الأخبار الرياضيةكأس العالم للأندية

نتيجة قرعة كأس العالم للأندية 2023.. الأخيرة بالنظام القديم

تعرف على نتائج قرعة بطولة كأس العالم للأندية 2023 المقرر إقامتها في المملكة العربية السعودية في شهر ديسمبر المقبل.

سحبت قرعة النسخة الأخيرة من النظام القديم لبطولة مونديال الأندية ظهر اليوم الثلاثاء في مدينة جدة بحضور مسؤولي الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” ومندوبي الأندية المشاركة، وتصدر المشهد أفضل لاعب في العالم لعام 2022 كريم بنزيما المنضم حديثاً بنادي اتحاد جدة السعودي في صفقة انتقال حر من ريال مدريد.

وتوج بنزيما بلقب البطولة مع ريال مدريد في شهر فبراير الماضي، عندما انتصر النادي الملكي على الهلال السعودي في النهائي الذي استضافته العاصمة المغربية الرباط.

نتائج القرعة

دور ال 16: اتحاد جدة السعودي ضد أوكلاند سيتي النيوزيلاندي (12 ديسمبر).

دور ال8: الأهلي المصري يواجه الفائز من اتحاد جدة وأوكلاند (15 ديسمبر).

دور ال 8: كلوب ليون المكسيكي يواجه أوراوا ريدز الياباني.

‏نصف النهائي
‏الفائز من مباراة الأهلي المصري يواجه بطل أميركا الجنوبية (18 ديسمبر).

الفائز من مباراة كلوب ليون وأوراوا يواجه مان سيتي.

المشاركة التاسعة للأهلي

سوف تشهد نسخة كأس العالم للأندية 2023 مشاركة تاسعة للنادي الاهلي المصري، ورابعة على التوالي، في رقم قياسي غير مسبوق في تاريخ إفريقيا، متفوقاً في إجمالي عدد المشاركات على أوكلاند سيتي النيوزيلندي.

تأتي مشاركة الأهلي هذه المرة بصفته حامل لقب دوري أبطال إفريقيا، بعدما شارك في النسخة الماضية بشكل استثنائي وبصفته الوصيف، للمرة الأولى في تاريخ البطولة، وذلك بسبب استضافة المغرب لنسخة عام 2022 مطلع العام الجاري، بمشاركة حامل لقب دوري الابطال وبطل الدوري المغربي “الوداد” .

ويتواجد في كأس العالم للأندية هذا العام، فريق اتحاد جدة، بصفته المنظم بعد تتويجه بلقب دوري روشن السعودي موسم 2023/2022.

وتأتي مشاركة اتحاد جدة في البطولة بعد غياب طويل عن آخر ظهور عندما لعب نسختي 2005 و2006 بفضل تتويجه ببطولتين لدوري أبطال آسيا بقيادة الأسطورة محمد نور.

وتأهل نادي مانشستر سيتي الإنجليزي إلى مونديال الأندية FIFA Club world cup بعدما انتزع لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في التاريخ، على حساب إنتر ميلانو الإيطالي في نهائي أتاتورك بمدينة اسطنبول التركية.

النسخة الاخيرة لمونديال الاندية بالنظام القديم

ستكون نسخة 2023 هي الأخيرة بالنظام القديم للبطولة الذي ينص على إقامتها نهاية كل عام بمشاركة أبطال القارات السبع، إذ تقرر تغيير نظام كأس العالم للأندية بقرار رسمي من الفيفا بإقامتها مرة واحدة كل أربعة أعوام بمشاركة 32 فريقًا، على أن تقام مبارياتها خلال العطلة الصيفية لتكون بمثابة التحضير للموسم الكروي الجديد.

وينص النظام الجديد، على إقامة البطولة بين شهري يونيه ويوليو بداية من سنة 2025، بمشاركة 32 نادياً من جميع قارات العالم، بواقع 12 من أوروبا، و6 من أميركا الجنوبية، و4 من أفريقيا، و4 من آسيا، و4 من أميركا الشمالية، وناد وحيد من أوقيانوسيا، بالاضافة إلى فريق واحد يمثل البلد المضيف

مقالات ذات صلة