احصائيات وأرقام

نجما كرة القدم بين الماضي والحاضر: الظاهرة وكريستيانو.. من رونالدو الحقيقي؟

يعتبر اسم “رونالدو” أحد الأسماء الشهيرة في البرازيل والبرتغال، ولكنه أصبح أكثر الأسماء “رمزية” في عالم كرة القدم، بعدما كان له الشرف في التواجد على ظهر اثنين من أعظم لاعبي التاريخ سواء البرازيلي “رونالدو” أو البرتغالي “كريستيانو رونالدو”، فمن يا ترى يستحق لقب “رونالدو الحقيقي”؟

تبقى المقارنة الأشهر في مجال كرة القدم هي مقارنة الثنائي “مارادونا وبيليه” و”كريستيانو وميسي”، حيث لا يزال حتى وقتنا هذا يختلف الكثيرون حول تفضيل كفة على أخرى، سواء نتيجة الإنجازات الهائلة التي حققها كل أسطورة من الأساطير المذكورة أو المستوى الفني لهؤلاء النجوم داخل المستطيل الأخضر.

ولكننا سنطرح مقارنة أخرى فرضها الاسم “رونالدو” بين مهاجم البرازيلي “الظاهرة”، وإمبراطور “البرتغال”، ومن منهما الأحق بأن يكون هو رونالدو الحقيقي؟!

من هو رونالدو الحقيقي؟

بغض النظر عن عشقك لهذا أو لذاك فيجب الاتفاق على أنهما لاعبين لن يتكررا مرة أخرى في تاريخ كرة القدم، وقبل تفنيد تاريخ وأرقام النجمين، نحن لا نقارن بغرض التقليل من أي لاعب، أو تفضيل لاعب على حساب آخر.

فيديو جميع أهداف الظاهرة رونالدو مع منتخب البرازيل

في النهاية سيكون لكل شخص اختياره وفق معاييره وحساباته، فنحن نختلف عن الإيطالي “كاسانو” الذي انحاز للظاهرة، وقال أنه لا يعرف سوى رونالدو واحد فقط وهو البرازيلي، ولكننا نعيد التذكير بمسيرة أسطورتين ونضعهم بالقرب من بعضهم البعض لا أكثر ولا أقل.

عندما يشير الناس إلى “رونالدو الحقيقي” فإنهم يعنون بشكل عام رونالدو لويس نازاريو دي ليما، لاعب كرة القدم البرازيلي الذي ولد في عام 1975.

انتشر استخدام الاسم في عالم كرة القدم على نطاق واسع في أوائل إلى منتصف العقد الأول من القرن الحالي (2000-2010)، خلال صعوده الظاهرة إلى قمة كرة القدم، ثم بعد دخول البرتغالي كريستيانو رونالدو، بات هناك ضرورة من أجل التمييز بين اللاعبين.

ماذا تعني الفينومينو؟

رونالدو نازاريو ، لُقب بـ “الفينومينو” (بمعنى الظاهرة في اللغة البرتغالية) وفي تلك المرحلة أثبت نفسه كواحد من أفضل لاعبي كرة القدم في التاريخ بتسجيله مئات الأهداف بطرق فنية ومهارية مذهلة.

حصل الظاهرة رونالدو اثنين من الكرات الذهبية، وثلاثة ألقاب لأفضل لاعب في العالم من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا.

ولعب رونالدو دور البطولة في البرازيل بقميص كروزيرو قبل بناء سمعته كأكثر مهاجم “مهابة” في كرة القدم العالمية في بي إس في وبرشلونة وإنتر وريال مدريد، لذلك ، كان “رونالدو الحقيقي”.

رونالدو في مباراة المغرب والبرازيل بمونديال 1998

ومع انخفاض سطوة رونالدو البرازيلي في وقت لاحق من حياته المهنية، وتزايد أسهم “كريستيانو رونالدو”، بدأ الجدل حول من يجب اعتباره “رونالدو الحقيقي”.

في الحقيقة، عندما يتم مقارنة مسيرتهم المهنية ضد بعضهم البعض الآن، فقد تجاوز البرتغالي نظيره البرازيلي بكثير، وبالنسبة للجيل الأصغر من مشجعي كرة القدم، فهو “رونالدو الحقيقي”.

ولكن إذا قررت الحكم بحسابات “جوجل” ودخلت محرك البحث الأشهر، وكتبت اسم “رونالدو” بالعربية والإنجليزية فسوف يسيطر البرتغالي، ليس فقط على الصفحة الرئيسية ولكن على باقي الصفحات، وهذا أمر متوقع نتيجة انتشار الإنترنت بشكل أكبر في عصر نجم يوفنتوس.

