الأخبار الرياضية

ما هي منصه مدرستي السعودية وطريقة التسجيل؟

تعرف مع ميركاتو داي على منصه مدرستي السعودية، التي تقدم العديد من الخدمات الطلابية الهادفة، من بينها خدمة الالتزام المدرسي وخدمة تيسير الوصول الى المنصة للطلاب والطالبات ذوي الإعاقة البصرية.

منصه مدرستي هو نظام للتعليم عن بعد أنشأته وزارة التعليم السعودية في ظل انتشار جائحة “كورونا” لتسهيل التعلم على طلاب الروضة والمرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية.

تستهدف منصه مدرستي إلى تقليل الاستخدامات الورقية، وضمان وصول الإقرار للطلبة وأولياء الأمور، كما تركز على خدمة تيسير الوصول للطلاب والطالبات ذوي الإعاقة البصرية للمنصة، وتهدف إلى تمكين الطلاب من الاستفادة من الخدمات بيسر وسهولة.

تسمح هذه المنصة للطلاب بالتواصل مع المعلمين ومع أقرانهم في المدرسة، وإجراء المناقشات مثل تلك التي تجري في اليوم الدراسي.

كما تتيح المنصة للطلاب حل الواجبات، وخوض الاختبارات، ورؤية نتيجة تلك الاختبارات وملاحظات المعلمين، وذلك يسرى على جميع المراحل التعليمية في المملكة العربية السعودية.

وفي عام 2021 أصدرت منظمة اتحاد التعليم الإلكتروني OLC بمشاركة عدد من الجهات العالمية، الدراسة الدولية التوثيقية التطويرية الثانية للتعليم الإلكتروني في السعودية خلال جائحة “كورونا”، بمشاركة 453.879 من الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور وأعضاء هيئة التدريس، من بينهم أكثر من 387 ألف مشارك من التعليم العام، وأكثر من 65 ألف مشارك من التعليم العالي.

كم عدد المستفيدين من منصه مدرستي؟

يستفيد من منصه مدرستي أكثر من 6 ملايين طالب وطالبة في أكثر من 250 ألف فصل افتراضي يومي في المملكة العربية السعودية.

ويشرف على هذا العدد الضخم من الطلاب حوالي 525 ألف معلم ومعلمة وأولياء الأمور وقادة المدارس والمشرفين التربويين، الذين بإمكانهم التفاعل في نظام تعليمي متعددة المسارات والمهام عبر منصه مدرستي.

ما هي خطوات الدخول إلى منصة مدرستي؟

الربط بين حساب شركة مايكروسوفت على الانترنت وحساب “توكلنا” والذي قامت بإنشائه الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي سدايا.

1. الخطوة الاولى قم بعمل بحث على جوجل بكلمة منصة مدرستي، ثم الدخول إلى منصة “مدرستي” من خلال اول نتيجة في البحث.

2. الخطوة الثانية إدخال البريد الخاص والذي أرسل إليه، ومن ثم إدخال كلمة المرور.

3. الخطوة الثالثة الدخول إلى الفصول الافتراضية.

4. الخطوة الرابعة الدخول إلى رابط الدرس المسجل ومشاهدة الفيديو الخاص بالحصة.

5. الخطوة الخامسة يمكن حضور حصة افتراضية غير مسجلة بالضغط على حضور حصة غير مسجلة.

6. الخطوة السادسة بعد فتح التطبيق وتسجيل الدخول يتم نقل الطالب إلى الحصة الافتراضية والضغط على كلمة الانضمام، والانتظار حتى يتم قبول الطلب من قبل المعلم.

والنظام الذي طَرَحَتهُ شركة مايكروسوفت وهو “مايكروسوفت تيمز” يتميز بسرعته وقدرته على احتمال العديد من المستخدمين في نفس الوقت.

منصة مدرستي ومنظمة اليونسكو

شملت الدراسة عبر منصة مدرستي مقارنة مع أفضل 7 منصات عالمية و174 دولة؛ موضحة تفوقًا لافتًا للمنصة كنموذج رائد دوليًا، وأحد حلول التعليم الإلكتروني في الدول المتقدمة خلال جائحة كورونا “كوفيد-19″، من خلال أكثر من 6 ملايين مستخدم ونسبة دخول 98%.

كما تعد فريدة من نوعها عالمياً مقارنةً بالجهود المبذولة من الدول الأخرى لتطبيق نظام إدارة التعلم على المستوى الوطني في التعليم الإلكتروني لمراحل التعليم العام.

واختارت منظمة اليونسكو العالمية المملكة السعودية بعد مشروع منصة مدرستي ضمن أفضل 4 نماذج عالمية على صعيد التعليم الإلكتروني بجانب “كوريا الجنوبية والصين وفنلندا”.

واعتمدت اليونسكو الإطار التقويمي الذي أعده المركز الوطني للتعليم الإلكتروني؛ من خلال الدراسة الدولية التي تقوم بها المنظمة لأفضل الممارسات العالمية في التعليم الإلكتروني