أخبار كأس العالماحصائيات وأرقامكرة القدم الآسيوية

تاريخ لقاءات عمان ضد اليابان في افتتاح المرحلة الأخيرة بتصفيات كأس العالم 2022

تعرف على تصفيات كأس العالم 2022، وضعت المنتخب العماني في المجموعة الثانية، بجانب كل من السعودية وفيتنام والصين واليابان وأستراليا.

وستنطلق مباريات منتخب عمان في المرحلة الثالثة والأخيرة المؤهلة مباشرة إلى مونديال قطر 2022، الموافق الثاني من سبتمبر 2021 أمام منتخب اليابان الذي اكتسح جميع خصومه في تصفيات المرحلة الثانية، وجمع 24 نقطة (العلامة الكاملة) من 8 انتصارات دون أي تعادل أو خسارة.

وبعد 5 أيام فقط من هذه المواجهة الصعبة، سيكون المنتخب العماني على موعد مع ديربي الخليج العربي أمام شقيقه السعودي يوم 7 سبتمبر.

كان منتخب سلطنة عمان قد ترشح إلى المرحلة الثالثة مع مدربه الكرواتي الجديد برانكو إيفانكوفيتش برصيد 18 نقطة من 6 انتصارات وخساراتين أمام المنتخب القطري الذي شارك كضيف شرف بهدف التحضير للمشاركة في المونديال بصفته صاحب الأرض والضيافة.

وسيختتم منتخب عُمان مبارياته في هذه التصفيات يوم 29 مارس 2022 بمواجهة الصين، وذلك بعد 5 أيام فقط من مواجهة منتخب فيتنام المتطور في الآونة الأخيرة.

تاريخ مواجهات عمان واليابان

تُعد مواجهة عمان واليابان في افتتاح تصفيات كأس العالم 2022، هي المواجهة رقم 12 في تاريخ لقاءات المنتخبين، ولم يتمكن الاحمر العماني أبدًا من هزيمة نظيره الياباني من قبل في 11 مباراة سابقة، حيث خسر في 9 مباريات، وكان التعادل حاضراً في مبارتين.

ويرجع أول لقاء جمع بين عمان واليابان الى تصفيات كأس العالم 1998 بالمرحلة الأولى، وفاز وقتها منتخب اليابان ذهاباً بهدف دون رد، وخيم التعادل على لقاء الإياب بهدف مقابل هدف.

ثم ألتقى المنتخبين مرة آخري في تصفيات كأس العالم 2006 بالمرحلة الأولى، وفاز منتخب اليابان ذهاباً وإياباً بنفس النتيجة 1-صفر.

كما تواجه المنتخبين في دور المجموعات بالجولة الاولى من كأس آسيا 2004، والتي شهدت فوز المنتخب الياباني بهدف دون مقابل.

وفي عام 2008 تواجه المنتخبين في المرحلة الثالثة من تصفيات كأس العالم 2010، حيث فاز حينها منتخب اليابان ذهاباّ بنتيجة 3-صفر، وفي لقاء الإياب تعادلا بنتيجة 1-1.

وفي التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم 2014، حقق المنتخب الياباني الفوز على نظيره العماني في مباراة الذهاب 3-صفر، وفي مباراة الإياب 2-1.

ثم إلتقيا المنتخبان بعدها في مباراة ودية يوم 11-11-2016، وانتهت بفوز عريض للمنتخب الياباني برباعية نظيفة.

أما آخر مباراة جمعت بين المنتخبين كانت في الجولة الثانية من دور المجموعات ببطولة كأس الأمم الآسيوية 2019، انتهي اللقاء بفوز المنتخب الياباني بهدف دون مقابل سجل من ضربة جزاء.

تحديث: أول فوز في تاريخ عمان على اليابان

أسقط منتخب عمان، المصنف الأول على قارة آسيا «منتخب اليابان»، بهدف دون رد في عقر داره بمدينة سويتا بالجولة الأولى من تصفيات مونديال قطر 2022، يوم 2 سبتمبر 2021، وسجل الهدف اللاعب البديل عصام الصبحي في الدقيقة 88 بعد 4 دقائق فقط من مشاركته بدلاً من الأغبري.

وشهدت المباراة احتساب الحكم الاماراتي محمد عبد الله حسن ركلة جزاء لصالح الاحمر العماني، بداعي لمس للكرة باليد من مدافع اليابان “يوتو ناجاتومو” داخل صندوق العمليات في الدقيقة 51.

لكن بعد مراجعة تقنية الفيديو المساعد “فار” قرر الحكم محمد عبد الله حسن تغيير رأيه، وإلغاء ركلة الجزاء، رغم أن الإعادة التلفزيونية أوضحت تعمد المدافع إبعاد عرضية «عبد الله فواز» بالمرفق من أمام خالد الهاجري.

وفي الدقائق الخمس الأخيرة، قرر برانكو – مدرب عمان- إشراك نجم هجوم نادي السويق العماني «عصام الصبحي» بدلاً من الأغبري، ليسجل الصبحي هدف الفوز الوحيد في الدقيقة 89 بعد متابعة لعرضية صلاح اليحيائي.

ومرر صلاح اليحيائي كرة عرضية في ارتفاع قاتل من الرواق الأيمن الذي ركزت عليه عمان طيلة ال90 دقيقة، لتجد عصام الصبحي الهارب على القائم القريب من الرقابة، ليودعها بلمسة واحدة على أقصى يمين حارس المرمى، لتنطلق الاحتفالات بعدها في العاصمة العمانية مسقط، بدخول المنافسة المبكرة أمام عمالقة المجموعة الثانية.

مقالات ذات صلة