الأخبار الرياضيةالمحترفين العرب

من هم اللاعبين العرب المشاركين في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم؟

عاش الجمهور العربي العاشق لدوري أبطال أوروبا ليال ممتعة لم تخل من الصخب والاثارة، في كل مرة كان يشاهد فيها ابداعات محمد صلاح واهدافه التاريخية وقدرات رياض محرز المهارية وتدخلاته المؤثرة.

ذكريات مع أغنية “ذا تشامبيونز” المشهورة، على مدار خمس سنوات متتالية لا يمكن أن تنسى أو تمحى بسهولة من ذاكرة عشاق الكرة في الوطن العربي عموماً ومصر والجزائر خصوصاً.

لكن بعد تلك الملاحم التي صاغها صلاح ومحرز، وجد الجمهور العربي بطولته المُفضلة دون نجم بارز يمثلهم مع فريق مُرشح للتتويج باللقب، حيث رحل الجزائري رياض محرز عن مانشستر سيتي، وقرر خوض تجربة جديدة من نوعها خارج أوروبا في الدوري السعودي مع أهلي جدة، وفشل ليفربول في الصعود للبطولة.

غاب صلاح أولاً بسبب احتلال ليفربول للمركز الخامس في الدوري الإنجليزي، وبعده بعدة أسابيع قرر محرز الغياب عن البطولة بمغادرة كتيبة بيب جوارديولا التي صال معها وجال في جميع المعتركات الكبرى وبخاصة دوري أبطال أوروبا، ونجح في التتويج باللقب نسخة 2023 على حساب إنتر ميلان الإيطالي، بعد أن تأهل إلى نصف النهائي 3 مرات متتالية، وخسر اللقب في نهائي 2021 ضد تشيلسي.

وبينما النجم المصري محمد صلاح رفض اغراءات السعودية والسير على خطى محرز؛ نَسِيَ فشل فريقه ليفربول في التأهل إلى دوري أبطال أوروبا، بعدما احتل مركز يليق به بعد موسم مليء بالنتائج الكارثية والاداء المتواضع ليلعب للمرة الاولى منذ عام 2016 في الدوري الأوروبي “اليورباليج”.

اقرأ أيضاً: اعلانات محمد صلاح..بداية المشوار مع مكافحة المخدرات، والشهرة مع بيبسي

من هم اللاعبون العرب المشاركين في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم؟

ويعد محمد صلاح ثالث لاعب عربي يتوج باللقب حين فاز ليفربول على توتنهام في نهائي نسخة 2019، بعد الجزائري رابح ماجر المتوج مع بورتو بلقب نسخة 1987، والمغربي أشرف حكيمي المتوج مع ريال مدريد بلقب 2018.

وفي الوقت الذي سيفتقد فيه صلاح “ليالي التشامبيونز”، قرر لاعب عربي التفريط في فرصة اللعب بالبطولة وهو الحارس المغربي ياسين بونو الذي رحل عن إشبيلية الإسباني وانضم إلى محرز في الدوري السعودي ليمثل نادي الهلال.

ونستعرض معكم في الفقرات التالية وجوه عربية جديدة وايضًا مُتعارف عليها ستظهر في دوري أبطال أوروبا 2023/2024، وسط سيطرة مغربية لافتة.

أشرف حكيمي – باريس سان جيرمان

يعتبر أشرف حكيمي أبرز لاعب عربي مغربي في مسابقة دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، ويتواجد مع فريق باريس سان جيرمان في مجموعة نارية هي الأصعب بجانب ميلان الإيطالي ودورتموند الألماني ونيوكاسل الإنجليزي.

ويمتلك حكيمي خبرات كبيرة في دوري أبطال أوروبا، إذ سبق له المشاركة في 6 نسخ سابقة مع ريال مدريد ودورتموند وإنتر ميلان وباريس سان جيرمان، فضلًا عن مشاركته في نسختين من بطولة دوري أبطال أوروبا للشباب مع النادي الملكي، وتعد مشاركته في النسخة الحالية هي السابعة.

أشرف حكيمي - باريس

وهو اللاعب العربي الوحيد الذي يتواجد في النسخة الحالية من البطولة سبق له التتويج باللقب، وذلك مع ريال مدريد في نسخة 2018 كثاني لاعب عربي يفعلها بعد الجزائري رابح ماجر.

وينتظر حكيمي مواجهة أشقائه العرب في المجموعة حيث يلعب الجزائري رامي بنسبعيني مع دورتموند، في حين يتواجد الجزائري الآخر إسماعيل بن ناصر مع ميلان، ولكنه مصاب في الوقت الحالي.

ويستضيف باريس نظيره دورتموند في الجولة الأولى يوم الثلاثاء 19 سبتمبر، بينما تقام مباراة الإياب في الجولة السادسة يوم الأربعاء 13 ديسمبر، ويستقبل النادي الباريسي ميلان في الجولة الثالثة يوم الاربعاء 25 أكتوبر، بينما يحل عليه ضيفًا في سان سيرو بالجولة الرابعة يوم الثلاثاء 7 نوفمبر.

