الأخبار الرياضيةمباريات اليوم

كوكو غوف تستغل تسرع “سابالينكا” وتُتوج ببطولة أميركا المفتوحة 2023

توجت المصنفة رقم (6) الأميريكية “كوكو جوف” بببطولة أمريكا المفتوحة للتنس US OPEN 2023 عقب فوزها على المصنفة (2) البيلاروسية “أرينا سابالينكا”، اليوم السبت 9 سبتمبر، وأصبحت أول أمريكية تحرز هذا اللقب منذ سلون ستيفنز في 2017.

نجحت اللاعبة البيلاروسية آرينا سابالينكا في حسم المجموعة الأولى لصالحها بنتيجة 6-2 في غضون 40 دقيقة، لتقترب المصنفة الثانية على العالم من التتويج بلقب البطولة للمرة الأولى في مسيرتها.

لكن اللاعبة الأميركية كوكو جوف حظت بدعم جماهيري غير عادي خلال المجموعة الثانية، لتتمكن من العودة في النتيجة بالفوز 6-3 خلال 45 دقيقة، لتعدل النتيجة في المجموعات 1/1، وتحول المباراة إلى مجموعة ثالثة حاسمة.

وبدأت سبالينكا بقوة لكنها لم تتحل بالثبات وارتكبت أخطاء سهلة لتنهي مشوارها بالبطولات الأربع الكبرى لهذا العام، ويشمل التتويج في أستراليا المفتوحة والخروج من قبل النهائي في رولان جاروس وويمبلدون، بطريقة محبطة.

الامريكية "كوكو غوف" بطلة امريكا المفتوحة 2023 - مع الوصيفة البيلاروسية "سابالينكا"
الامريكية “كوكو غوف” بطلة امريكا المفتوحة 2023 – مع الوصيفة البيلاروسية “سابالينكا”

كيف تأهلت الامريكية “كوكو جوف” للمباراة النهائية؟

تعاملت كوكو جوف بنضج مع الاحتجاج الذي استمر 50 دقيقة وخاضت مباريات متوترة في المباريات القليلة الماضية لتهزم كارولينا موتشوفا 6-4 و7-5 وتنضم إلى نهائي فردي البطولات الأربع الكبرى لها.

وكانت اللاعبة البالغة من العمر 19 عامًا واحدة من أكثر اللاعبات المتألقات اللاتي شاركن في البطولة، بعد أن فازت بأكبر لقبين في مسيرتها في واشنطن العاصمة وسينسيناتي، وواصلت صيفها الرائع على أرضها لتصبح أصغر امرأة أمريكية تصل إلى نهائي البطولة المفتوحة منذ سيرينا ويليامز في عام 1999.

وفازت الأمريكية في 17 من أصل 18 مباراة منذ الخسارة المخيبة للآمال في الجولة الأولى أمام صوفيا كينين في ويمبلدون، بما في ذلك الفوز على أربعة أبطال رئيسيين في هذه الفترة، واضطرت المصنفة السادسة إلى خوض مباريات من ثلاث مجموعات في ثلاث من الجولات الأربع الأولى، لكنها سعيدة بتجاوز الجولتين الأخيرتين بمجموعتين متتاليتين.

كوكو غوف تستغل تسرع "سابالينكا" وتُتوج ببطولة أميركا المفتوحة 2023
كوكو غوف تحمل كأس بطولة أمريكا المفتوحة 2023

كانت هناك ثلاث سيدات أمريكيات مختلفات رفعن اللقب في فلاشينغ ميدوز في القرن الحادي والعشرين، وكانت سلون ستيفنز أحدثهن في عام 2017، وستحاول “كوكو” الانضمام إلى تلك القائمة بعد أن أصبحت أصغر امرأة تظهر في نهائيات جراند سلام منذ ماريا شارابوفا في بطولة أمريكا المفتوحة عام 2006.

كيف تأهلت “أرينا سابالينكا” لنهائي 2023؟

بددت أرينا سابالينكا الآمال في نهائي أمريكي بعد أن حققت عودة مذهلة أمام ماديسون كيز، التي وصلت إلى نهائي 2017، وبعد أن خسرت المجموعة الأولى، خسرت المصنفة الثانية 3-5 في المجموعة الثانية و2-4 في الثالثة قبل أن تتقدم 0-6 و7-6 و7-6.

إنها شهادة على روحها القتالية التي ساعدتها على البقاء مرتين على التوالي في المجموعة الثالثة لكنها فازت بـ 14 من آخر 19 نقطة لتحقق الفوز حتى هذه اللحظة، كانت البيلاروسية يبحر في هذه البطولة، حيث فازت في الجولات الخمس الأولى بمجموعات متتالية ولم تخسر أكثر من خمس مباريات في أي منها.

وصلت إلى نيويورك بعد أن خسرت ثلاث مباريات نصف نهائية رفيعة المستوى على التوالي، في رولان جاروس وويمبلدون وسينسيناتي، ومع ذلك، كانت اللاعبة البالغة من العمر 25 عامًا في حالة هياج طوال هذا الموسم مع ألقاب في بطولة أستراليا المفتوحة ومدريد.

وتتمتع اللاعبة التي ستصبح قريبًا المصنفة الأولى عالميًا بسجل رائع في فلاشينغ ميدوز، حيث فازت بلقبها الزوجي لعام 2019 ووصلت إلى الدور قبل النهائي في عامي 2021 و2022 في الفردي، ومع فوزها 50-10 هذا الموسم، تتطلع إلى التفوق على الرقم القياسي لمواطنتها فيكتوريا أزارينكا 0-3 في نهائيات بطولة أمريكا المفتوحة.

وهي على وشك خوض المباراة النهائية رقم 24 في مسيرتها المهنية، بما في ذلك الفوز على إيلينا ريباكينا، 4-6، 6-3، 6-4، في مباراتها الكبرى الوحيدة في ملبورن، ومن الغريب أن أدائها النهائي على الأراضي الأمريكية بلغ 1-3، كان لقب نيو هافن لعام 2018 هو أول انتصار لها في مسيرتها المهنية.

نهائي أمريكا المفتوحة 2023 بين سابالينكا وكوكو غوف
نهائي أمريكا المفتوحة 2023 بين سابالينكا وكوكو غوف

أرينا سابالينكا 1-2 كوكو جوف

نهائي أمريكا المفتوحة 2023

ملعب أرثر أش – مدينة نيويورك

المجموعة الأولى: (6:2) سابالينكا (أستمرت 46 دقيقة)

المجموعة الثانية: (6:3) كوكو جوف (أستمرت 45 دقيقة)

المجمموعة الثالثة: (6:2) كوكو جوف (أستمرت 38 دقيقة)

انتهت