من الأكثر تسجيلاً للأهداف الظاهرة أم كريستيانو؟

في الواقع، تطور كريستيانو رونالدو إلى أكثر من هدّاف في كرة القدم، محطماً الأرقام القياسية في طريقه إلى النجاح مع مانشستر يونايتد وريال مدريد والبرتغال.

رونالدو وجورجينا

لا توجد مقارنة بين الاثنين عندما يتعلق الأمر بالأهداف المسجلة على مستوى النادي والمستوى الدولي أيضًا، حيث سجل البرتغالي ضعف ما حققه البرازيلي، وساعده بلا شك طول مسيرته في الملاعب، حيث ظل لأكثر من 15 عامًا يتألق من الموسم تلو آخر، بينما عانى النجم البرازيلي من إصابات “قاضية” في مسيرته.

حيث يمتلك كريستيانو في مسيرته أكثر من 700 هدف، والحسابات تستمر، أما البرازيلي فالإصابات جعلت عدّاده لا يزيد عن 414 هدفًا على كافة الأصعدة.

وتبدو المقارنة ظالمة حيث لعب كريستيانو تقريبًا ضعف المباريات التي لعبها البرازيلي، وهذا كما قلنا بسبب طول مسيرة رونالدو في الملاعب، وأيضًا عدم تواجد البرازيلي لمدة زادت عن العامين بواقع إصاباتين في الركبة أثناء فترته مع ناديي الإنتر وبرشلونة.

وبكل تأكيد يتفوق كريستيانو في عدد التمريرات الحاسمة، نظرًا لتواجده في مركز الجناح لمواسم عديدة في مسيرته، بالإضافة إلى تنفيذه أثناء فترات التواجد مع سبورتينج لشبونة ومانشستر يونايتد للكثير من المخالفات والكرات الثابتة.

ما الفرق بين إنجازات رونالدو البرازيلي والبرتغالي؟

لا يصدق الكثيرون أن مسيرة لاعب بإمكانيات وحجم البرازيلي “رونالدو” تخلو من كأس ذات الأذنين -دوري أبطال أوروبا-، حيث لم يحصد اللقب في كافة الأندية التي لعب لها، وبما في ذلك الزعيم ريال مدريد، الذي يمتلك 13 لقبًا للبطولة، حيث تواجد رونالدو نعم في جيل العظماء ولكن هذا الجيل لم يتوج بالبطولة الأهم في أوروبا.

الظاهرة رونالدو وروبرتو كارلوس في مباراة الانتر وريال مدريد بدور مجموعات دوري أبطال أوروبا عام 1998 - صور Getty

وبالحديث عن تلك البطولة، فإن الدون البرتغالي يمتلك خمسة ألقاب منها، كأكثر لاعبي التاريخ رفعًا لهذا الكأس النفيس، كما يعتبر اللاعب الوحيد في تاريخ كرة القدم الذي توّج بالدوريات الثلاثة الكبرى “الإنجليزي والإسباني والإيطالي”، ولم يسبق لأي لاعب أن نال هذا الشرف من قبل.

هل يوجة تشابه بين رونالدو وكريستيانو رونالدو؟

بصرف النظر عن أسمائهم، هناك عدد من أوجه التشابه بين رونالدو نازاريو وكريستيانو رونالدو، سواء في أسلوب اللعب، أو العقلية، وحتى في مراحل النجاح.

كريستيانو رونالدو يحصل على جائزة أفضل هداف للمنتخبات من الفيفا في 2021

قبل وقت طويل من ظهور العلامة التجارية CR7 ، على سبيل المثال ، كان رونالدو نازاريو  يمتلك علامة تجارية شهيرة في العالم وهي “R9” ، مع إطلاق البرازيلي نمطًا مخصصًا من الأحذية، حيث كان أحد أشهر وجوه الشركات الرياضية وغير الرياضية على مستوى العالم بداية الألفية الثانية.

من أوجه التشابه بينهما أيضًا لعبهما دور البطولة في مجموعة “نايكي” لكرة القدم على مر السنين، حيث ظهروا في الإعلانات والصور الترويجية أغلب مسيرتهما.

كريستيانو رونالدو يشعر بالخيانة في مانشستر يونايتد وينتقد تين هاج ورانجنيك

بينما بدأ كريستيانو رونالدو مسيرته كجناح، تحول في نهاية المطاف إلى رأس حربة، ولعب أكثر في العمق، مثلما فعل رونالدو نازاريو.

ومن السمات المشتركة تألقهما على الصعيد الدولي، حيث حقق كريستيانو رونالدو مؤخرًا لقبين مع منتخب البرتغال بالتتويج باليورو ودوري أمم أوروبا، بينما رونالدو قاد البرازيل لعدة ألقاب في كوبا أميركا، بجانب لقب كأس العالم 2002.

مقالات ذات صلة