اقتصادكرة القدم الآسيويةكرة القدم الأوروبية

ما حقيقة طلب السعودية لمقعد رسمي في دوري أبطال أوروبا؟

أكدت صحيفة ماركا الإسبانية تواصل الاتحاد السعودي لكرة القدم مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي للعبة، يويفا، لمناقشة إمكانية منح بطل دوري روشن السعودي للمحترفين، مقعداً رسمياً في الدور التمهيدي لبطولة دوري أبطال أوروبا في المستقبل.

وناقشت ماركا الفكرة من جميع جوانبها، قائلة في بداية تقريرها المفصل “الجميع كان يعتبر ذلك مستحيلاً قبل عدة أشهر، لكن بعد ما حدث في يناير الماضي بتعاقد نادي النصر السعودي مع كريستيانو رونالدو، كل ما يحيط بالكرة السعودية في الوقت الراهن يمكن اعتباره ممكناً”.

وكشفت ماركا عن تحدث مسؤولي الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) مع مسؤولي كرة القدم السعودية في “مناسبات مختلفة” حول توفير مقعد لبطل الدوري السعودي في دوري أبطال أوروبا بعدما تحول الدوري المحلي إلى دوري احترافي يستقطب أكبر نجوم اللعبة.

هل يشارك بطل دوري روشن في دوري أبطال أوروبا؟

استبعدت صحيفة ماركا تنفيذ الاتحاد الأوروبي لهذه الفكرة خلال السنوات القليلة القادمة، نافية في الوقت ذاته استبعاد إمكانية حدوث ذلك بشكل رسمي خاصةً إذا ما استمر الدعم المالي الرهيب من جانب الحكومة السعودية لكرة القدم.

تابعت صحيفة ماركا بقولها “مشاركة بطل دوري روشن في دوري أبطال أوروبا لا يزال في إطار المستحيل، على الأقلّ في السنوات القليلة المقبلة. قد يتم إيجاد طريقة لمكافأة بطل الدوري السعودي حيث تسير اللعبة هناك في مسار جدي للغاية”.

كما أشارت ماركا – المقربة من إدارة ريال مدريد – إلى قرب إعلان عودة أندية اتحاد أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم” (كونكاكاف) للمشاركة في منافسات كأس ليبرتادوريس، بهدف رفع القيمة السوقية للبطولة بعد تراجعها بشدة في السوق خلال السنوات الماضية منذ نهائي القرن بين ريفر بليت وبوكا جونيورز على ملعب سانتياغو برنابيو عام 2018..

ويبدو أن وجود النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي في الدوري الأميركي يشكّل الحافز الأساسي لتنفيذ الفكرة، بالتالي فقد تكون لهذه الخطوة دلالات مماثلة، لدى مقارنة الوضع بوجود كريستيانو رونالدو أو كريم بنزيمة أو نيمار رفقة بطل الدوري السعودي.

ما رأي يويفا في الاقتراح السعودي؟

أشارت ماركا أن يويفا سيدرس الاقتراح السعودي، نظراً لبحثه كامل أنواع صيغ التعاون المشترك مع اتحادات من خارج القارة العجوز من أجل جعل دوري الأبطال “أكثر ربحية” من الناحية التسويقية وتفادي تدميره من قبل الأندية الكبرى.

وكانت بعض الأندية أمثال ريال مدريد وبرشلونة وميلان ويوفنتوس وتوتنهام تُفكر بجدية في إنشاء بطولة تعرف باسم دوري السوبر الأوروبي لضمان المشاركة بصفة موسمية في بطولة قارية كبرى دون الحاجة لاحتلال مركز متقدم في الدوريات المحلية، وهو الاقتراح الذي قوبل برفض قاطع من قبل يويفا وفيفا وبعض الاتحادات المحلية مثل الإنجليزي والفرنسي والألماني.

وختم تقرير ماركا عن السعودية “يويفا يدرس تأسيس بطولة في الولايات المتحدة مشابهة لكأس السوبر، وهذا مشروع قيد التنفيذ، ومشاركة بطل الدوري السعودي في أبرز مسابقة أوروبية للأندية يبقى احتمالاً بعيداً الآن لكنه ممكن مع الوقت، خاصةً في ظل وجود محادثات في هذا الصدد”.

اقرأ أيضاً

مقالات ذات صلة