تقارير صحفيةكرة القدم الإفريقية

صورة | الترجي مُتهم باستدراج الوداد بمساعدة التحكيم!

أسقط الترجي الرياضي التونسي مضيفه الوداد البيضاوي المغربي، في فخ التعادل الإيجابي بهدف في كل شبكة، لحساب ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا 2019/2018، الذي احتضنه ملعب مولاي عبد الله في العاصمة المغربية الرباط حتى ساعة مبكرة من صباح أمس السبت.

شهدت المباراة لغطًا تحكيميًا بسبب سوء استخدام الحكم الدولي المصري “جهاد جريشة” لتقنية الحكم المساعد VAR في حسم بعض القرارات المثيرة للجدل خلال شوطي المباراة، ما دفع إدارة الوداد نحو الاحتجاج في رسالة رسمية قدمتها للاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”.

وسيدير مباراة الإياب الحكم الجامبي “بكاري جاساما” الذي يحظى بثقة الجمهور المغربي منذ إدارته لإياب نهائي دوري أبطال أفريقيا بين الوداد والأهلي على ملعب محمد الخامس في أكتوبر 2017، قبل أن يدير مباراة صعود المغرب إلى نهائيات كأس العالم 2018 أمام كوت دي فوار.

وتغاضى جريشة عن احتساب هدف صحيح للوداد في نهاية الشوط الأول، بعد الرجوع لتقنية الحكم المساعد “VAR”.

وشرح الحكم اللقطة للاعبي الوداد بعد إلغاء الهدف، مشيرًا إلى أن اللاعب “إسماعيل حداد” لمس الكرة باليد قبل وصولها إلى اللاعب وليد أملود الذي تسلمها وسدد كرة قوية عجز الحارس المعز بن شريفية عن التصدي لها.

وأظهرت الإعادات التلفزية، إنعدام وجود تعمد للمس الكرة باليد من جانب إسماعيل حداد، عند تسلمه للكرة على الرواق الأيسر لمرمى بن شريفية.

وسجل الترجي هدف السبق من ركلة حرة غير مباشرة في الدقيقة 44 نفذت من على الجهة اليسرى لمرمى الوداد، ترجمها لاعب الوسط الإفواري المتميز “فسوني كوليبالي” لهدف.

وتدهورت أوضاع الوداد أمام أكثر من 60 ألف متفرج بمطلع الشوط الثاني، عندما أضطر الحكم جهاد جريشة لإشهار البطاقة الصفراء الثانية في وجه لاعب الوسط المخضرم “إبراهيم النقاش”.

وكان هذا القرار لا غبار عليه، بسبب التدخل المتهور من النقاش على قدم يوسف البلايلي في منطقة وسط الترجي.

لكن جمهور الوداد عاد ليحتج على الحكم جهاد جريشة ويلقي بزجاجات المياه على أرض الملعب، بسبب إلغاء ركلة جزاء في الدقيقة 60، بعد أن لجأ إلى تقنية الـ VAR.

وجانب جريشة الصواب من جديد، حيث أبعد المدافع المخضرم “خليل شمام” تسديدة المهاجم النيجيري ميشيل باباتوندي بذراعه، وهذا ما أظهرته الصور الفوتوغرافية التي ألتقطت من خلف المرمى، إلا أن الإعادات التلفزية من كاميرات النقل، لم توضح الرؤية بالكامل للحكم، ما قد يُخفف النقد عليه في تلك اللقطة.

وتغلب الوداد على النقص العددي بإدراك هدف التعديل عند الدقيقة 79 بفضل قلب دفاعه الإفواري “شيخ كومارا” بعد تحويله لكرة عرضية من ركلة حرة مباشرة بتسديدة أرضية في الشباك التونسية.

وقال المدير الفني لنادي الترجي (معين الشعباني) في المؤتمر الصحفي إن المباراة لم تنته في الرباط، والكرة لا زالت في الملعب، رغم أفضلية فريقه بموجب هدف اعتباري.

بينما تهكم المدير الفني لنادي الوداد (فوزي البنزرتي) على الحكم جهاد جريشة، قائلاً “كل لعبة كان يستخدم فيها VAR، وبعد تسجيلنا لهدف التعادل، ذهبت إلى الحكم وطالبته بالرجوع إلى تقنية VAR للتأكد من شرعية الهدف”!.

مقالات ذات صلة