الأخبار الرياضية

ما هو البوكسينج داي في الدوري الإنجليزي؟ سبب التسمية ومفاهيم خاطئة

تأبى إنجلترا بحلول نهاية كل عام أن تمر فترة أعياد الميلاد، بدون إمتاع الشعب الإنجليزي وعشاق كرة القدم بأفضل الهدايا على الإطلاق أو ما يُسمى بـ “البوكسينغ داي – boxing day”، الذي يرفض الإنجليز بسببه النظام السائد في أوروبا المتعلق بمنح اللاعبين والمدربين وكل العاملين في قطاع اللعبة عطلة خلال آخر أسبوع من نهاية العام.

حتى الآن لا توجد حقيقة تفرض نفسها، هل الغريب ما يحدث في الملاعب الإنجليزية باستمرار اللعب دون توقف في فترة الاعياد والعطلة الشتوية؟ أم ما يحدث في باقي دول أوروبا بحرمان الجماهير من مُتنفسهم هو الغريب؟

ما هو البوكسينج داي في الدوري الإنجليزي؟ سبب التسمية ومفاهيم خاطئة
ما هو البوكسينج داي في الدوري الإنجليزي؟ سبب التسمية ومفاهيم خاطئة

إن كنت من أولئك الذين ينتظرون مباريات البوكسينغ داي في فترك الأعياد في إنجلترا فسوف تدعم فكرة استمرار اللعب دون اجازات للاعبين والمدربين، وإن كنت لا تفكر في كرة القدم أكثر مما تفكر في قضاء وقت لطيف وممتع مع العائلة فسوف تؤيد وجود فترة الراحة التي تُطبق بحذافيرها في الدوريات الايطالي والاسباني و الالماني والفرنسي.

للتذكير حين قررت رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة إدخال نظام للراحة الشتوية لأول مرة بداية من رزنامة موسم 2019-20، قررت عدم المساس بفترة “البوكسينج”، وقامت بتأجيل العطلة حتى مطلع شهر فبراير.

يمكنك معرفة كل تفاصيل العطلة الجديدة في البريميرليج من هنا

ما هو البوكسينغ داي؟

البوكسينج داي هو مصطلح خاص بالكرة الإنجليزية وعشاق الدوري الانجليزي الممتاز، وهي كلمة مقتبسة من المصطلح الشهير لليوم الذي يلي يوم الكريسماس، وتحديدًا يوم 26 ديسمبر، والذي يقوم فيه الأطفال والكبار بفتح صناديق الهدايا التي يحصلون عليها في ليلة الكريسماس، بجانب الصناديق التي تتبرع بها العائلات الغنية لصالح العائلات والأطفال الفقراء داخل كل مدينة.

ما هو البوكسينج داي في الدوري الإنجليزي؟ سبب التسمية ومفاهيم خاطئة
ماذا يعني البوكسينج داي؟ – جمهور كرة القدم الانجليزية – صور Getty

البوكسينج داي – boxing day هو يوم مليء بالفرحة والبهجة، لذلك كان وقتًا مناسبًا من أجل مواظبة رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة على تنظيم جولة كاملة من الدوري الإنجليزي في يوم واحد، هي الجولة 19 فهم لم يجدوا هدية أفضل من البريميرليج ليقدموها إلى العالم.

أفضل وأسوأ الفرق الإنجليزية عبر تاريخ البوكسينج داي؟

كعادته يتصدر دومًا فريق مانشستر يونايتد المشهد، حيث يأتي في مقدمة الأندية الأكثر تحقيقًا للانتصارات في جولة البوكسينج داي بمتوسط نقاط يصل إلى 2.52 نقطة في المباراة الواحدة.

