الأخبار الرياضيةكرة القدم الأوروبية

البديل “فيجهورست” يُهدي الطواحين فوزاً ثميناً في معقل إيرلندا

انتصر المنتخب الهولندي أمام مضيفه جمهورية إيرلندا بنتيجة (2-1)، في قمة مباريات اليوم الأحد 10 سبتمبر 2023، ضمن إطار منافسات الجولة السادسة من تصفيات كأس أمم أوروبا “يورو 2024”.

وعلى استاد أفيفا بمدينة دبلن تقدم المنتخب الإيرلندي في نتيجة المباراة مبكراً تحديداً في الدقيقة الرابعة من ركلة جزاء إثر لمسة يد على المدافع (فان دايك)، ترجمها لاعب نوريتش سيتي الانجليزي (أدام إدا) بنجاح.

وفي الدقيقة 19 أحتسب الحكم ركلة جزاء لمصلحة هولندا بعد هفوة حارس مرماه (مارك فليكين)، تقدم لها لاعب ليفربول الانجليزي (كودي جاكبو) وتعادل للطواحين.

وفي الشوط الثاني نجح البديل (فاوت فيخهورست) من وضع المنتخب الهولندي في المقدة عند الدقيقة 56 بعدما استلم تمريرة تمريرة طويلة رائعة من (دينزل دومفريز) ثم سدد الكرة في الجانب الأيسر من المرمى.

دخل الطواحين الهولندية مباراة اليوم بعدما حققوا فوزاً سهلاً على اليونان بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها مارتن دي رون (17) وكودي غاكبو (31) وفوت فيغهورست (39) في مباراة تالق فيها ظهير ايمن إنتر الايطالي دنزل دامفريس بنجاحه في تمريرتين حاسمتين للهدفين الثاني والثالث.

في المقابل، تتضاءلت فرص منتخب جمهورية ايرلندا في بلوغ نهائيات كأس أوروبا المقررة الصيف المقبل في ألمانيا عقب خسارتها من مضيفتها فرنسا بثنائية نظيفة الخميس الماضي، على ملعب بارك دي فرانس.

مباراة ايرلندا وفرنسا في تصفيات يورو 2024
مباراة ايرلندا وفرنسا في تصفيات يورو 2024

ويحتل منتخب هولندا المركز الثاني برصيد 9 نقاط متفوقة بفارق الاهداف على اليونان التي خاضت مباراة اكثر، فيما يتواجد منتخب ايرلندا في المركز الرابع برصيد 3 نقاط من فوز وأربع هزائم، ويتذيل منتخب جبل طارق بدون نقاط (5 هزائم)، ويتصدر منتخب فرنسا المجموعة الثانية بالعلامة الكاملة (15 نقطة) من 5 انتصارات.

ايرلندا كانت مطالبة بالفوز

اعترف المدير الفني ستيفن كيني بأن جمهورية أيرلندا تقترب بالفعل من المنطقة التي يجب أن تفوز بها في محاولاتها للتأهل إلى بطولة أمم أوروبا 2024، والتي ستكون أول بطولة كبرى لها منذ عام 2016. وتكبد فريق الأولاد ذو الرداء الأخضر هزيمتهم الثالثة في أربع مباريات عندما خسروا بنتيجة 2-0 أمام فرنسا مما جعل المدرب يعتقد أنهم “بحاجة إلى الفوز” في مواجهة هولندا على أرضهم.

على الرغم من المستوى الجيد الذي قدمه منتخب ايرندا في ملعب أفيفا أمام جبل طارق، فإن المشجعون ينتابهم الخوف، نظرًا لأن الهولنديين قد احتلوا تفوقوا في خمس من المنافسات التسعة منذ عام 1980 (تعادل 3، خسر 1).

الطواحين يُواصلون صحوتهم

بعد البداية المخيبة لفريق المدرب (رونالد كومان) في تصفيات كأس أوروبا بالهزيمة أمام فرنسا برباعية نظيفة، عاد البرتقالي ليحقق انتصارين في عقر داره امام جبل طارق واليونان بنفس النتيجة (3-صفر).

مدرب منتخب هولندا - رونالد كومان
مدرب منتخب هولندا – رونالد كومان

ويتطلع منتخب هولندا للدفاع عن سجل هائل خارج أرضه بهزيمة واحدة فقط (باستثناء المشاركات في نهائيات البطولة) على مدار العامين الماضيين (فوز 5، تعادل 2) ويعني هذا المستوى أنه سيكون واثقاً من جمع ثلاث نقاط أخرى بينما يواصل سعيه للوصول إلى ألمانيا، حيث سيكون يائساً لتعويض سجله المخيب في نهائيات البطولة حيث وصل إلى ربع النهائي مرة واحدة فقط منذ عام 2004.

تاريخ مواجهات هولندا وايرلندا

تواجه المنتخبا في 19 مباراة بمختلف المسابقات (رسمية وودية)، انتصر المنتخب الهولندي في 9 مباريات، في حين فازت ايرلندا 5 مرات، وتعادلا في 5 مناسبات.

ويرجع آخر لقاء رسمي بين الفريقين الى موسم 2000-2001 في منافسات دور المجموعات بتصفيات كأس العالم، حيث تعادلا في الذهاب (2-2)، قبل أن تفوز ايرلندا في لقاء الإياب بهدف نظيف على أرضها.

ايرلندا 1-2 هولندا

تصفيات يورو 2024 – المجموعة B (الجولة 6)

استاد أفيفا بمدينة دبلن – ايرلندا

منقولة على قناة (beIN Sports HD 1)

انتهت

تشكيلة منتخب هولندا الأساسية اليوم

حارس المرمى: مارك فليكين.

خط الدفاع: ماتياس دي ليخت – فيرجيل فان دايك – ناثان آكي.

خط الوسط: دينزل دومفري – ماتس فيفر – فرينكي دي يونغ – دالي بليند.

خط الهجوم: تشافي – دونيايل مالين – كودي جاكبو.

تشكيلة منتخب ايرلندا الأساسية اليوم

حارس المرمى: غافن بازونو.

خط الدفاع: ناثان كولينز – شان دوفي – جون إغان.

خط الوسط: مات دوهيرثي – آلان براون – جوش كولين – جيمس مكلان.

خط الهجوم: جيسون نايت – تشيدوزي – أدام إدا.

مقالات ذات صلة