الأخبار الرياضية

تنس.. كارلوس ألكاراز يصنع التاريخ بهزيمة نوفاك ويظفر بلقب بطولة ويمبلدون 2023

انهى الشاب الإسباني الموهوب كارلوس ألكاراز هيمنة الصربي نوفاك دجوكوفيتش على بطولة ويمبلدون 2023، وتوج بها لأول مرة في تاريخه، على ملعب سنتر كورت بالعاصمة الإنجليزية لندن، اليوم الأحد 16 يوليو.

وفاز كارلوس ألكاراز على نوفاك دجوكوفيتش بثلاثة مجموعات مقابل اثنين خلال 4 ساعات و46 دقيقة، وسط حضور 15 ألف متفرج، وقد وصل سعر تذكرة المباراة النهائية في السوق السوداء إلى 18 ألف دولار.

وكانت أطول مباراة نهائية في ويمبلدون 2019 بين نوفاك دجوكوفيتش وروجير فيدرر (4 ساعات و59 دقيقة).

وأوقف ألكاراز سلسلة انتصارات ديوكوفيتش في البطولة والتي امتدت لـ46 انتصارًا متتاليًا خلال خمس سنوات توج خلالها باللقب 4 مرات متتالية، وسيحصل النجم الإسباني على قيمة 2 مليون و320 ألف جنيه إسترليني بفضل رعاية شركة جاغوار وبنك باركليز وشركة أوبو وغيرهم.

وحرم ألكاراز ديوكوفيتش من معادلة الرقم القياسي لأكثر لاعب توج بلقب بطولة ويمبلدون المسجل باسم الأسطورة السويسرية المُعتزل روجير فيدرر بثمانية تتويجات آخرها في 2017، ليتجمد رصيد تتويجاته عند الرقم 7.

واصبح ألكاراز (20 عامًا) ثالث اصغر لاعب يحقق بطولة ويمبلدون بعد الألماني بوريس بيكر الذي توج باللقب مرة وهو في سن 17 في عام 1985 ومرة وهو 18 عامًا في 1986، في حين توج السويدي بيورن بورغ بنسخة 1976 وكان يبلغ من العمر 20 عامًا.

وهو أول لاعب بعيدًا عن فيدرر، جوكوفيتش، نادال وموراي يحقق لقب ويمبلدون منذ ليتون هيويت عام 2002.

نتيجة نوفاك دجوكوفيتش وكارلوس ألكاراز في نهائي بطولة ويمبلدون 2023
نوفاك دجوكوفيتش وكارلوس ألكاراز في نهائي بطولة ويمبلدون 2023

وتفوق نوفاك دجوكوفيتش بوضوح على ألكاراز في المجموعة الأولى، وفاز عليه بستة أشواط مقابل واحد، خلال 37 دقيقة فقط، وتقدم الصربي بكسرين (4 أشواط) مقابل لا شيء وفاز بالشوط الخامس ايضًا.

وحرك ألكاراز الصفر من جانب اسمه وفاز بأول شوط له في نهائي ويمبلدون بالشوط السادس، قبل ان يحسم دجوكوفيتش المجموعة بفوزه في الشوط السابع وتصبح النتيجة (6-1).

وفي المجموعة الثانية عوض كارلوس ألكاراز ونجح في التعادل بعد دخول تايبريك وانتصر بسبعة أشواط مقابل 6 خلال ساعة و25 دقيقة، وينهي سلسلة 15 متتاليًا لدجوكوفيتش في تايبريك.

ورد ألكاراز على فوز دجوكوفيتش بالمجموعة الأولى بستة أشواط مقابل واحد، وانتصر عليه في المجموعة الثالثة بنفس النتيجة خلال 60 دقيقة، ليتقدم الإسباني بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة للصربي.

ولكن دجوكوفيتش رفض الاستسلام وعاد في المجموعة الرابعة ليحقق الانتصار بستة أشواط مقابل ثلاثة خلال 55 دقيقة، ويعدل الكفة لتصبح النتيجة متعادلة بمجموعتين لمثلها.

وفاز ألكاراز بمجموعة البطولة (الخامسة) بستة أشواط مقابل أربعة خلال 49 دقيقة، ليحسم اللقب الثاني له في بطولات الجراند سلام بعد تتويجه ببطولة أمريكا المفتوحة.

نتيجة نوفاك دجوكوفيتش وكارلوس ألكاراز في نهائي بطولة ويمبلدون 2023
نوفاك دجوكوفيتش في نهائي بطولة ويمبلدون 2023

وصعد نوفاك دجوكوفيتش المصنف الثاني عالميًا إلى النهائي بفوزه على الإيطالي يانيك سينر في المباراة الأولى لنصف النهائي، بثلاثة مجموعات دون مقابل، خلال ساعتين و49 دقيقة، بنتائج 6-3 و6-4 و7-6.

بينما تأهل كارلوس ألكاراز المصنف الأول إلى النهائي لأولى مرة في تاريخه، بعد تغلبه على الروسي دانييل ميدفيديف المصنف الثالث، بثلاثة مجموعات مقابل لا شيء بنفس النتيجة 6-3 في المواجهة التي امتدت لمدة ساعة و52 دقيقة.

نتيجة نوفاك دجوكوفيتش وكارلوس ألكاراز في نهائي بطولة ويمبلدون 2023
كارلوس ألكاراز في نهائي بطولة ويمبلدون 2023

ويخوض دجوكوفيتش نهائي بطولة ويمبلدون للمرة الخامسة تواليًا والتاسعة في تاريخه، خسر مرة واحدة فقط، وفاز في 7 نهائيات وبفارق لقب وحيد عن البطل القياسي للمسابقة فيدرر.

واصبح نوفاك جوكوفيتش صاحب الـ36 عامًا ثالث اكبر لاعب يتأهل إلى نهائي بطولة ويمبلدون بعد الأسترالي كين روزويل (39 عامًا) والسويسري روجر فيدرير (38 عامًا) 2019.

من جانبه يعتبر الكاراز البالغ من العمر 20 عامًا هو اصغر لاعب يتأهل لنهائي بطولة ويمبلدون منذ مواطنه رافائيل نادال عام 2006، وهو ثالث لاعب في الالفية الجديدة يتأهل لأكثر من نهائي جراند سلام قبل بلوغه 21 عامًا، بعد نادال (4 نهائيات) وجوكوفيتش (نهائيين).

  •  دجوكوفيتش 2-3 ألكاراز

  • ملعب سنتر كورت – لندن.
  • نهائي بطولة ويمبلدون الانجليزية – 2023.
  • نتيجة المجموعة (Set 1) : فاز دجوكوفيتش 6-1 (37 دقيقة).
  • نتيجة المجموعة (Set 2) : فاز ألكاراز 7-6 بعد شوط كسر التعادل (ساعة و26 دقيقة).
  • نتيجة المجموعة (Set 3): فاز ألكاراز 6-1 (59 دقيقة)
  • نتيجة المجموعة (Set 4) : فاز دجوكوفيتش 6-3 (56 دقيقة)
  • نتيجة المجموعة (Set 5) : فاز ألكاراز 6-4

مقالات ذات صلة