كرة القدم الإفريقية

الاهلي في حيرة بعد تحديد موعد الجولة الاولى من دور مجموعات دوري ابطال افريقيا 2022

حدد الاتحاد الافريقي لكرة القدم «كاف» موعد الجولة الاولى من دور مجموعات دوري ابطال افريقيا 2022، فور سحب قرعة دور الـ 16، ظهر يوم الثلاثاء 28 ديسمبر 2021 في مقره الرئيسي بالعاصمة المصرية القاهرة.

ووضع النادي الاهلي المصري – حامل لقب آخر نسختين من البطولة – في ورطة حقيقية بعد تحديد الكاف لموعد انطلاق دور مجموعات دوري ابطال افريقيا، بسبب تعارضه بشكل كبير مع مشاركته ببطولة كأس العالم للأندية 2021 المقرر لها على الأراضي الإماراتية مطلع شهر فبراير 2022.

ووضع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم برئاسة الجنوب أفريقي «باتريس موتسيبي» النادي الاهلي تحت ضغط من نوع آخر، حيث أثار الكثير من الجدل باستدعاء مواطنه بيتسو موسيماني، المدير الفني للنادي الاهلي المصري، للمشاركة في مراسم سحب قرعتي كأس الكونفدرالية ودوري أبطال أفريقيا، الأمر الذي لاقى معارضة كبيرة من قبل جماهير أندية شمال أفريقيا على وجه الخصوص.

ووقع الاهلي – حامل اللقب- في المجموعة الأولى بمجموعات دوري ابطال افريقيا، أو كما أسماها رواد مواقع التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك بالمجموعة الشمسية بسبب اسماء أنديتها الغريبة «المريخ والهلال السودانيين وصن داونز الجنوب أفريقي».

بينما ضمت المجموعة الثانية كل من الرجاء المغربي وأمازولو الجنوب أفريقي وحوريا كوناكري الغيني ووفاق سطيف الجزائري.

وتواجد بطل نسختي 2018 و2019 «الترجي التونسي» في المجموعة الثالثة مع أندية جوانينج جالاكسي البوتسواني والنجم الساحلي التونسي وشباب بلوزداد الجزائري.

وحدد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف» يوم الجمعة 11 فبراير 2022 موعدًا رسميًا لانطلاق مباريات دور مجموعات دوري ابطال افريقيا، أي بعد 5 أيام فقط من المباراة النهائية لبطولة كأس امم افريقيا 2021 في الكاميرون يوم 6-2-2022، وبعد 6 أيام من مباراة الدور الثاني في كأس العالم للأندية والتي ستشهد مواجهة بين الاهلي المصري ومونتيري المكسيكي.

مباراة الاهلي والمريخ مُعرضة للتأجيل

جدول الكاف مباراة الاهلي والمريخ يوم 11 فبراير 2022 على استاد السلام الدولي في العاصمة المصرية القاهرة، ما سيضعها ضمن أكثر مباريات الجولة الافتتاحية من دوري ابطال افريقيا عُرضة للتأجيل بسبب انشغال الاهلي ببطولة كأس العالم للأندية 2021 المقرر إقامتها في الإمارات مطلع شهر فبراير 2022.

الاهلي في ورطة بعد تحديد موعد الجولة الاولى من دور مجموعات دوري ابطال افريقيا 2022
الاهلي في ورطة بعد تحديد موعد الجولة الاولى من دور مجموعات دوري ابطال افريقيا 2022

وإذا تمكن النادي الاهلي من تجاوز عقبة مونتيري المكسيكي في مباراة الدور الثاني من كأس العالم للأندية يوم 5 فبراير 2022، سيُصر على استكمال مسيرته في البطولة بلاعبيه الأساسيين تحت قيادة المدرب بيتسو موسيماني، وسيصبح تأجيل مباراة المريخ أمر وارد.