حكيم زياش – جالطة سراي التركي

تحرر النجم المغربي حكيم زياش (30 عامًا) من سجن تشيلسي وانضم إلى جالطة سراي العائد للمشاركة في دوري أبطال أوروبا بتدعيمات قوية، بعد غيابه عن النسخة الماضية.

ويستعد زياش لمواجهات قوية مع جالطة سراي في دور المجموعات، حيث وقع العملاق التركي في المجموعة الأولى بجانب بايرن ميونخ الألماني ومانشستر يونايتد الإنجليزي وكوبنهاجن الدنماركي.

من هم اللاعبون العرب المشاركين في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم؟

وسيشارك حكيم زياش للمرة السادسة في مسيرته الكروية بدور مجموعات دوري أبطال أوروبا مع جالطة سراي، بعدما شارك في 3 نسخ مع تشيلسي، ومرتين مع أياكس، وخاض 40 مباراة سجل 8 اهداف، وصنع 10، وكان أبرز إنجاز التأهل إلى نصف نهائي نسخة 2019 مع أياكس.

وكان جالطة سراي قد بدأ تصفيات دوري الأبطال من الدور التأهيلي الثاني قبل التعاقد مع زياش، وأطاح بفريق زالغيريس فيلنوس الليتواني ثم تجاوز اولمبيا ليوبليانا السلوفيني في الدور الثالث، وعبر من بوابة مولده النرويجي إلى دور المجموعات.

نصير مزراوي – بايرن ميونخ

يستعد النجم الدولي المغربي الآخر نصير مزراوي وزميل حكيم زياش السابق في أياكس أمستردام، لتسجيل مشاركته السادسة ايضًا في مجموعات دوري أبطال أوروبا رفقة بايرن ميونخ والثانية تواليًا مع الفريق البافاري، بعد أن لعب في 4 نسخ مع الفريق الهولندي.

من هم اللاعبون العرب المشاركين في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم؟

ومن المقرر مواجهة نصير مزراوي (25 عامًا) لمواطنه حكيم زياش، حيث يقع بايرن ميونخ مع جالطة سراي في المجموعة الأولى، وتقام مباراة الذهاب بين الفريقين على ملعب الفريق التركي في الجولة الثالثة يوم الثلاثاء 24 أكتوبر، بينما تُلعب مباراة الإياب في الجولة الرابعة على ملعب أليانز أرينا يوم الأربعاء 8 نوفمبر.

ويعيش مزراوي فترة جيدة مع توماس توخيل في بايرن ميونخ، وبات من العناصر الأساسية في تشكيلة الفريق، بعدما تواجد في دكة البدلاء معظم فترات موسمه الأول مع المدرب يوليان ناجلزمان.

يوسف النصيري – إشبيلية

سيبقى فريق إشبيلية محط أنظار المغاربة رغم رحيل ياسين بونو، وذلك من أجل مؤازرة ومتابعة المهاجم يوسف النصيري (26 عامًا) الذي يستعد للمشاركة في مجموعات دوري أبطال أوروبا للمرة الرابعة في تاريخه مع النادي الأندلسي.

من هم اللاعبون العرب المشاركين في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم؟

ويتنافس يوسف النصيري مع إشبيلية في مجموعة متوازنة يمتلك فيها فرصة كبيرة للتأهل إلى دور الستة عشر، إذ وقع مع آرسنال الإنجليزي ولانس الفرنسي وآيندهوفن الهولندي.

وكما هو الحال في المجموعة الأولى بمواجهة مغربية خاصة بين زياش ومزراوي، ستشهد المجموعة الثانية نفس الأمر حين يلتقي إشبيلية مع آيندهوفن الذي يضم بين صفوفه اللاعب المغربي الشاب إسماعيل صيباري (22 عامًا) الذي تألق مع الفريق الهولندي في الأدوار التأهيلية من البطولة بتسجيله ثنائية في شباك غلاسكو رينجرز في إياب الدور الثالث.

سفيان امرابط – مانشستر يونايتد

حقق النجم الدولي المغربي سفيان امرابط حلمه باللعب مع مانشستر يونايتد، حيث تعاقد معه الشياطين الحمر في الميركاتو الصيفي 2023، ومن حسن حظه أن الفريق عاد للمشاركة في دوري الأبطال في نفس موسم التعاقد معه من فيورنتينا الإيطالي.

وسيشارك امرابط (27 عامًا) في مجموعات دوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة في مسيرته، بعدما شارك للمرة الأولى مع فينورد روتردام الهولندي بنسخة 2017 وكلوب بروج البلجيكي في نسخة 2018.

