تقارير صحفيةكرة القدم الإفريقية

الكاف يجتمع في المغرب قبل نهائي دوري ابطال افريقيا لمناقشة فكرة دوري السوبر

ينوي المكتب التنفيذي للاتحاد الافريقي لكرة القدم “كاف” الاجتماع يوم 16 من يوليو الجاري في المغرب على هامش نهائي دوري ابطال افريقيا بين الاهلي المصري وكايزر تشيفز الجنوب أفريقي، لمناقشة ملف بطولة دوري السوبر الافريقي.

ويلتقي الاهلي ينظيره كايزر تشيفز الجنوب أفريقي في اليوم التالي من الاجتماع 17 يوليو، على أرضية المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء، ضمن نهائي دوري ابطال افريقيا نسخة موسم 2021/2020.

ويناقش المكتب التنفيذي للكاف، ملف دوري السوبر الافريقي خلال الاجتماع وذلك بعدما أعلن رئيس الكاف باتريس موتسيبي نيته في التحرك لتنظيم مسابقة جديدة تحت مسمى دوري السوبر الافريقي، حسبما ورد بموقع هسبورت المغربي.

ويسعى الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي إلى إنشاء بطولة جديدة تضم أفضل 20 ناديًا في افريقيا في بطولة تُشبه الدوري وهو ما قد يُحقق عائدات مالية كبيرة، لكن الأمر سيتطلب حصوله على موافقة من رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو أولاً.

ويحاول باتريس موتسيبي، تقديم إضافة للكرة في القارة السمراء بعد توليه الرئاسة خلفًا للملغاشي أحمد أحمد، من خلال تنفيذ مجموعة من المشاريع على جميع المستويات والأصعدة، إلى جانب باقي الأعضاء وعلى رأسهم رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم فوزي لقجع.

ويرى الكاف أن هذه المسابقة الجديدة بإمكانها تحقيق المزيد من المشاهدات التلفزيونية وسترفع من قيمة المنافسة الافريقية، من شأنه أن يضخ موارد مالية إضافية إلى خزائن الأندية والاتحاد الافريقي وبالتالي سيعود بالنفع على مشروع تطوير كرة القدم عمومًا داخل القارة السمراء.

وطرحت فكرة دوري السوبر للأندية لأول مرة في أوروبا عام 2019 من قبل رئيس نادي يوفنتوس أندريا أنييلي، وظلت الفكرة معلقة حتى يومنا هذا دون تنفيذ حتى بعدما قرر رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز تبنيها، واعلان إقامتها بالاشتراك مع أندية ليفربول ومانشستر يونايتد وبرشلونة وتشيلسي ومانشستر سيتي وآرسنال في مايو 2021.

وتصدى الاتحاد الاوروبي لكرة القدم يويفا مع جميع الاتحادات الكروية المحلية في أوروبا لفكرة دوري السوبر الاوروبي، كونه ضد تطوير اللعبة في جميع أنحاء القارة العجوز.

مقالات ذات صلة