أخبار كأس العالمالأخبار الرياضية

من هم أفضل اللاعبين في كأس العالم لكرة السلة 2023؟

دخلت بطولة كأس العالم لكرة السلة 2023 مراحلها الأخيرة، وبرز العديد من النجوم حتى الآن، منهم من ودع المسابقة رغم التألق اللافت، ومنهم من ساعده قدرات منتخب بلاده على مواصلة المشوار والتألق.

وعند الحديث عن أفضل اللاعبين لكرة السلة في بطولة كأس العالم، أول اسم سيتبادر إلى ذهن المتابعين اللاعب السلوفيني لوكا دونسيتش الذي سرق الأضواء بمهاراته العالية، وذلك جنبًا إلى جنب مع نجم منتخب أمريكا أنتوني إدواردز.

كما تألق النجم الآخر لدوري NBA شاي جيلجيوس ألكسندر مع منتخب بلاده كندا، وقادهم للإطاحة بحامل اللقب منتخب إسبانيا من الدور الرئيسي، فضلًا عن مستوياته المميزة وظهوره الممتع منذ بداية المشوار.

واستكمالًا للنجوم المتألقين المحترفين في الدوري الأمريكي توهج اللاعب دينيس شرودر مع منتخب ألمانيا وبوغدان بوغدانوفيتش من صربيا ودافيس بيرتانس من لاتفيا بالإضافة إلى اللاعب الشاب الأسترالي جوش جيدي.

وبرز العديد من الأسماء التي تألقت ولكن لسوء الحظ لم يسعفهم الأداء الجماعي وقدرات منتخبات بلادهم على مواصلة الرحلة، وأبرزهم المجنس الأردني ذو الأصل الأميركي روندا هوليس جيفرسون.

جيفرسون أظهر قدرات لاعب كرة السلة العالمي خلال البطولة من مهارات عالية في التسجيل إلى قوة بدنية مميزة، وذلك رغم عدم تحقيق الأردن لأي انتصار في البطولة، ونجح اللاعب في تسجيل 118 نقطة خلال 5 مباريات.

من هم أفضل اللاعبين في كأس العالم لكرة السلة 2023؟
شعار بطولة كأس العالم لكرة السلة 2023 المقامة في الفلبين وإندونيسيا واليابان

ومع تألق منتخب جنوب السودان اللافت في البطولة لمع معهم اللاعب كارليك جونز، الذي ساهم بشكل كبير في تحقيق بلاده لإنجاز تاريخي في أول مشاركة بكأس العالم بالتأهل إلى الأولمبياد لأول مرة في التاريخ.

وسجل جونز صاحب الـ25 عامًا والمحترف في صفوف شيكاغو بولز الأمريكي ما مجموعه 102 نقطة مع جنوب السودان خلال الخمس مباريات التي خاضها الفريق في البطولة.

ولا يمكن نسيان جوردن كلاركسون خاطف قلوب البلد المضيف الفلبين، وسجل المحترف مع يوتا جاز الأمريكي 130 نقطة في البطولة كثاني أفضل هدف بعد انتهاء الدور الأول والدور الرئيسي حيث انتهى مشوار المنتخب الفلبيني.

وايضًا لوري ماركانين نجم منتخب فنلندا لم يفوت أي مباراة دون وضع بصمة التألق والإمتاع، وودع البطولة بتسجيله 32 نقطة في المباراة الأخيرة للفنلنديون امام فينزويلا في تحديد المراكز الشرفية.

وأمتع اللاعب إيهاب أمين الملقب بالثعلب الجمهور العربي وشرفهم بظهوره المميز مع منتخب مصر وتواجده باستمرار في قائمة العشر الاوائل للهدافين، قبل الخروج منها مؤخرًا بعد توديع الفراعنة المونديال.

لوكا دونسيتش

لعب لوكا دونسيتش مع منتخب سلوفينيا وكأنها البطولة الثالثة أو الرابعة في تاريخه بمهاراته وإبداعاته في التسجيل والحيازة، ولكنها الأولى للأسطورة الواعدة.

