انفوجراف

7 بطاقات حمراء في 5 مباريات بثمن نهائي كأس أمم أفريقيا..مَن التالي؟

أشهرت مساء اليوم الثلاثاء، بطاقتان حمراوتان بشكل مباشر في وجه لاعب وسط منتخب الرأس الأخضر «باتريك آندرادي» وحارس مرمى الفريق فوزينيا، ليرتفع إجمالي عدد البطاقات الحمراء إلى 7 في 5 مباريات فقط بدور ال16 من بطولة كأس أمم أفريقيا 2021، الذي يتبقى على انتهاءه 3 مباريات أخرى.

وخلال الدقائق الأولى من مباراة منتخب بلاده أمام السنغال، في الدور ثمن النهائي من بطولة كأس أمم أفريقيا 2021، تلقى لاعب الوسط باتريك آندرادي البطاقة الحمراء المباشرة في الدقيقة 21.

وقام الحكم الجزائري «لحلو بن دراهم» بمراجعة تقنية الفيديو المساعد «الفار» للتأكد من اللعبة قبل إشهاره للبطاقة المباشرة.

وأظهرت إحدى الزوايا انزلاق باتريك آندرادي بشكل طبيعي لمحاولة استخلاص الكرة من خصمه، وعدم تعمده إيذاء لاعب السنغال، لكن الحكم اعتمد على زاوية أخرى.

وتواصلت الإثارة ببداية الشوط الثاني، عندما تحصل حارس مرمى منتخب الرأس الأخضر «فوزينيا» على بطاقة حمراء مباشرة في الدقيقة 57، بحجة تعمده اعتراض طريق مهاجم السنغال على حدود منطقة الجزاء.

وفي هذا التقرير الخاص من ميركاتو داي نستعرض معكم جميع البطاقات الحمراء التي أشهرت في دور ال16 حتى الآن.

مباراة بوركينا فاسو والجابون

أشهرت أول بطاقة حمراء في دور ال16 من بطولة كأس أمم أفريقيا 2021 للاعب «سيدني أوبيسا» خلال الشوط الثاني من المباراة الأولى بمرحلة خروج المغلوب والتي جمعت بوركينا فاسو والجابون.

وتلقى سيدني أوبيسا البطاقة الحمراء بعد بطاقتين صفراوين في الدقيقتين 16 و67، وكان منتخب الجابون متأخرًا في النتيجة منذ الدقيقة 28 بهدف دون رد سجله بيرتراند تراوري.

لكن ورغم الطرد تمكن منتخب الجابون من تعديل النتيجة 1/1 في الدقيقة 91 بهدف من نيران صديقة للاعب «جويرا» لتتحول المباراة لأشواط إضافية وركلات جزاء أبتسمت فيها الكرة لبوركينا فاسو.

مباراة تونس ونيجيريا

في بداية الشوط الثاني من مباراة تونس ونيجيريا، تلقى نجم نادي إيفرتون «أليكس إيوبي» بطاقة حمراء مباشرة في الدقيقة 66، بعدما دهس بشكل واضح على كاحل نجم وسط منتخب تونس وصاحب هدف المباراة الوحيد «يوسف المساكني».

وشارك أليكس إيوبي في تلك المباراة عند الدقيقة 59 بدلاً من كليتشي إيهيناتشو، لمحاولة مساعدة بلاده على تعديل النتيجة، لكنه زاد الأمور تعقيدًا بتلقيه للبطاقة الحمراء المباشرة، ما أثر بالسلب على فريقه، لينتهي اللقاء بفوز نسور قرطاج بهدف دون رد.

وكان من المثير عدم تعرض أليكس إيوبي لأي طرد خلال مسيرته الاحترافية مع آرسنال وإيفرتون في الدوري الإنجليزي الممتاز أو أي بطولة من بطولات الكأس، كما لم يطرد من قبل مع منتخب نيجيريا!.

مباراة جامبيا وغينيا كوناكري

في اليوم التالي لأول مباراتين من دور ال16، شهدت المباراة الثالثة طرد لاعب من جامبيا وآخر من غينيا كوناكري، وانتهى اللقاء في وقته الأصلي 1/صفر لصالح جامبيا لتترشح لمواجهة الكاميرون في ربع النهائي.