أما لو تعرض للخسارة من مونتيري، فوقتها قد يرفض الكاف التأجيل، حيث أن اللعب على المركز الخامس سيُصبح مُجرد لقاء شرفي، وقد يُجبر الفريق على العودة إلى القاهرة بقيادة موسيماني مع اللاعبين الأساسيين، وترك فريق البدلاء مع المدرب المساعد سامي قمصان يشارك في مباراة تحديد المركز.

وسيستقبل استاد آل نهيان بنادي الوحدة، المباراة الثانية في بطولة كأس العالم للأندية 2021 التي ستجمع الاهلي ومونتيري، قبل 24 ساعة فقط من انطلاق نهائي بطولة كأس أمم أفريقيا 2021 في الكاميرون.

ومن دون شك، إذا نجح منتخب مصر في الترشح إلى المباراة النهائية لبطولة أفريقيا، فستزداد الأمور سوءًا بالنسبة للأهلي، فلن يستفيد من قائمة طويلة من اللاعبين المتميزين أمام مونتيري المكسيكي في مونديال الأندية، في مقدمتهم الحارس المتألق «محمد الشناوي»، وثنائي الدفاع «أكرم توفيق وأيمن أشرف»، وثنائي الوسط «عمرو السولية وحمدي فتحي»، والهداف الأول للفريق «محمد شريف».

الكاميرون ودوري ابطال افريقيا
الكاميرون ودوري ابطال افريقيا

وسيتوجب على بيتسو موسيماني تسيير أموره باللاعبين المتاحين أمثال «محمد مجدي أفشة» بعدما أُستبعد من تشكيلة مصر الرسمية المسافرة إلى الكاميرون بسبب تراجع مردوده البدني والفني في الآونة الأخيرة، بالاضافة إلى محاولة استعادة مستوى الخبير «وليد سليمان».

وسيكون موسيماني مطالبًا أيضًا بتطوير مستوى لاعبين أمثال «محمد هاني وكريم فؤاد ومحمد محمود وياسر إبراهيم وطاهر محمد طاهر» تحضيرًا لاستخدامهم في ظل غياب أو ارهاق أكرم توفيق والتونسي علي معلول والمالي آليو ديانج والمغربي بدر بانون الذين سيغيبون بسبب مشاركتهم في كأس أمم أفريقيا.

جدول مباريات الجولة الاولى من مجموعات دوري ابطال افريقيا 2022

كأس بطولة دوري ابطال افريقيا لكرة القدم
كأس بطولة دوري ابطال افريقيا لكرة القدم – صور Getty
  • الاهلي المصري – المريخ السوداني | الجمعة 11 فبراير 2022، الجولة الأولى – ستاد السلام – المجموعة الاولى
  • الوداد البيضاوي المغربي – ساجرادا اسبيرانسا الانجولي | الجمعة 11 فبراير 2022 – المركب الرياضي محمد الخامس – المجموعة الرابعة.
  • الترجي التونسي – جوانينج جالاكسي البوتسواني | الجمعة 11 فبراير 2022، الجولة الأولى – الملعب الاولمبي حمادي العقربي – المجموعة الثالثة.
  • الزمالك المصري – بترو أتلتيكو الأنجولي | الجمعة 11 فبراير 2022، الجولة الأولى – ستاد القاهرة الدولي – المجموعة الرابعة.
  • صن داونز الجنوب أفريقي – الهلال السوداني | الجمعة 11 فبراير 2022، الجولة الأولى – ملعب لوفتوس فيرسفيلد – المجموعة الأولى.
  • حوريا كوناكري الغيني – وفاق سطيف الجزائري | الجمعة 11 فبراير 2022، الجولة الأولى – استاد 28 سبتمبر – المجموعة الثانية.
  • النجم الساحلي التونسي – شباب بلوزداد الجزائري | السبت 12 فبراير 2022، الجولة الأولى – الملعب الأولمبي حمادي العقربي – المجموعة الثالثة.
  • الرجاء البيضاوي المغربي – أمازولو الجنوب أفريقي | السبت 12 فبراير 2022 – المركب الرياضي محمد الخامس – المجموعة الثانية.

مقالات ذات صلة