أخبار كأس العالمالأخبار الرياضية

كارمونا تصنع التاريخ.. سيدات اسبانيا بطلات كأس العالم 2023

توج سيدات اسبانيا ابطالًا لكأس العالم 2023 لأول مرة في تاريخهن على حساب سيدات انجلترا بعد الفوز بهدفٍ دون رد في الاستاد الأولمبي في العاصمة الأسترالية سيدني.

وبدأت مواجهة منتخب إسبانيا للسيدات ضد منتخب إنجلترا للسيدات، عند الساعة 11:00 صباحاً بتوقيت غرينيتش، الساعة 13:00 بتوقيت مصر والسعودية، بإدارة من الحكمة الأميركية توري بينسو، صاحبة الـ 38 عامًا.

وتدين اسبانيا بالفضل للاعبة ريال مدريد “أولغا كارمونا” التي صنعت التاريخ بتسجيل هدف المباراة الوحيد في الشوط الأول، لتجلب أول بطولة كأس عالم في تاريخ لبؤات الماتادور، وتحرم إنجلترا من لقبها الأول في كأس العالم للسيدات.

وأعادت كارمونا شريط ذكريات الكرة الإسبانية حين توج منتخب الرجال بأول بطولة كأس عالم في نسخة جنوب أفريقيا 2010، حين فازوا بهدفٍ دون رد ايضًا سجله الأسطورة أندريس إنييستا في شباك هولندا.

وخاض منتخب سيدات انجلترا النهائي بالتشكيلة التالية: ماري إيربس – لوسي برونز – ميلي برايت – أليكس جرينوود – جيس كارتر – راشيل دالي – كيرا والش – جيورجيا ستانواي – إيلا تون – لاورين هيمب – أليسيا روسو.

بينما جاءت تشكيلة سيدات اسبانيا كالتالي: كاتا كول – أونا باتلي – إيرين باريديس – لايا كودينا – أولجا كارمونا – أيتانا بونماتي – تيريسيا أبيليرا – سلمى بارالويلو – ألبا ريدوندو – جيني هيرموسو – ماريونا كالدينتي.

واقترب سيدات انجلترا من افتتاح التسجيل في الدقيقة 16 حين مهدت اللاعبة راشيل دالي كرة إلى لاورين هيمب لتسدد كرة قوية ارتدت من العارضة.

وأتى الرد الإسباني في الدقيقة 18 عبر ألبا ريدوندو بعدما هربت من دفاعات انجلترا داخل منطقة الست ياردات وتلقت كرة عرضية سددتها مباشرة في المرمى ولكن الحارسة العملاقة إيربس كانت لها بالمرصاد.

وتمكنت بعدها إسبانيا من افتتاح التسجيل في الدقيقة 29، بعدما تلقت أولغا كارمونا (23 عامًا) تمريرة داخل منطقة الجزاء من زميلتها ماريونا كالدينتير، لتسدد كرة أرضية قوية استقرت داخل مرمى إيربس.

وكادت اسبانيا تحسم اللقب في الشوط الأول حينما تحركت اللاعبة سلمى بارالويلو لكرة عرضية داخل المنطقة، وسددتها باتجاه المرمى ولكنها ارتدت من القائم.

وسنحت فرصة جديدة لسيدات إسبانيا في الفصل الثاني عند الدقيقة 68، بعدما تحصلن على ضربة جزاء احتسبت من خلال تقنية الفيديو بوجود لمسة يد على اللاعبة والش، ولكن حارسة إنجلترا إيربس تألقت وتصدت لها من امام هيرموسو.

وتألقت حارسة إسبانيا كاتا كول ومنعت إنجلترا من تدوين العقاب بالتعادل في الدقيقة 76، حين تصدت لتسديدة جيمس من داخل المنطقة وأبعدتها إلى الركنية؛ ومرت الدقائق المتبقية دون جديد يذكر ليتوج المنتخب الإسباني باللقب بفضل هدف كارمونا.

وكانت مباراة اليوم بمثابة الموقعة الانتقامية بالنسبة لسيدات إسبانيا بعد خسارتهن أمام إنجلترا في ربع نهائي بطولة كأس أمم أوروبا 2022 بنتيجة 1/2 في الأشواط الإضافية.

مشوار إسبانيا وإنجلترا في مونديال السيدات

نجح منتخب سيدات إسبانيا في بلوغ المباراة النهائية بعد تحقيق الفوز على منتخبات سويسرا 5-1 في ثمن النهائي، وهولندا 2-1 بعد التمديد لأشواط إضافية في ربع النهائي، ثم السويد في نصف النهائي بنتيجة 2-1 في الوقت الأصلي.

وواجه منتخب سيدات إنجلترا صعوبات كبيرة من أجل التواجد للمرة الأولى في نهائي كأس العالم، فقد تجاوز عقبة سيدات نيجيريا بفارق ركلات الجزاء بعد التعادل من دون أهداف في ثمن النهائي.

وقلب الفريق النسوي الإنجليزي تأخره بهدف أمام كولومبيا في ربع النهائي إلى فوز بشق الأنفس 1/2، وخلال نصف النهائي واجه أصحاب الضيافة “أستراليا” وانتهت المباراة 1/3 بفضل الهجمات المرتدة وهفوات الخصم.

جدير بالذكر انتهاء آخر 10 مواجهات بين الفريقين في الفترة من 2007 إلى 2022، بفوز سيدات إنجلترا 6 مرات مقابل فوزين فقط لسيدات إسبانيا، وانتهت مباراتين بالتعادل.

مقالات ذات صلة