أخبار كأس العالمكرة القدم الأوروبية

بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا..شاختار يحث الفيفا على إبعاد إيران من كأس العالم 2022

حث نادي كرة القدم الأوكراني شاختار دونيتسك اليوم الاثنين، الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا على إبعاد منتخب إيران من منافسات كأس العالم 2022، بسبب الدعم العسكري المزعوم للبلاد للغزو الروسي لأوكرانيا.

واتهم الرئيس التنفيذي لشاختار سيرجي بالكين إيران بالمشاركة المباشرة في الهجمات الإرهابية على الأوكرانيين، مشيرًا إلى أن فريق بلاده يجب أن يلعب في قطر كبديل.

وقال بالكين في بيان رسمي قبل يوم واحد من مباراة فريقه أمام سيلتيك بدوري أبطال أوروبا: سيكون هذا قرارا عادلا يجب أن يلفت انتباه العالم كله إلى نظام يقتل أفضل أفراده ويساعد في قتل الأوكرانيين.

وذكر البيت الأبيض يوم الخميس، إن الولايات المتحدة لديها أدلة على أن القوات الإيرانية منخرطة بشكل مباشر على الأرض في شبه جزيرة القرم، تدعم هجمات الطائرات الروسية بدون طيار على البنية التحتية الأوكرانية والسكان المدنيين.

وأوضح رئيس جهاز المخابرات الأوكراني كيريلو بودانوف في مقابلة نشرت يوم الإثنين، إن القوات الروسية استخدمت حوالي 330 طائرة مسيرة إيرانية الصنع من طراز [شاهد]، لكن روسيا وإيران نفت ذلك.

هل تقرر الفيفا استبعاد ايران من كأس العالم؟

تلعب إيران أو بالفارسية ((تیم ملی ایران)) في المباراة الأولى في كأس العالم يوم 21 نوفمبر ضد إنجلترا، ثم تواجه ويلز والولايات المتحدة في المجموعة الثانية – تأهل ويلز بفوزه على أوكرانيا في التصفيات في يونيو في مباراة تأجلت من مارس بسبب الحرب.

ولم يرد الفيفا على الفور على طلب للتعليق الأوكراني لإيران، ومع ذلك، إذا تم تعليق فريق آسيوي، فلن تكون هناك سابقة لـ FIFA لاستبداله بفريق أوروبي في كأس العالم.

لكن الاتحاد الدولي لكرة القدم لا يعلق عادة الاتحادات الأعضاء بسبب قرارات عسكرية من قبل حكومة وطنية، على الرغم من أن يوغوسلافيا مُنعت من محاولة التأهل لكأس العالم 1994، بعد عقوبات الأمم المتحدة التي فرضت خلال الحرب في البلقان.

كما أوقف الفيفا الفرق الروسية بعد غزوها لأوكرانيا، مع منع منتخب روسيا من اللعب في التصفيات المؤهلة لكأس العالم في مارس الماضي.

وأشار الفيفا إلى المخاطر التي تهدد أمن وسلامة منافساته، حيث رفض منافس روسيا المقرر بولندا، خوض تلك المباراة.

مقالات ذات صلة