كرة القدم الأوروبية

رابطة الليجا ستشكوا تجديد مبابي مع باريس سان جيرمان

أعلنت رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم “الليجا”، عزمها تقديم شكوى قانونية ضد باريس سان جيرمان بشأن عقد كيليان مبابي الجديد “الفاضح” على حد تعبير المنظمة التي يقودها خافيير تيباس.

كان من المقرر في البداية أن يصبح اللاعب البالغ من العمر 23 عامًا لاعبًا مجانيًا في نهاية الموسم الحالي، وكان من المتوقع على نطاق واسع أن يوقع لريال مدريد في صفقة انتقال مجانية.

فشل اللوس بلانكوس بعرض من تسعة أرقام في الضربات الأخيرة لسوق الانتقالات الصيفية العام الماضي، ومن المفترض أن مبابي قد وافق بالفعل على الشروط الشخصية مع النادي الملكي.

ومع ذلك، أذهل مبابي عالم كرة القدم من خلال وضع قلمه على الورق على عقد جديد مع باريس سان جيرمان يوم السبت، والمهاجم مقيد الآن مع أبطال فرنسا حتى عام 2025.

وبحسب ما ورد، فإن عقد مبابي الجديد الرائج سيكسبه 75 مليون يورو سنويًا، بالإضافة إلى مستوى عالٍ من السيطرة على الجوانب التجارية للنادي، ومكافأة توقيع تفوق 300 مليون يورو.

أعلن الدوري الإسباني عن نيته الكتابة إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والشكوى رسميًا من تهديد “نزاهة الرياضة”.

كيف كان رد رابطة الليجا بعد تجديد مبابي مع باريس سان جيرمان؟

جاء في بيان الدوري الاسباني أن رابطة لاليجا ترغب في التأكيد على أن هذا النوع من الاتفاقيات يهاجم الاستقرار الاقتصادي لكرة القدم الأوروبية، ويعرض للخطر مئات الآلاف من الوظائف وسلامة الرياضة، ليس فقط في المسابقات الأوروبية، ولكن أيضًا في البطولات المحلية.

وأضاف البيان “من المخزي أن نادٍ مثل باريس سان جيرمان، الذي أعلن الموسم الماضي عن خسائر تجاوزت 220 مليون يورو (186 مليون جنيه إسترليني) بعد تراكم خسائر تزيد على 700 مليون يورو (591.7 مليون جنيه إسترليني) في المواسم السابقة (بينما أبلغ عن دخل الرعاية في تقييم مشكوك فيه)، مع فريق تبلغ تكلفته حوالي 650 مليون يورو (549.4 مليون جنيه إسترليني) لهذا الموسم، يمكن إغلاق مثل هذا الاتفاق، في حين أن الأندية التي يمكنها تحمل تكاليف استئجار اللاعب دون رؤية فاتورة رواتبها تتعرض للخطر، تُترك دون التمكن من التوقيع معه.

وستقدم رابطة الليجا شكوى ضد باريس سان جيرمان أمام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والسلطات الإدارية والمالية الفرنسية وسلطات الاتحاد الأوروبي لمواصلة الدفاع عن النظام البيئي الاقتصادي لكرة القدم الأوروبية واستدامتها.

كما قادت الرابطة هجومًا على مالك باريس سان جيرمان ناصر الخليفي، مؤكدة أن الأندية المملوكة للدولة مثل أبطال فرنسا لا تحترم قواعد اللعبة، ومثل هذا السلوك يتساوى مع كارثة الدوري الأوروبي.

وتابع البيان “في الماضي، تقدمت لاليجا بشكوى إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لعدم الامتثال للعبة المالية العادلة من قبل باريس سان جيرمان. وقد نجحت هذه الشكاوى وعاقب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم النادي، في حين أن محكمة التحكيم للرياضة (CAS)، في قرار غريب، ألغت العقوبات.

وزاد “الليغا والعديد من مؤسسات كرة القدم الأوروبية كانت تأمل في أن يمتنع رئيس باريس سان جيرمان ناصر الخليفي بعد دخوله هيئات إدارة كرة القدم الأوروبية مثل اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم ورئاسة اتحاد الأندية الأوروبية (ECA) عن هذه الممارسات مع العلم أنها تسبب أضرارًا جسيمة. ولكن كان العكس هو الصحيح.

وأوضح بيان رابطة الليجا “يفترض باريس سان جيرمان استثمارًا مستحيلًا، حيث يرى أن لديه فاتورة أجور غير مقبولة وخسائر مالية كبيرة في المواسم السابقة. إنه نادي ينتهك قواعد التحكم الاقتصادي الحالية في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وفرنسا.

وأكمل “يوضح هذا السلوك مرة أخرى أن الأندية المملوكة للدولة لا تحترم ولا تريد أن تحترم قواعد قطاع لا يقل أهمية عن كرة القدم. هذه القواعد أساسية لحماية واستدامة مئات الآلاف من الوظائف.

وختم البيان “هذا النوع من السلوك بقيادة الخليفي، رئيس نادي باريس سان جيرمان، وعضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم ورئيس رابطة الأندية الأوروبية، يعرض كرة القدم الأوروبية للخطر على نفس مستوى الدوري الأوروبي الممتاز”.

واحتفل مبابي بعقده الجديد بأناقة ليلة السبت، وحقق ثلاثية في اليوم الأخير من موسم الدوري الفرنسي ضد ميتز، الذي تأكد هبوطه بالخسارة في حديقة الأمراء 5-0.

اللاعب البالغ من العمر 23 عامًا يصبح أيضًا أول لاعب في تاريخ الدوري الفرنسي ينهي الموسم على رأس قائمة الهدافين والأكثر تقديما للآسيست، حيث سجل 28 هدفًا بنفسه وساهم في 17 آخر في طريق باريس سان جيرمان للفوز باللقب العاشر في تاريخ النادي.

مقالات ذات صلة