من هم أفضل اللاعبين في كأس العالم لكرة السلة 2023؟
لوكا دونسيتش نجم منتخب سلوفينيا لكرة السلة

ولم يضيع اللاعب البالغ من العمر 24 عامًا الوقت حتى سحر أعين المتابعين في أول ظهور بالجولة الأولى ضد فينزويلا حيث سجل 37 نقطة مع 6 تمريرات حاسمة.

اللاعب الموهوب المحترف في صفوف دالاس مافيريكس الأمريكي، واصل تألقه في الجولة الثانية ضد جورجيا وسجل 34 نقطة منها 10 ريبوندز و6 تمريرات حاسمة، واحرز 19 نقطة ضد كاب فيردي في الجولة الثالثة والأخيرة.

وفي الدور الرئيسي قاد سلوفينيا لتحقيق الانتصار على استراليا وساهم في تسجيل 20 نقطة مع 6 تمريرات حاسمة ايضًا، ليتأهل مع بلاده إلى ربع النهائي رغم الخسارة في اللقاء الثاني ضد ألمانيا والذي شهد تسجيله 23 نقطة، ليتصدر قائمة الهدافين بشكلٍ عام بـ132 نقطة خلال 5 مباريات.

شاي جيلجيوس ألكسندر

ظهر شاي جيلجيوس ألكسندر كما عود عشاقه بأداءه القوي والثابت سواء دفاعيًا او هجوميًا، حيث قدم كل الحلول لقيادة بلاده منتخب كندا إلى ربع النهائي على حساب حاملة اللقب إسبانيا.

من هم أفضل اللاعبين في كأس العالم لكرة السلة 2023؟
شاي جيلجيوس ألكسندر نجم منتخب كندا لكرة السلة

اللاعب البالغ من العمر 25 عامًا قاد طموحات كندا في تحقيق اللقب العالمي للمرة الاولى بتسجيله 119 نقطة خلال الدور الأول والدور الرئيسي أهمها ضد إسبانيا بتسجيله 30 نقطة كأفضل هداف في المواجهة الحاسمة.

أنتوني إدواردز

برهن أنتوني ادواردز على أنه أحد اهم الأسماء ضمن تشكيلة منتخب الولايات المتحدة في كأس العالم 2023، بصناعته الفارق من خلال تصويباته من أصعب المواقف وتمريراته الدقيقة والحاسمة في الوقت المناسب.

من هم أفضل اللاعبين في كأس العالم لكرة السلة 2023؟
أنتوني إدواردز نجم منتخب أمريكا لكرة السلة

قائد الجيل الجديد لأمريكا والناشط مع فريق مينيسوتا تمبر ولفز سجل في الدور الأول والرئيسي 102 نقطة، وأحرز أعلى عدد من النقاط (35) في المباراة الملحمية ضد ليتوانيا في الجولة الأخيرة من الدور الرئيسي والتي خسرها الأمريكان بأعجوبة.

والتالي قائمة أفضل 10 لاعبين في كأس العالم لكرة السلة 2023

  • 1. لوكا دونسيتش – منتخب سلوفينيا – نادي دالاس مافيريكس الأمريكي.
  • 2. شاي جيلجيوس ألكسندر – منتخب كندا – نادي أوكلاهوما سيتي ثاندر الأمريكي.
  • 3. أنتوني إدواردز – منتخب أمريكا – نادي مينيسوتا تمبر ولفز الأمريكي.
  • 4. دينيس شرودر – منتخب ألمانيا – نادي تورونتو رابتورز الكندي.
  • 5. سيموني فونتيكتشيو – منتخب إيطاليا – نادي يوتا جاز الأمريكي
  • 6. جوردن كلاركسون – منتخب الفلبين – نادي يوتا جاز الأمريكي.
  • 7. بوغدان بوغدانوفيتش – منتخب صربيا – نادي أتلانتا هوكس الأمريكي.
  • 8. دافيس بيرتانس – منتخب لاتفيا – نادي أوكلاهوما سيتي ثاندر الأمريكي.
  • 9. روندا هوليس جيفرسون – منتخب الأردن – نادي أتلتيكوس دي سان جرمان البورتوريكي.
  • 10. جوش جيدي – منتخب أستراليا – نادي أوكلاهوما سيتي ثاندر.

مقالات ذات صلة