اقتصاد

بتهمة الاحتيال والفساد..نيمار في برشلونة للمثول أمام المحكمة

وصل النجم البرازيلي نيمار جونيور مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي لمدينة برشلونة، للمثول أمام المحكمة بتهمة الاحتيال والفساد خلال انتقاله من سانتوس إلى النادي الكتالوني صيف 2013.

ودعت شركة الاستثمار البرازيلية DIS إلى الحكم على مهاجم باريس سان جيرمان بالسجن خمس سنوات وغرامة قدرها 130 مليون جنيه إسترليني.

لكن المدعين الإسبان يطالبون بالسجن لمدة عامين وغرامة 8.6 مليون جنيه إسترليني لنجم برشلونة السابق.

كما أن المدعون العامون الإسبان يسعون إلى الحكم بالسجن لمدة خمس سنوات لرئيس برشلونة السابق ساندرو روسيل وغرامة 7.2 مليون جنيه إسترليني للنادي الكتالوني.

ما سبب صراع الشركة ونيمار جونيور؟

امتلكت الشركة المذكورة 40 في المائة من حقوق نيمار وقت انتقاله من سانتوس إلى برشلونة في سوق الانتقالات الصيفية 2013.

وتدعي الشركة أنها خسرت حصة عادلة من رسوم الانتقال، لأن نيمار جونيور بيع بأقل من قيمته الحقيقية في سوق الانتقالات.

كم كلف نيمار خزائن برشلونة؟

دفع برشلونة 50 مليون جنيه إسترليني في ذلك الوقت للتعاقد مع الدولي البرازيلي من سانتوس، مع 35 مليون جنيه إسترليني منها لعائلته.

واستثمرت شركة DIS مبلغاً قدره 1.7 مليون جنيه إسترليني في شراء جزء كبير من حقوق نيمار عندما كان يبلغ من العمر 17 عامًا، وحصلت على حصة 40 في المائة من 15 مليون جنيه إسترليني متبقية من الانتقال.

وتجادل الشركة الآن، بأنها كان ينبغي أن تتلقي المزيد من المال، وأوضح محامي DIS أمس: حقوق نيمار لم يتم بيعها لمن يدفع أكثر. كانت هناك أندية عرضت ما يصل إلى 60 مليون يورو.

بينما كان رد محاموا اللاعب بأن قواعد المنافسة الحرة لا تعمل لأن الانتقال من ناد إلى آخر يعتمد على الإرادة الحرة للاعب.

كيف تسير محاكمة نيمار في برشلونة؟

وصل نيمار جونيور (30 عامًا)، إلى محكمة برشلونة الإقليمية وهو واحد من تسعة متهمين من المقرر أن يحاكموا بتهم فساد، إلى جانب والديه وشركتهم N&N التي تدير شؤونه.

ونفى نيمار سابقًا مزاعم الاحتيال والفساد، لكنه خسر استئنافًا للمحكمة العليا الإسبانية في عام 2017، لذلك دعا المدعون الإسبان إلى المحاكمة الآن.

ويجب أن يحضر المهاجم اليوم الأول من المحاكمة ومن المقرر أن يدلي بشهادته يوم الجمعة، لكن ليس من الواضح ما إذا كان سيمثل في المحكمة طوال فترة الأسبوعين.