كرة القدم الإفريقية

رغم التفوق العددي.. غياب الجزائر عن القائمة النهائية لجائزة مارك فيفيان وظهور مغربي

نشرت قناة الأخبار الفرنسية فرانس 24 وراديو فرنسا الدولي (RFI)، القائمة النهائية لجائزة مارك فيفيان لأفضل 11 لاعب افريقي يلعبون في الدوري الفرنسي عن الموسم الجاري 2022/2023.

وسُميت الجائزة السنوية لأفضل لاعب أفريقي في دوري الدرجة الأولى الفرنسي على اسم اللاعب الكاميروني “مارك فيفيان فوي”، الذي توفي بشكل غير متوقع في 26 يونيو 2003، أثناء تمثيل بلاده في مباراة كأس القارات ضد كولومبيا في ملعب جيرلاند بمدينة ليون الفرنسية.

وغابت الجزائر عن القائمة النهائية للجائزة، على الرغم من كونه أكثر البلدان العربية والأفريقية، إمتلاكًا للاعبين في الدوري الفرنسي، بل هم الأكثر بشكل عام على مستوى المحترفين في المسابقة هذا الموسم!

فيما شهدت القائمة تواجد ثنائي عربي فقط وهما مغربي: أشرف حكيمي ظهير باريس سان جيرمان، ومتوسط دفاع نادي ستاد ريمس، المخضرم يونس عبدالحميد -35 عامًا-.

ولم يسبق لأي بلد عربي أفريقي إحراز الجائزة سوى المغرب، بثلاث مرات، حيث حققها مروان الشماخ في أول نسخة منها عام 2009 مع بوردو، ثم يونس بلهندة في 2012 مع مونبيليه، واخيرًا سفيان بوفال في 2016 مع ليل.

وتعتبر كوت ديفوار أكثر البلدان الأفريقية تحقيقًا لجائزة مارك فيفيان بخمس مرات: جرفينيو مرتين متتاليتين مع ليل في 2010 و2011، ونيكولاس بيبي مع نفس الفريق في 2019، وجان ميشيل سيري مع نيس في 2017، ولاعب خط وسط لانس، سيكو فوفانا، وهو آخر من حقق الجائزة بشكلٍ عام في 2022.

ومن أبرز الأفارقة الذين حققوا الجائزة، مهاجم ليل السابق ونابولي حاليًا النيجيري فيكتور أوسيمين في 2020، والجابوني بيير إيمريك أوباميانج مع سانت إتيان في 2013، والغاني آندري أيو في 2015 مع مارسيليا.

الجزائر تتصدر قائمة المحترفين في فرنسا

تمتلك الجزائر 24 لاعبًا محترفًا في الليج آ، وتأتي البرازيل في المرتبة الثانية بـ23 لاعب، ثم السنغال 20، والبرتغال 19، المغرب 18، الكاميرون 17، مالي 16، بلجيكا 13، وكوت ديفوار 13 لاعبًا.

وظهر الجزائريين في ما مجموعه 316 مباراة في الدوري الفرنسي هذا الموسم حتى الآن، ورغم ذلك لم يتواجد منهم أي لاعب في القائمة النهائية لجائزة مارك فيفيان الأفضل عن القارة السمراء بالموسم الجاري.

ويعتبر متوسط ميدان ستاد بريست اللاعب حارس بلقبلة، الجزائري الأكثر مشاركة في المباريات خلال الموسم الجاري بـ31 مباراة، ويتواجد في المركز الثاني مهاجم نادي تولوز فارس شايبي بـ29 مباراة، فيما شارك نبيل بن طالب مع أنجيه في 26 مباراة.

كما غاب عن القائمة النهائية للجائزة المهاجم المصري “مصطفى محمد” الذي شارك مع نانت في 31 مباراة، وسجل 8 اهداف، وهو ثالث أكثر اللاعبين الأفارقة تسجيلًا حتى الآن، بعد المهاجم النيجيري تيريم موفي (سجل 16 هدفًا مع نيس)، وماما بالدي من غينيا بيساو (سجل 11 هدفًا مع تروا).

القائمة النهائية لجائزة مارك فيفيان 2023

يونس عبدالحميد (المغرب) ستاد ريمس
أشرف حكيمي (المغرب) باريس
مارشال مونيتسي (زيمبابوي) ستاد ريمس
محمد كامارا (مالي) موناكو
حبيب ديالو (السنغال) ستراسبورج
سيكو فوفانا (كوت ديفوار) لانس
عبدالصمد ساليس (غانا) لانس
تيريم موفي (نيجيريا) نيس
أماري تراوري (مالي) رين
ماما بالدي (غينيا بيساو) تروا
مبيمبا (جمهورية الكونغو) مارسيليا