الأخبار الرياضية

ما هي أطول 5 مباريات في تاريخ ويمبلدون؟ وما ترتيب نهائي دجوكوفيتش وفيدرير؟

أعاد نهائي ويمبلدون 2023 بين الصربي نوفاك دجوكوفيتش والإسباني كارلوس ألكاراز ذكريات أفضل وأطول المواجهات على الإطلاق في تاريخ البطولة.

واستمرت مباراة دجوكوفيتش وألكاراز 4 ساعات و43 دقيقة، وظن البعض انها من أطول مواجهات أعرق مسابقات الكرة الصفراء مع نهائي دجوكوفيتش وفيدرير في 2019؛ ولكن ستتفاجأ حين تتعرف على أطول 5 مباريات في تاريخ ويمبلدون.

وفاز ألكاراز صاحب الـ20 عامًا بلقب بطولة ويمبلدون لأول مرة في تاريخه بنسخة 2023 واصبح ثالث أصغر لاعب يحقق هذا الإنجاز، بعد فوزه على دجوكوفيتش بثلاثة مجموعات مقابل 2 في مواجهة ماراثونية لا تُنسى.

وتعتبر مباراة دجوكوفيتش وفيدرير نسخة 2019 هي أطول مباراة نهائية ببطولة ويمبلدون، واستمرت 4 ساعات و57 دقيقة، بينما اصبحت مواجهة دجوكوفيتش وألكاراز في نهائي 2023 ثاني أطول مباراة نهائية.

وتخلو قائمة أطول 5 مباريات بشكلٍ عام في تاريخ ويمبلدون من المباراتين السابقتين، وتعد مباراة نصف نهائي نسخة 2018 بين دجوكوفيتش ورافائيل نادال خامس أطول مباراة بـ5 ساعات و15 دقيقة!

أطول 5 مباريات في تاريخ ويمبلدون

تُصنف مباراة الأمريكي جون إيسنر ضد الفرنسي نيكولاس ماهوت في الدور الأول من بطولة ويمبلدون 2010 كأطول مباراة تنس في التاريخ، وليس بطولة ويمبلدون فقط، بعدما كانت مباراة الفرنسيين فابريس سانتورو وارنو كليمان في بطولة رولان غاروس 2005 هي الأطول في تاريخ اللعبة (6 ساعات و33 دقيقة).

واستغرقت مباراة جون إيسنر ونيكولاس ماهوت 11 ساعة و5 دقائق، اقيمت على 3 أيام، وتحطمت فيها جميع الارقام القياسية على صعيد الزمن او عدد الاشواط.

ما هي أطول 5 مباريات في تاريخ ويمبلدون؟ وما ترتيب نهائي دجوكوفيتش وفيدرير؟
أطول مباراة في تاريخ ويمبلدون وكرة التنس جون إيسنر ضد نيكولاس ماهوت

وشهدت المواجهة اطول مجموعة (الخامسة 138 شوطا) واكبر عدد من الاشواط (183)، والرقم السابق هو 112 شوطا في الفردي في الدور الاول من بطولة ويمبلدون نفسها عام 1969، و122 شوطا في الزوجي.

وتحطم الرقم القياسي في عدد الارسالات الساحقة حيث حقق ايسنر (112 ارسالا نظيفا) وماهوت (103 ارسالات)، بينما الرقم السابق هو (78 ارسالا) في مباراة واحدة ومسجل باسم الكرواتي “ايفو كارلوفيتش”.

وانتهت المباراة بفوز الأمريكي جون إيسنر المصنف التاسع عشر آنذاك بنتيجة 70-68 في المجموعة الخامسة الفاصلة، بعدما انهيا اليوم الاول بفوز كل منهما بمجموعتين، واليوم الثاني بالتعادل 59-59 في المجموعة الخامسة؛ وودع إيسنر بعدها المسابقة من الدور الثاني.

إيسنر يظهر مجددًا

وبعد 8 سنوات من تلك المباراة الملحمية، كان لدى الأمريكي جون إيسنر ظهور تاريخي آخر في ويمبلدون بنسخة 2018، حين واجه الجنوب أفريقي كيفين أندرسون في نصف النهائي، واستمرت المقابلة 6 ساعات و36 دقيقة.

