كرة القدم الأوروبية

ماذا قالت الصحف الاسبانية عن ريمونتادا ريال مدريد امام السيتي؟

“فلينزل الله ويشرح لنا”، بهذه العبارة عنونت صحيفة ماركا الإسبانية العريقة صفحتها الاولى الخميس في أعقاب التأهل التعجيزي لريال مدريد إلى نهائي دوري أبطال أوروبا بطريقة دراماتيكية على حساب مانشستر سيتي الإنجليزي.

حقق النادي الملكي ثلاث “ريمونتادا” أمام باريس سان جيرمان، تشيلسي وسيتي ليجدد المواجهة مع ليفربول في النهائي المرتقب في 28 مايو على ملعب “ستاد دو فرانس” في ضواحي العاصمة الفرنسية باريس بعد أربعة أعوام من موقعتهما في كييف.

وصل موسم مدريد المثير في أوروبا إلى آفاق جديدة حيث عاد من الموت ضد مانشستر سيتي، بعد أن تأخر 1-صفر في أمسية الاربعاء و5-3 في مجموع المباراتين حتى الدقائق الاخيرة قبل ثنائية البديل البرازيلي رودريجو في الدقيقتين 90 و90+1 ليأخذ المباراة الى شوطين إضافيين.

ترجم بعدها القائد الدولي الفرنسي كريم بنزيمة ركلة جزاء تحصل عليها بنفسه بعد خمس دقائق على انطلاق الشوط الاضافي الاول ليمنح التقدم 3-1 و6-5 في مجموع المباراتين ويؤهل ريال مدريد الى النهائي السابع عشر، بعد خمسة أيام من تحقيقه لقب الدوري الاسباني للمرة الخامسة والثلاثين.

وجاء تفوقهم على سيتي بعد أن عوّضوا تأخر 2-صفر في مجموع المباراتين ضد باريس سان جرمان في الدور ثمن النهائي قبل أن ينتفضوا في آخر نصف ساعة في لقاء الاياب ويسجلوا ثلاثة أهداف عبر بنزيمة، قبل أن يحبطوا عودة محتملة لتشيلسي في اياب ربع النهائي بعد أن تقدم الفريق الانكليزي 3-صفر في البرنابيو بعد خسارته 3-1 ذهابًا، إلا أن ريال قاتل وفرض التمديد قبل أن يتأهل رغم خسارته 3-2.

ومنذ إدخال دور الـ16 الى المسابقة في موسم 2003-2004، أصبح ريال مدريد أول فريق يخسر مباراة في كل من ثمن، ربع ونصف النهائي وينجح في بلوغ النهائي.

كتبت صحيفة “أس” المقربة من الملكي على صفحتها الاولى “مدريد من عالم آخر”، فيما عنوت “سبورت” الكاتالونية المقربة من برشلونة “هذا مذهل”، وتابعت في عددها الصادر الخميس “هذا غير مفهوم في معايير كرة القدم العادية. التفسير يتجاوز الفهم العقلاني”، وتضيف “الأمر لا يتعلق بالموهبة هنا. إنها ببساطة قدرة غير مفهومة للتغلب على أكثر المواقف إحباطًا”.

– “سوريالي” -حتى الدقيقة 89، بقيت جماهير البرنابيو تنشد “سي سي بويدي” (أي نعم بإمكاننا)، حين كان سيتي متقدمًا بهدفين في مجموع المباراتين.

هذه الـ”ريمونتادا” ضد سيتي دخلت التاريخ، إلى جانب الفوز 5-1 على إنتر ميلان الايطالي (بعد الخسارة 3-1 ذهابًا) في نصف نهائي كأس الأندية البطلة عام 1985 (دوري الابطال الآن) عندما بدأت تُكتب سطور الليالي الأوروبية الاسطورية في البرنابيو.

كتب الرئيس الفخري لصحيفة “آس” ألفريدو ريلانيو الخميس بأسلوب شاعري “بما أننا نأتي من روما القديمة، أعزو هذا النجاح إلى الحماية من أرواح الموتى، من جميع هؤلاء الأسلاف المجيدون الذين تركوا أرواحهم تطفو على هذا الصرح المقدس والذين يظهرون عندما يفعل الفريق والجمهور الشيء الصحيح للاستفادة من دعمهم”.

أما بطل الأمسية رودريجو فقال “مع هذا القميص تعلمنا القتال حتى النهاية. كنا شبه ميتين ولكن بعد هدفي الاول، آمنّا قليلًا وقد حققنا (الإنجاز) مجددًا”.

في 28 مايو في سان دوني، على أرض ملوك فرنسا، سيحاول ليفربول منع الملكي من المغادرة مع الكأس الرابعة عشرة والثأر من الخسارة قبل أربع سنوات.

أما بالنسبة للايطالي كارلو أنشيلوتي وبعد أن أصبح أول مدرب يصل الى خمس مباريات نهائية في دوري الأبطال، يأمل في أن يصبح أول مدير فني يحقق اللقب في أربع مناسبات، بعد أن بات الاسبوع الفائت أول مدرب يحرز ألقاب البطولات الاوروبية الخمس الكبرى. سبق أن رفع الكأس ذات الاذنين الكبيرتين مع ميلان عامي 2003 و2007 وريال مدريد عام 2014.

قال قبل أيام “لا يمكن للريال أن يكتفي بنصف النهائي. ما زلنا نرغب في الوصول إلى النهائي، لأننا نعلم أنه إذا وصلنا إليه فستكون لدينا فرص أكبر للفوز”.

الأرقام تثبت ذلك، فاز ريال في 13 نهائي من أصل 16، مقابل ستة ألقاب لليفربول من أصل تسع نهائيات.

تواجه الفريقان مرتين في المباراة القمة، الاولى عام 1981 عندما فاز الفريق الإنجليزي 1-صفر في باريس تحديدًا على ملعب “بارك دي برانس”، والثانية عام 2018 عندما توج الفريق الإسباني بلقبه الثالث عشر في تاريخه بفوزه 3-1.

من باريس، عنونت صحيفة “ليكيب” الشهيرة الخميس أن ما فعله بطل إسبانيا “سوريالي” مع التشديد على كلمة “ريال” في الكلمة المذكورة.

مقالات ذات صلة