أسئلة شائعة

متى موعد وتوقيت قرعة دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا والقنوات الناقلة؟

تعرف مع ميركاتو داي على موعد وتوقيت والقنوات الناقلة لقرعة دور الـ 16 من بطولة دوري أبطال أوروبا 2022-2023.

وأقيمت مباريات الجولة السادسة والاخيرة من دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا يومي الثلاثاء والأربعاء 1و2 نوفمبر 2022، ليتم التعرف على 16 فريق متأهل لثمن النهائي في البطولة الأوروبية الأغلى.

شهد دور المجموعات لهذا الموسم، خروج نادي برشلونة من هذا الدور للموسم الثاني على التوالي، ورافقه العملاق الايطالي يوفنتوس إلى الدوري الأوروبي، رفقة البطل القياسي في اليوروباليج إشبيلية.

لكن بقية كبار القوم ضمنوا تأهلها لثمن النهائي، رغم معاناة البعض، واحتلال البعض الآخر للمركز الثاني غير المستحب في دور الـ 16 على وجه الخصوص.

متى موعد وتوقيت قرعة دور الـ16 في دوري أبطال أوروبا؟

يحين موعد قرعة دور الـ 16 من دوري أبطال أوروبا يوم الأثنين المقبل الموافق 7 نوفمبر 2022، في مقر الاتحاد الأوروبى لكرة القدم في مدينة نيون السويسرية.

وتنطلق مراسيم قرعة دور ثمن النهائي بداية من الساعة 11:00 صباحًا بتوقيت جرينتش، 13:00 بعد الزوال بتوقيت مصر، 14:00 بتوقيت السعودية.

ما القنوات الناقلة لقرعة دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا؟

ينقل بث مباشر قرعة دور الـ 16 من دوري أبطال أوروبا في المنطقة العربية عبر قناة بي ان سبورتس الإخبارية، التابعة لمجموعة BeIN القطرية على قمر النايل سات، وقمر سهيل سات.

وسيتم اختيار فريق من المتصدرين للمجموعات، ليواجه فريقا من أصحاب المركز الثاني، على أن تلعب مباراة الإياب على أرض الفريق الذي تصدر مجموعته في دور المجموعات.

ولا يمكن أن يلتقي فريقان من نفس الاتحاد الوطني خلال دور الـ 16 من دوري أبطال أوروبا، كما الحال فريقين من نفس المجموعة.

ما الفرق المتأهلة لدور الـ16 في دوري أبطال أوروبا؟

تأهل عن المجموعة الأولى نابولي الإيطالي كمتصدر للمجموعة، متفوقاً على ليفربول الانجليزي صاحب المركز الثاني، بينما انتقل أياكس أمستردام الهولندي للدوري الأوروبي.

وعن المجموعة الثانية، تأهل بطل دوري ابطال اوروبا 2004 بورتو البرتغالي كمتصدر للمجموعة، ورافقه كلوب بروج البلجيكي في المركز الثاني، بينما انتقل باير ليفركوزن الألماني لبطولة الدوري الأوروبي.

وعن المجموعة الثالثة، تأهل دون عناء بايرن ميونيخ الألماني في المركز الأول للمجموعة، وحل إنتر ميلان الإيطالي في المركز الثاني، لينتقل برشلونة لبطولة الدوري الأوروبي للموسم الثاني على التوالي في خيبة أمل كبيرة للنادي الكتالوني.

لكن كل الحماس كان في المجموعة الرابعة، حيث تناوب توتنهام، مارسيليا، سبورتينج لشبونة واينترخت فرانكفورت على بطاقتي التأهل طوال دقائق مباراتي الجولة الأخيرة، قبل أن يبلغ فريق أنطونيو كونتي الدور المقبل في المركز الأول، رفقة بطل الدوري الأوروبي 2022 فرانكفورت.

وحسم تشيلسي الإنجليزي بطاقة العبور كمتصدر للمجموعة الخامسة، ورافقه ميلان الإيطالي في المركز الثاني، لينتقل ريد بول سالزبورج النمساوي لبطولة الدوري الأوروبي.

أما البطل القياسي في دوري أبطال أوروبا نادي ريال مدريد، فحجز بطاقة التأهل للدور الموالي دون عناء يذكر، وتصدر المجموعة السادسة، ورافقه ريد بول لايبزيج الألماني كثاني المجموعة.

وفي المجموعة السابعة، تصدر مانشستر سيتي بقيادة إيرلينج هالاند المجموعة دون مشاكل تذكر، وتأهل في المركز الثاني بوروسيا دورتموند الألماني، لينتقل إشبيلية الإسباني إلى بطولة الدوري الأوروبي.

وعن المجموعة الثامنة، تصدر بنفيكا البرتغالي على حساب باريس سان جيرمان الفرنسي بفضل الأهداف خارج الأرض، ليواجه زملاء ليونيل ميسي خطر مواجهة ريال مدريد أو مانشستر سيتي أو بايرن ميونيخ الألماني في ثمن النهائي.

متى تقام مباريات دور الـ 16 من دوري أبطال أوروبا؟

ستتوقف بطولة دوري أبطال أوروبا في الفترة المقبلة حالها كحال بقية الدوريات والبطولات العالمية ليتم فسح المجال أمام إقامة نهائيات كأس العالم 2022 في قطر شهري نوفمبر وديسمبر.

وستعود منافسات دوري أبطال أوروبا من أجل إقامة مباريات الذهاب من دور ثمن النهائي أيام 14، 15، و21، 22 فبراير من العام 2023.

وستقام مباريات الإياب من دور الـ 16 في دوري أبطال أوروبا أيام 7، 8 و 14، 15 مارس من العام المقبل 2023.