ماذا يعني البوكسينج داي؟ - جمهور كرة القدم الانجليزية - صور Getty
ماذا يعني البوكسينج داي؟ – جمهور كرة القدم الانجليزية – صور Getty

ولا توجد مفاجآت فالستة الكبار تواجدوا في المقدمة، وفي المركز الثاني جاء آرسنال بـ2.05 نقطة في المباراة الواحدة، وبعده ليفربول بـ2.04 نقطة في المباراة، ثم توتنهام وتشيلسي ومانشستر سيتي على الترتيب.

أما فيما يتعلق بالمؤخرة وأكثر الفرق نحسًا في هذا اليوم، فتواجد العملاق نيوكاسل في المؤخرة بمتوسط 0.83 نقطة في المباراة، ثم قبله أستون فيلا وولفرهامبتون.

ما هي أرباح الدوري الإنجليزي من البوكسينج داي؟

يستمر يوم 26 ديسمبر من كل عام في جدول الدوري الإنجليزي، في الحفاظ على مكانته كأحد أكثر الأيام متابعة داخل وخارج إنجلترا فيما يتعلق بالبث التلفزيوني، حيث تستفيد رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة من عدم إقامة مباريات أخرى في أوروبا، من أجل الحصول على أكبر عائد من الاهتمام الجماهيري.

لاعبو ليفربول ويورجن كلوب يحتفلون بعيد الميلاد يوم البوكسينج داي 26 ديسمبر 2026 - صور Getty
لاعبو ليفربول ويورجن كلوب يحتفلون بعيد الميلاد يوم البوكسينج داي  – صور Getty

في الأعوام الأولى من إقامة مسابقة البريميرليج بمسماها الجديد، كان الاتحاد المحلي يعتمد في قرعة الموسم، وضع الديربيات ولقاءات القمة في هذا اليوم تحديدًا، من أجل تشجيع الجماهير على حضور المباريات، وتحميس المشاهدين لفتح الشاشات ورؤية أنديتهم المفضلة، تخوض أهم لقاءات الموسم على الإطلاق.

سبب التسمية ومفاهيم خاطئة عن البوكسينج داي

مصطلح البوكسينج داي يطلق على يوم 26 ديسمبر فقط، ولا يشمل المباريات حتى نهاية العام، أي أن جولة رأس السنة لا تعتبر ضمن مباريات البوكسينج داي، وإن كان هناك دلالة لاستخدامها فيمكن القول فترة البوكسينج بدلاً من البوكسينج داي الخاص بيوم واحد فقط وهو 26 ديسمبر من كل عام.

لا علاقة لتسمية البوكسينج كما قلنا مسبقًا برياضة الملاكمة أو البوكس.. هناك البعض يعتقد أن هذه التسمية جاءت نتيجة المباريات القوية التي تشبه نزالات الملاكمة، ولكن هذا اعتقاد خاطئ لا أساس له من الصحة.

ما هي أغرب بوكسينج داي في التاريخ؟

يرجع أغرب بوكسينج داي في تاريخ الدوري الإنجليزي إلى ديسمبر 1963، والذي شهد نتائج كبيرة وغير متوقعة، من بينها فوز فولهام اللندني على إيبسويتش تاون بنتيجة كارثية قوامها 10 أهداف لهدف واحد.

وخسر الفريق التاريخي لجولات البوكسينج داي عبر العصور “مانشستر يونايتد” بنتيجة فادحة أمام بيرنلي 6-1، وبنفس النتيجة فاز ليفربول على ضيفه ستوك سيتي.

واستطاع الفريق حديث العهد في المنافسة آنذاك “تشيلسي” هزيمة فريق الأسطورة ستانلي ماثيوز “بلاكبول” بخمسة أهداف لهدف على ملعب بلاكبول.

وسقط وست هام يونايتد على ملعبه أمام بلاكبيرن روفرز بنتيجة 8/2، وتعادل توتنهام خارج قواعده 4/4 أمام وست بروميتش البيون.

أغرب النتائج في تاريخ البوكسينج داي - boxing day
أغرب النتائج في تاريخ البوكسينج داي – boxing day الدوري الانجليزي

مقالات ذات صلة