أخبار كأس العالماحصائيات وأرقامكرة القدم الأوروبية

مودريتش يدخل تاريخ كأس العالم مع كرواتيا بمشاركته امام المغرب

دخل الاسطورة لوكا مودريتش تاريخ كأس العالم، كأول لاعب كرواتي يشارك في 4 نسخ مختلفة، بعدما قاد تشكيلة الناريون الاساسية امام المغرب، على استاد البيت، اليوم 23 نوفمبر 2022.

ويلعب منتخب كرواتيا في المجموعة السادسة مع المغرب، بجانب بلجيكا وكندا؛ وسيطمح مودريتش إلى تكرار إنجاز 2018، حينما قادهم إلى نهائي مونديال روسيا، وتحصل بعدها على جائزة الكرة الذهبية -بالون دور-.

وشارك مودريتش لأول مرة مع كرواتيا في كأس العالم 2006، امام اليابان في دور المجموعات ولعب كبديل 12 دقيقة، وظهر لـ16 دقيقة امام استراليا، وتواجد على دكة البدلاء في لقاء البرازيل.

وغاب مودريتش والمنتخب الكرواتي عن كأس العالم 2010 بعد الفشل في التأهل؛ قبل العودة في مونديال البرازيل 2014 بمشاركة شرفية كما حدث في 2006.

وفشل منتخب كرواتيا في عبور دور المجموعات بكأس العالم 2014، حيث خسر امام البلد المضيف البرازيل، ثم فاز على الكاميرون، قبل الخسارة امام المكسيك، بمشاركة نجم ريال مدريد في الـ90 دقيقة للثلاث مباريات.

وفي كأس العالم 2018، حقق المنتخب الكرواتي إنجاز غير مسبوق بقيادة مودريتش، حينما تأهل إلى المباراة النهائية، وحصده للميدالية الفضية بعد الخسارة امام فرنسا 2-4.

ولعب مودريتش ما مجموعه 695 دقيقة مع كرواتيا في كأس العالم 2018، قدم فيها اداء فردي لا ينسى، بدنيًا وفنيًا، حيث خاض 90 دقيقة امام نيجيريا وكرواتيا، و65 دقيقة امام آيسلندا في المجموعات.

وفي الادوار الاقصائية، لعب 120 دقيقة امام الدنمارك وروسيا في دور ثمن النهائي وربع النهائي على الترتيب، و119 امام انجلترا في نصف النهائي، واخيرًا 90 دقيقة في المباراة النهائية امام فرنسا.

وخاض مودريتش 13 مباراة في كؤوس العالم حتى الآن، بما فيها مواجهة المغرب اليوم، وجاءت كل مساهماته في البطولة بنسخة 2018، سجل هدفين امام نيجيريا والارجنتين، وقدم تمريرة حاسمة واحدة كانت امام روسيا.