ما هي أطول 5 مباريات في تاريخ ويمبلدون؟ وما ترتيب نهائي دجوكوفيتش وفيدرير؟
جون إيسنر وكيفن أندرسون في ثاني أطول مباراة بتاريخ بطولة ويمبلدون 2018

وفاز كيفين أندرسون على جون إيسنر وتأهل إلى النهائي، وكان من الطبيعي خسارة النهائي امام الصربي نوفاك دجوكوفيتش بسبب الإرهاق الشديد.

وكانت مباراة جون إيسنر وكيفين أندرسون ليست فقط ثاني أطول مباراة في تاريخ بطولة ويمبلدون، ولكنها رابع أطول مباراة على الإطلاق في تاريخ الكرة الصفراء.

مارين سيليتش وسام كويري

تأتي مواجهة الكرواتي مارين سيليتش والأمريكي سام كويري في المرتبة الثالثة ضمن أطول 5 مباريات في تاريخ بطولة ويمبلدون، وكانت في دور الستة عشر من نسخة 2012، واستغرقت 5 ساعات و31 دقيقة.

ما هي أطول 5 مباريات في تاريخ ويمبلدون؟
الكرواتي مارين سيليتش والأمريكي سام كويري

ونجح سيليتش في الفوز على كويري بثلاثة مجموعات مقابل 2، ولكنه عانى أمام البريطاني آندي موراي في دور الثمانية، وخسر بثلاثة مجموعات مقابل لا شيء ليودع البطولة.

وتذوق سيليتش المجد بعدها بفوزه ببطولة أمريكا المفتوحة، ووصل إلى نهائي ويمبلدون في نسخة 2017 كثاني لاعب كرواتي يفعلها، بعد فوزه على كويري ايضًا في نصف النهائي، وخسر اللقب في النهاية لصالح السويسري روجير فيدرير.

جريج هولمز وتود ويتسكن

استمرت هذه المعركة الأمريكية بين جريج هولمز وتود ويتسكن في الدور الثاني من بطولة ويمبلدون نسخة 1989 كأطول مباراة على الإطلاق في المسابقة لمدة 21 عامًا، قبل ان تتراجع إلى المركز الرابع مؤخرًا.

ما هي أطول 5 مباريات في تاريخ ويمبلدون؟
جريج هولمز ضد تود ويتسكن في بطولة ويمبلدون نسخة 1989

وفاز جريج هولمز على تود ويتسكن في النهاية بعد 5 ساعات و28 دقيقة، وكانت الإضاءة السيئة سببًا في لعب المباراة على فترات خلال 3 أيام، وهو ما أثر بالسلب على هولمز الذي ودع المسابقة في الدور الموالي (الثالث) امام أموس مانسدورف.

نوفاك دجوكوفيتش ورافائيل نادال

الصربي نوفاك دجوكوفيتش والإسباني رافائيل نادال هما اثنان من عظماء لعبة الكرة الصفراء، حيث فازا بأكثر من 40 لقبًا في البطولات الأربع الكبرى خلال مسيرتهما، وكان للثنائي شرف التواجد في قائمة أطول 5 مباريات في تاريخ بطولة ويمبلدون، حينما التقيا في نصف نهائي نسخة 2018.

وتعد تلك المباراة بين ديوكوفيتش ونادال من المواجهات التي ستظل محفورة في ذاكرة العشاق، وكانت 5 ساعات و15 دقيقة من المتعة والفن والجمال، وفاز في النهاية اللاعب الصربي وتأهل إلى النهائي.

ما هي أطول 5 مباريات في تاريخ ويمبلدون؟
نوفاك دجوكوفيتش ورافائيل نادال في نصف نهائي ويمبلدون 2018

وواجه ديوكوفيتش في النهائي اللاعب الجنوب أفريقي كيفين أندرسون الذي خاض هو الآخر مواجهة ماراثونية في نصف النهائي حينها امام الأمريكي إيسنر (6 ساعات و36 دقيقة) احتل بها المرتبة الثانية في القائمة كما ذكرنا.

وفاز دجوكوفيتش على أندرسون بثلاثة مجموعات وتوج بلقب بطولة ويمبلدون للمرة الرابعة في تاريخه، وحقق بعدها 3 ألقاب متتالية ليصل إلى اللقب السابع كثاني أكثر من توج باللقب بعد السويسري روجير فيدرير (8 ألقاب).

مقالات ذات صلة