة ببطولة كأس العالم أعوام “1970، 1986، 1994، 1998 و2018″، وأخيرًا جاء التأهل السادس يوم الثلاثاء 29-3-2022 بعد الفوز على الكونجو الديمقراطية في مجموع الذهاب والاياب بنتيجة 5/3.

متى كانت أول مشاركة في تاريخ المغرب بكأس العالم؟

ترجع أول مشاركة لمنتخب المغرب في كأس العالم إلى عام 1970 عندما أقيمت البطولة في المكسيك، ورغم توديع البطولة من دور المجموعات، إلا أن رفاق إدريس باموس وأحمد فرس تركوا انطباعًا جيدًا عن كرة القدم العربية بفضل ما قدموه في المباراة الأولى أمام منتخب ألمانيا الغربية.

وخسر منتخب المغرب من ألمانيا الغربية 1/2، ثم خسر في المباراة الثانية بثلاثية نظيفة أمام البيرو، قبل أن ينتزع المنتخب المغربي تعادلاً إيجابيًا بنتيجة 1-1 في المباراة الأخيرة أمام بلغاريا.

ماذا حدث في المشاركة الثانية للمغرب بكأس العالم؟

قدم منتخب المغرب مستوى خرافي في بطولة كأس العالم 1986، عندما شارك للمرة الثانية في تاريخه ببطولات المونديال، لينسى الفترة الطويلة التي غابها عن المشاركة (16 عامًا= 3 نسخ).

مونديال 1986 يبقى أبرز ذكرى عالقة لدى المغاربة كبارا وصغارا على الصعيد الكروي، فقد حقق المنتخب المغربي خلاله أفضل إنجازاته على الاطلاق حين قطع ورقة التأهل إلى الدور الثاني بقيادة الحارس الرائع بادو الزاكي.

وتصدر منتخب المغرب مجموعته بعد التعادل في مباراتين ضد المنتخبين الإنجليزي والبولندي، قبل أن يفوز بشكل مفاجيء للجميع على المنتخب البرتغالي بثلاثة أهداف لهدف.

وسجل أهداف المغرب آنذاك «عبد الرزاق خيري -ثنائية- وهدف لميري، ليكون بذلك المغرب أول منتخب عربي وأفريقي يصعد إلى الدور الثاني بجميع نسخ كأس العالم.

شاءت الأقدار أن يصطدم المنتخب المغربي في الدور الثاني بالماكينات الألمانية، الذي صُنف وقتها بأفضل منتخب أوروبي، حيث كان يضم أبرز اللاعبين الذين مازال الألمان يتغنون بأمجادهم أمثال «لوثر ماتيوس ورودي فولر وكارل هانز رومينغيه» بالاضافة إلى الحارس الكبير «شوماخر».

لكن رغم قوة الألمان فقد قدم الأسود عرضًا جيدًا أبهر المتابعين، قبل أن ينهزموا بصعوبة بهدف في آخر دقائق المباراة عن طريق ركلة ثابتة نفذها اللاعب لوثر ماتيوس، لينهي مغامرة رفاق الزاكي – زامورا الليجا مع مايوركا-.

نتائج المغرب تتراجع في كأس العالم 1994

كانت المشاركة في بطولة كأس العالم التي أقيمت في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1994 هي الأسوأ للمغاربة في تاريخ مشاركاتهم بالمونديال.

المغرب خرج من دور المجموعات بعد ثلاث هزائم متتالية في مبارياته الثلاث، الأولى أمام بلجيكا (0-1)، والثانية أمام منتخب السعودية (1-2)، وفي الأخيرة أمام هولندا (1-2).

مؤامرة النرويج والبرازيل تقصي المغرب من مونديال 1998

أقصت مؤامرة بين النرويج والبرازيل المنتخب المغربي من دور المجموعات بعدما قدم أداءً مذهلاً بقيادة الثلاثي مصطفى حاجي وعبد الجليل حدا وصلاح الدين بصير.

المنتخب المغربي كان استعاد هيبته في مونديال فرنسا وقدم أداءً راقيًا في دور المجموعات رغم الخسارة القاسية بثلاثية في الافتتاح أمام البرازيل والظاهرة رونالدو.

استطاع رفاق مصطفى حاجي التعادل أمام النرويج بهدفين لمثلهما، وسجل مصطفى حاجي وعبد الجليل حدا.

وفي الجولة الثالثة، فاز المنتخب المغربي على المنتخب الاسكتلندي بثلاثة أهداف دون رد، من توقيع كل من عبد الجليل حدا وصلاح الدين بصير في مناسبتين.

لكن السيناريو الصادم للمباراة الأخرى التي جمعت النرويج  بالبرازيل ضمن نفس المجموعة، والتي انتهت بهزيمة غير متوقعة لراقصي السامبا، عجل بخروج أسود الأطلس من دور المجموعات.

المغرب يقاتل في مجموعة الموت بمونديال روسيا 2018

قاتل منتخب المغرب بضراوة تحت قيادة مدربه الفرنسي «هيرفي رونار» في مجموعة الموت بمونديال روسيا 2018، عندما وضع مع اسبانيا وايران والبرتغال.

البداية كانت مميزة أمام ايران من ناحية الاداء الدفاعي والهجومي المتزن ضد ايران، لكن هفوة غريبة من أحد المهاجمين أدت إلى هدف عكسي فاز به المنتخب الايراني الذي كان يقوده البرتغالي كارلوس كيروش.

ورغم الخسارة غير المتوقعة أمام إيران، لعب المنتخب المغربي بترابط كبير في المباراتين التاليتين، ليخسر امام البرتغال بهدف دون رد، ويتعادل في الختام مع اسبانيا 2/2، ويودع برأس مرفوعة.

مقالات ذات صلة