الأخبار الرياضيةكرة القدم الإفريقية

كرة طائرة.. مصر تتوج ببطولة أمم إفريقيا “للمرة التاسعة” وتُنهي احتكار تونس

استعاد منتخب مصر للكرة الطائرة لقب بطولة كأس أمم إفريقيا بالفوز في النهائي على منتخب الجزائر بنتيجة ثلاثة أشواط مقابل شوط واحد، ضمن مباريات اليوم الأربعاء 13 سبتمبر.

وتوج المنتخب المصري ببطولة أمم إفريقيا للمرة التاسعة والأولى منذ 8 سنوات، لينهي احتكار منتخب تونس الذي توج باللقب 11 مرة، منها آخر 3 نسخ.

وتعد أكثر مرة حقق فيها أي منتخب لقب أمم إفريقيا للكرة الطائرة في عدد مرات متتالية، هو المنتخب المصري حين هيمن على اللقب لـ6 نسخ متتالية من نسخة 2005 وحتى آخر تتويج قبل مباراة اليوم في نسخة 2015.

وضمن منتخبي مصر والجزائر للكرة الطائرة التأهل إلى نهائيات كأس العالم، حيث يصعد أول 3 منتخبات من بطولة أمم أفريقيا، وألتحق بهم منتخب ليبيا الفائز بالميدالية البرونزية على حساب الكاميرون.

وبدأت المباراة النهائية بين مصر والجزائر في تمام الساعة السابعة مساءً بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة، الثامنة بتوقيت أبو ظبي ومسقط، 16:00 بتوقيت غرينتش GMT.

وحسم منتخب مصر الانتصار في الشوطين الأول والثاني بنتيجة 25-22 و25-18، وحاولت الجزائر العودة وحققت الفوز في الشوط الثالث بنتيجة 25-20.

ولكن المنتخب المصري عاد في الشوط الرابع وانتصر بنتيجة 25-22، لتنتهي المواجهة بفوز الفراعنة بثلاثة أشواط مقابل شوط واحد، ويتوج باللقب التاسع في تاريخه ويقلص الفارق مع تونس إلى لقبين.

ووصل منتخب مصر إلى النهائي على حساب الكاميرون (3-1)، بعد غيابه عن آخر نسختين، وكانت المرة الأخيرة التي تأهل فيها أبناء النيل في نسخة 2017 وخسروا اللقب حينها لصالح منتخب تونس.

كرة طائرة.. مصر تتوج ببطولة أمم إفريقيا "للمرة التاسعة" وتُنهي احتكار تونس
منتخب مصر لكرة الطائرة يتأهل إلى نهائي أمم أفريقيا

بينما صعد منتخب الجزائر بطل أفريقيا للكرة الطائرة مرتين متتاليتين في 1991 و1993، إلى المباراة النهائية بعد فوزه على شقيقه منتخب ليبيا بثلاثة أشواط مقابل اثنين.

كرة طائرة.. مصر تتوج ببطولة أمم إفريقيا "للمرة التاسعة" وتُنهي احتكار تونس
منتخب الجزائر لكرة الطائرة بعد حسم تأهله إلى نهائي أمم أفريقيا 2023

مواجهة متكررة

تواجه منتخي مصر والجزائر في نهائي كأس أمم أفريقيا لرجال الكرة الطائرة نسخة 2009، وفاز حينها الفراعنة ليحققوا اللقب الثالث تواليًا و الخامس في تاريخهم.

ويسعى المنتخبين للثأر، حيث يطمح المنتخب الجزائري في تعويض هزيمة نهائي 2009 والظفر باللقب الثالث في تاريخه، بينما يرغب المنتخب المصري في الإنتقام بعد الهزيمة أمام الجزائر في دور مجموعات النسخة الحالية.

وبشكلٍ عام تقابل منتخبي مصر والجزائر للكرة الطائرة رجال في 14 مباراة رسمية منذ 2005، حقق الفراعنة الانتصار 11 مرة، مقابل 3 انتصارات فقط لمحاربو الصحراء.

مصر 3-1 الجزائر

الشوط الأول: 25-22 (لمصر)

الشوط الثاني: 25-18 (لمصر)

الشوط الثالث: 25-20 (للجزائر)

الشوط الرابع: 25-22 (لمصر)

نهائي كأس إفريقيا للكرة الطائرة رجال 2023

صالة استاد القاهرة رقم 2

الفريقان تأهلا إلى أولمبياد باريس 2024 + كأس العالم لكرة الطائرة

انتهت

مقالات ذات صلة