كرة القدم الآسيوية

منتخب السعودية بثوب جديد مع مانشيني يلاقي كوستاريكا “ودياً”

يخوض المنتخب السعودي لكرة القدم أول مباراة تحت قيادة مدربه الجديد، الإيطالي روبرتو مانشيني، الذي استقال خصيصاً من تدريب إيطاليا لخلافة الفرنسي هيرفي رونار، مقابل راتب 30 مليون يورو في السنة الواحدة.

تبدأ مباراة السعودية وكوستاريكا، على استاد سان جيمس بارك التابع لنادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي، في تمام الساعة 22:00 بتوقيت مكة المكرمة والقاهرة، الساعة 20:00 بتوقيت غرينيتش.

وتنقل المباراة على شاشة قنوات SSC السعودية، بصفته الناقل الحصري للمباريات الودية للمنتخب الأول، في منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

نجوم السعودية يبحثون عن الفوز الأول في 2023

لم يسبق للمنتخبين السعودي والكوستاريكي أن التقيا من قبل في أي مناسبة دولية، لكن السعودية لعبت خلال العطلة الدولية في شهر مارس الماضي أمام مدارس مقاربة هما بوليفيا وفنزويلا، وخسر المنتخب السعودي بنفس النتيجة 1/2 أمام الفريقين اللاتينيين يومي 24 و28 مارس.

منذ الفوز على الأرجنتين 1/2 في افتتاح كأس العالم 2022، لم ينتصر المنتخب السعودي الأول “بكامل نجومه” في أي مباراة، وفاز الفريق الثاني للسعودية أمام اليمن بنتيجة 2-0 في بطولة كأس الخليج العربي التي أقيمت على الأراضي العراقية مطلع العام الحالي.

خسرت السعودية أمام كل من “بولندا والمكسيك” في الجولتين الثانية والثالثة ببطولة كأس العالم في قطر 2/1 و2/0، وبعد المونديال شاركت بالفريق الثاني في كأس الخليج وودعت من الدور الأول بعد الخسارة من العراق وسلطنة عُمان، ثم سقط الفريق الأول أمام فنزويلا وبوليفيا في وديات شهر مارس.

ورفض الاتحاد السعودي لكرة القدم خوض مباريات ودية في العطلة الدولية بشهر يونيو، بسبب عدم توصله لاتفاق مع المدير الفني الجديد، حيث رُشح عدد كبير لخلافة هيرفي رونار الذي استقال بشكل مفاجيء من أجل تدريب منتخب سيدات فرنسا في كأس العالم 2023 قبل أن يودع من الدور ربع النهائي.

كوستاريكا وثاني لقاء عربي في آخر 5 سنوات

على الجانب الآخر، لعب منتخب كوستاريكا 4 مباريات في الكأس الذهبية، فاز في واحدة وأمام مارتينيك، وتعادل في مثلها أمام السلفادور، وخسر في مناسبتين أمام بنما في الجولة الأولى من المجموعات، ثم أمام المكسيك في الدور ربع النهائي الموافق 9 يوليو 2023، ومنذ ذلك الحين لم يلعب أي مباراة دولية.

وتعرف الجمهور العربي على منتخب كوستاريكا عن قرب عندما واجه منتخب قطر في مباراة ودية نوفمبر 2020، انتهت بالتعادل الإيجابي 1/1، وكانت تلك المباراة الودية الوحيدة للفريق أمام أي منتخب عربي على مدار الخمس سنوات الماضية.