أخبار كأس العالمبث مباشر

الفدائي يقتنص نقطة ثمينة من لبنان في افتتاح تصفيات كأس العالم

اقتنص منتخب الفدائي الفلسطيني نقطة ثمينة من مواجهته لمنتخب لبنان بعد التعادل بنتيجة 0-0 في افتتاح التصفيات المزدوجة المؤهلة إلى كأس العالم 2026 وكأس أمم آسيا 2027.

وأقيمت المقابلة على ستاد خالد بن محمد في مدينة الشارقة بالإمارات، حيث نقلت المباراة من بيروت بعدما تأجج الوضع الأمني بين فصائل المقاومة اللبنانية والكيان الصهيوني في جنوب البلاد بسبب الحرب على غزة منذ 7 أكتوبر الماضي.

بدأت مباراة لبنان ضد فلسطين في تمام الساعة 16:00 بتوقيت القاهرة، 17:00 مكة المكرمة، 14:00 بتوقيت غرينيتش، وشهد اللقاء تألقاً لافتاً من حارس مرمى لبنان مصطفى مطر بالتصدي لعدة كرات صعبة من لاعبي فلسطين.

ودخل مدرب منتخب فلسطين بتشكيل أساسي مكون من “رامي حمادة – محمد صالح – كاميلو سالدانا – ميشيل ترمانيني – مصعب البطاط – محمود أبو وردة – عطاء جابر – محمد يامين – تامر صيام – صالح شحادة – عدي دباغ”.

انتهى الشوط الأول من المباراة بالتعادل السلبي، وخلال الشوط الثاني بدأ كلا المدربين إجراء تغييرات لتحسين مردود الوسط والهجوم، فشارك الثنائي “العلي ومحمد حيدر” في تشكيلة لبنان عند الدقيقة 63 بدلاً من ماجد عثمان وحسن معتوق، وشارك زيد القنبار ومحمد راشد بدلاً من صالح شحادة ومحمد يامن في تشكيلة فلسطين عند الدقيقة 65.

وفي الدقائق الـ 15 الأخيرة شارك هلال الحلوة في خط المقدمة لمنتخب الأرز، وأخذ إسلام بتران مكان محمود أبو وردة في هجوم منتخب الفدائي، لكن لم يجد جديد لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي.

أستراليا المرشحة للتصدر

يتواجد منتخب فلسطين الجريح في منافسة صعبة على ورقة العبور إلى المرحلة التالية، حيث سيلعب ضد لبنان واستراليا وبنغلادش في المجموعة التاسعة من الدور الثاني بالتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى المونديال المقرر إقامته في أميركا وكندا والمكسيك وكأس آسيا 2027.

ويحتل منتخب لبنان المركز 104 عالمياً بتصنيف الفيفا، بينما يتواجد فلسطين في المركز 96 عالمياً.

ويُعد الوصول إلى الدور الرابع في تصفيات 2014 هو أبعد ما وصل إليه المنتخب اللبناني، فيما وصل منتخب فلسطين إلى الدور الثاني في أربع مناسبات سابقة.

ويشارك منتخب لبنان في التصفيات للمرة التاسعة، في حين تعتبر هذه المشاركة السابعة لفلسطين، وستكون هذه المواجهة السادسة بين الفريقين، علماً بأنهما تعادلا في آخر مباراة جمعت بينهما عام 2019 ضمن بطولة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم.

ما هو نظام التصفيات؟

تم تقسيم المنتخبات المتأهلة (36 منتخب) إلى المرحلة الثانية من تصفيات آسيا المزدوجة المؤهلة إلى كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 المقرر إقامتها في السعودية إلى تسع مجموعات.

وتضم كل مجموعة 4 منتخبات، تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتي ذهاب وإياب خلال الفترة من 16 نوفمبر 2023 وحتى يونيو 2024.

ويضمن صاحب المركز الأول بالإضافة إلى الثاني بطاقة التأهل إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم، في حين تحصل تلك المنتخبات الـ18 على بطاقات التأهل إلى كأس آسيا 2027.

الجدير بالذكر أنه قد تم زيادة مقاعد قارة آسيا في كأس العالم 2026 لتصبح ثمانية مقاعد ونصف بعد زيادة أعداد المنتخبات المشاركة في النهائيات من 32 إلى 48 للمرة الأولى في تاريخ المونديال.

مقالات ذات صلة