وطرد مهاجم منتخب جامبيا ونادي بوافيشتا البرتغالي «يوسف نجي» في الدقيقة 87 بالبطاقة الصفراء الثانية، بعد حصوله على بطاقة صفراء أولى فور مشاركته كبديل في الدقيقة 72.

وقبل نهاية المباراة بثوان معدودة، تعرض مدافع منتخب غينيا كوناكري «إبراهيما كونتي» للطرد بالبطاقة الصفراء الثانية في الدقيقة 93، بعدما حصل على البطاقة الأولى في الدقيقة 81.

مباراة الكاميرون وجزر القمر

رفض الحكم الاثيوبي باملاك تيسيما التحلي بروح القانون في الدقائق العشر الأولى من مباراة الكاميرون وجزر القمر، حين قرر مراجعة تقنية الفيديو المساعد في الدقيقة 6 من أجل طرد مدافع جزر القمر «نجيم عبده».

ودخل منتخب جزر القمر منقوص من 12 لاعبًا في مباراته ضد الكاميرون يوم الاثنين 24 يناير على ملعب باول بيا في العاصمة ياوندي، بسبب فيروس كورونا واصابات أخرى.

ومن ضمن الغيابات التي عانى منها الفريق، غياب 3 حراس مرمى، ليجبر على الاستعانة بالمدافع «شاكر الهدهور».

واعتقد الجميع أن طرد نجيم عبده بالبطاقة الحمراء المباشرة في الدقيقة 7 مع وجود مدافع في حراسة المرمى، سيسفر عن أهداف بالجملة للمنتخب الكاميروني، وهو ما لم يحدث، في سيناريو لن ينساه عشاق كرة القدم.

واكتفى المنتخب الكاميروني بانهاء الشوط الأول بهدف يتيم سجله توكو إيكامبي، دون أي استغلال يذكر لظروف منتخب جذر القمر الذي لعب بروح رجل واحد، وكاد يعدل النتيجة في أكثر من مناسبة، حتى تلقت شباكه لهدف ثان في الدقيقة 70 حمل توقيع هداف البطولة «فينسينت أبو بكر».

ورغم النص العددي والظروف القهرية التي تعرض لها منتخب جزر القُمر، استطاع المدافع الحارس «شاكر الهدهور» الحفاظ على شباكه بالتصدي لـ 4 أهداف محققة، ما ضاعف معنويات زملائه لتسجيل هدف التقليص في الدقيقة 81 بتصويبة صاروخية للاعب «يوسف مشانجاما».

مباراة السنغال والرأس الأخضر

في تكرار مثير للجدل لسيناريو مباراة جزر القمر والكاميرون، قام الحكم الجزائري لحلو بن دراهم بالتسرع في اتخاذ قرار طرد لاعب الوسط «باتريك آندرادي» بالبطاقة الحمراء المباشرة في الدقيقة 21، ما صعب المباراة كثيرًا على زملائه.

وأكدت الإعادات التلفزيونية أن اللقطة لم تكن تستوجب طردًا مباشرًا بل مجرد بطاقة صفراء.

وتأزمت وضعية الرأس الأخضر مع بداية الشوط الثاني، أثناء التعادل السلبي، بطرد حارس مرمى الفريق «فوزينيا» بالبطاقة الحمراء المباشرة، بحجة اعتراض طريق مهاجم السنغال على حدود منطقة الجزاء.

ولم يكن فوزينيا يقصد مخاشنة مهاجم السنغال، حتى أنه أصيب في رأسه خلال نفس اللعبة وتم نقله إلى المستشفى.

وبعد دقائق قليلة من اكمال الرأس الأخضر للمباراة ب9 لاعبين، تلقت شباك الفريق لهدفين من ساديو ماني وديانج.

بعد التعرف على 7 بطاقات حمراء في 5 مباريات بدور ال16..ترى مَن التالي؟

مقالات ذات صلة