وينتظر الجمهور المغربي مواجهة ثالثة ورابعة بين أبناء الوطن، حيث يتواجد سفيان امرابط مع مانشستر يونايتد في المجموعة الأولى بجانب جالطة سراي حكيم زياش وبايرن ميونخ نصير مزراوي.

سفيان امرابط - مانشستر يونايتد

ويغيب امرابط عن مواجهة مانشستر يونايتد الأولى في دوري الأبطال ضد مزراوي بايرن ميونخ يوم الثلاثاء 19 سبتمبر في الجولة الأولى على ملعب أليانز أرينا بسبب الإصابة، ومن المؤكد تواجده في الإياب على ملعب أولد ترافورد بالجولة السادسة والأخيرة يوم الثلاثاء 12 ديسمبر.

في حين يستقبل مانشستر يونايتد نظيره جالطة سراي في أولد ترافورد بالجولة الثانية يوم الثلاثاء 3 أكتوبر، ثم يرحل لمواجهته في تركيا يوم الأربعاء 29 نوفمبر بالجولة الخامسة.

معتصم المصراتي – سبورتينغ براجا

ننتقل من المغرب إلى ليبيا، حيث اللاعب المعتصم المصراتي المجتهد المقاتل صاحب الـ27 عامًا، الذي كان من ضمن أسباب مشاركة سبورتينج براجا في مجموعات دوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة فقط في تاريخه بعدما ساعده في احتلال المركز الثالث في الدوري البرتغالي الموسم الماضي متفوقًا على سبورتينج لشبونة وخلف البطل بنفيكا والوصيف بورتو.

اللاعب الذي بدأ مسيرته مع نادي الاتحاد الليبي، لعب مع براجا في 3 مباريات ضمن الأدوار التمهيدية المؤهلة إلى مجموعات دوري الأبطال هذا الموسم، وسجل الهدف الرابع في الفوز على باتشكا توبولا الصربي خلال إياب الدور التمهيدي الثاني.

واحترف المصراتي في شباب نادي فيتوريا غيماريش عام 2017 وتم تصعيده إلى الفريق الأول، ثم خاض تجربة مع ريو آفي قبل العودة إلى فريقه فيتوريا ومنه إلى براجا في الميركاتو الصيفي 2020، لتبدأ رحلة التألق.

وكان المعتصم قريب من الإنتقال إلى أتلتيكو مدريد في الميركاتو الصيفي 2023 بأكثر من 20 مليون يورو، ولكن المفاوضات تعثرت في اللحظات الأخيرة، ليبقى مع براجا موسمًا آخر لعله يكون بوابة الانتقال إلى فريق أكبر في حال واصل استغلاله ليالي الأبطال لإبراز إمكاناته في المجموعة الثالثة التي تضم عملاق البطولة ريال مدريد الإسباني ونابولي الإيطالي ويونيون برلين الألماني.

المعتصم بالله المصراتي

ويستعد المعتصم بالله المصراتي لتسجيل ظهوره الأول على الإطلاق في مجموعات دوري أبطال أوروبا بمواجهة نابولي على الملعب البلدي براجا يوم الثلاثاء 19 سبتمبر، وسيحل ضيفًا على يونيون برلين في الجولة الثانية يوم الثلاثاء 3 أكتوبر.

ويستقبل ريال مدريد في الجولة الثالثة يوم الثلاثاء 24 أكتوبر، ثم يرحل لمواجهته في البرنابيو يوم الاربعاء 8 نوفمبر، بعد ذلك سيستضيف يونيون برلين يوم الأربعاء 29 نوفمبر، واخيرًا سيحل ضيفًا على نابولي في الجولة السادسة يوم الثلاثاء 12 ديسمبر.

قائمة اللاعبون العرب المشاركين في دوري أبطال أوروبا كاملة لموسم 2023-2024

  1. حكيم زياش (المغرب) – جالطة سراي – المجموعة الأولى
  2. نصير مزراوي (المغرب) – بايرن ميونخ – المجموعة الأولى
  3. سفيان امرابط (المغرب) – مانشستر يونايتد – المجموعة الأولى
  4. إلياس أشوري (تونس) – كوبنهاجن – المجموعة الأولى
  5. يوسف النصيري (المغرب) – إشبيلية – المجموعة الثانية
  6. إسماعيل صيباري (المغرب) – آيندهوفن – المجموعة الثانية
  7. نيل العيناوي (المغرب) – لانس – المجموعة الثانية
  8. المعتصم المصراتي (ليبيا) – سبورتينج براجا – المجموعة الثالثة
  9. عيسى العيدوني (تونس) – يونيون برلين – المجموعة الثالثة
  10. رامز زروقي (الجزائر) – فينورد – المجموعة الخامسة
  11. أشرف حكيمي (المغرب) – باريس سان جيرمان – المجموعة السادسة
  12. إسماعيل بن ناصر (الجزائر) – ميلان – المجموعة السادسة
  13. رامي بن سبعيني (الجزائر) – دورتموند – المجموعة السادسة

مقالات ذات صلة