الأخبار الرياضية

بعد لقب رولان غاروس 2023.. دجوكوفيتش يعتلي قمة تاريخ التنس على حساب نادال

انفرد النجم الصربي نوفاك دجوكوفيتش بأهم رقم في تاريخ لعبة التنس على حساب الأسطورة الإسبانية رافائيل نادال، بعدما توج بلقب بطولة فرنسا المفتوحة رولان غاروس 2023.

وحقق المصنف الثالث عالميًا لقب رولان غاروس للمرة الثالثة في تاريخه اليوم الاحد 11 يونيو، على حساب النرويجي كاسبر رود، ليدخل تاريخ التنس من أوسع أبوابه بتحقيق العديد من الأرقام القياسية.

وبات دجوكوفيتش (36 عامًا) الأكثر تتويجًا ببطولات الغراند سلام الأربع الكبرى بـ23 لقبًا، متفوقًا على رافائيل نادال، حيث حقق 3 ألقاب في رولان غاروس، ومثلها في أمريكا المفتوحة، و10 في أستراليا المفتوحة، و7 في بطولة ويمبلدون.

وهي المرة الأولى التي يعتلي فيها نوفاك قمة بطولات الغراند سلام على مدار مسيرته الممتدة لـ20 عام، بعدما احترف التنس في عام 2003.

ولعب دجوكوفيتش لأول مرة في بطولة جراند سلام عام 2005، وحقق أول لقب جراند سلام عام 2008، وتصدر التصنيف لأول مرة عام 2011؛ ومن المنتظر عودته للمركز الأول في التصنيف العالمي على حساب الإسباني ألكاراز غدًا.

وفاز نوفاك جوكوفيتش بـ21 مباراة متتالية في بطولات الغراند سلام للمرة الخامسة في مسيرته، وحقق هذا الإنجاز في مناسبتين فقط السويسري روجر فيدرر، والإسباني نادال.

وبشكلٍ عام ارتقى جوكوفيتش للمرتبة الثالثة في قائمة الأكثر تحقيقًا للألقاب في التاريخ الحديث للعبة، بـ94 لقب متساويًا مع الأمريكي إيفان ليندل، بينما يأتي في الصدارة البريطاني جيمي كونور بـ109 لقب، وفي المركز الثاني فيدرر بـ103 لقب، ويتواجد نادال في المرتبة الرابعة بـ92 لقب.

مقالات ذات صلة