كرة القدم الآسيويةكرة القدم الأوروبية

ماذا قال فان خال عن قطر وسخافة الفيفا؟

وجه لويس فان جال مدرب منتخب هولندا انتقادات حادة لإقامة بطولة كأس العالم 2022 في قطر، متهماً الفيفا بنقل البطولة إلى الشرق الأوسط لأسباب مالية وتجارية.

وقال مدرب بايرن ميونيخ وبرشلونة الأسبق، أن أسباب الفيفا لمنح النهائيات لقطر، حيث سيتنافس فريقه في نهائيات نوفمبر وديسمبر 2022، زائفة.

وأوضح الهولندي في مؤتمر صحفي يوم الاثنين في الوقت الذي بدأ فيه فريقه الاستعدادات للمباريات الودية ضد الدنمارك وألمانيا “الآن، الجميع يعرف أنني أجد ذلك سخيفًا. من السخف أن نلعب في بلد – كيف يقول الفيفا ذلك؟ – لتطوير كرة القدم هناك، وتطويرها بشكل أفضل هناك. هذا أمر عادي.”

وتابع “وكيف تفعل ذلك؟ من خلال تنظيم بطولة في ذلك البلد. لكن لا يهم، الأمر يتعلق بالمال والمصالح التجارية. هذا هو الدافع الرئيسي لـلاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا”.

ماذا قال فان خال عن قطر وكأس العالم 2022؟

مدرب مانشستر يونايتد وأياكس الأسبق، أردف قائلاً “لماذا تعتقد أنني لست عضوا في لجنة الفيفا؟ لأنني كنت دائما أبتعد عن هذه الأنواع من المنظمات. هذا ليس صحيحا، لكن يمكنني أن أقول هذا مباشرة بسبب قطر، لكن هذا لا يساعد العالم ليتخلص من هذه المشكلة “.

وتأهل منتخب هولندا لبطولة كأس العالم 2022 في قطر بشكل مباشر، وينتظر فريق المدرب لويس فان جال، التعرف على مجموعته في النهائيات المقامة في الشرق الأوسط لأول مرّة، في الفاتح من أبريل المقبل في الدوحة.

حقوق الإنسان ذريعة منتقدي إقامة كأس العالم 2022 في قطر

أوضح فان جال المدير الفني السابق لمانشستر يونايتد إنه جزء من لجنة داخل الاتحاد الهولندي لكرة القدم، تجتمع كل شهر لتقييم الوضع الحالي في قطر فيما يتعلق بحقوق الإنسان.

كان الاتحاد الهولندي لكرة القدم من بين اتحادات كرة القدم القليلة التي انتقدت حقوق الإنسان وظروف العمل في قطر.

وقالت في بيان صدر العام الماضي بعد زيارة للبلاد: “لم يؤيد الاتحاد الوطني لكرة القدم (KNVB) أبدًا إقامة كأس العالم في قطر، وبالطبع لا يوافق على الطريقة التي يُعامل بها العمال المهاجرون هناك”.

وواجهت قطر تدقيقا دوليا بشأن معاملة العمال منذ أن فازت في عام 2010 بحقوق استضافة أول بطولة لكأس العالم في الشرق الأوسط.

وقالت قطر إن الوفيات المبلغ عنها كانت ضمن النطاق المتوقع للحجم والتركيبة السكانية للسكان من العمال المعنيين، وأن معدل الوفيات انخفض باستمرار منذ عام 2010 بسبب إصلاحات الصحة والسلامة.

مقالات ذات صلة