الأخبار الرياضيةسوق الانتقالات

بعد انضمام بيلينجهام.. أغلى 10 صفقات في تاريخ ريال مدريد

دخل الوافد الجديد الإنجليزي الشاب جود بيلينجهام إلى قائمة أغلي 10 صفقات في تاريخ ريال مدريد، بعد إعلان انضمامه بشكلٍ رسمي قادمًا من صفوف بوروسيا دورتموند الألماني، اليوم الأربعاء 7 يونيو 2023.

واصبح صاحب الـ20 عامًا بيلينجهام أغلى لاعب إنجليزي وبريطاني على الإطلاق في تاريخ ريال مدريد، على حساب الويلزي جاريث بايل، والإنجليزي دافيد بيكهام.

وانضم بايل إلى ريال مدريد في صيف 2013 قادمًا من صفوف توتنهام مقابل 101 مليون يورو، وكان يبلغ من العمر حينها 24 عامًا، بينما انتقل دافيد بيكهام (28 عامًا) من اليونايتد إلى المرينجي في صيف 2003، مقابل 37.5 مليون يورو.

وكسر بيلينجهام رقم بايل كأغلى لاعب بريطاني ينضم إلى ريال مدريد، بفارق 2 مليون يورو فقط، وبعقد يمتد لـ6 مواسم حتى 2029، وبراتب سنوي يبلغ 10 ملايين يورو في الموسم الواحد صافية من الضرائب.

ويصنف بيلينجهام الآن، أصغر أغلى لاعب في تاريخ النادي الملكي، ويأتي بعده لوكا يوفيتش (21 عامًا) 63 مليون يورو، وإيدير ميليتاو (21 عامًا) 50 مليون يورو، وفينسيوس جونيور (18 عامًا) 45 مليون يورو، ورودريجو (18 عامًا) 45 مليون يورو.

بينما يعتبر الأسطورة زين الدين زيدان أكبر أغلى لاعب في تاريخ ريال مدريد، حيث وقع للفريق وهو يبلغ من العمر 29 عامًا، ويأتي من بعده ريكاردو كاكا (27 عامًا) 67 مليون يورو، ولويس فيجو (27 عامًا) 60 مليون يورو.

والتالي قائمة أغلى 10 صفقات في تاريخ ريال مدريد :

1- إيدين هازارد

جعل ريال مدريد النجم البلجيكي إيدين هازارد أغلى صفقة في تاريخ النادي، بعدما دفع 115 مليون يورو للحصول على توقيعه من تشيلسي في صيف 2019.

وخيب هازارد آمال ريال مدريد، وجعل إدارة النادي تعض أصابع الندم بسبب دفع هذا المبلغ الضخم رغم توفر إمكانية الحصول على خدماته حينها بعد أشهر قليلة، مجانًا بعد انتهاء عقده مع البلوز.

وفضل النادي الملكي دفع هذا المبلغ في اللاعب البالغ من العمر 28 آنذاك، تقديرًا لفريق تشيلسي كما اراد ان يفعل مع كيليان مبابي في العام الماضي بدفع 150 مليون يورو لصالح باريس على الرغم من اقتراب عقد اللاعب من نهايته.

2- جود بيلينجهام

دفع ريال مدريد 103 مليون يورو للحصول على توقيع جود بيلينجهام قادمًا من صفوف بوروسيا دورتموند في الميركاتو الصيفي 2023، وقد تصل قيمة الصفقة إلى 133 مليون يورو، بعد المكافآت والاضافات.

ويُنتظر من بيلينجهام الكثير مع اللوس بلانكوس، ويرى فيه النادي خليفة للأسطورة لوكا مودريتش كقائد لخط الوسط خلال العشر سنوات المقبلة، بجانب كامافنيجا، تشواميني، وفالفيردي.

3- جاريث بايل

كان تعاقد ريال مدريد مع جاريث بايل (24 عامًا) حدثًا استثنائيًا في صيف 2013، حيث اصبح حينها أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم متجاوزًا كريستيانو رونالدو.

ولكن النجم الويلزي القادم إلى النادي الملكي وهو أفضل لاعب في انجلترا، أثبت جدارته وشكل ثلاثية لا تنسى مع كريم بنزيمة وكريستانو رونالدو، وكان سببًا اساسيًا في تتويج الفريق باللقب المستعصي دوري ابطال اوروبا للمرة العاشرة.

ورغم نهايته السيئة مع ريال مدريد، إلا ان بايل حقق مسيرة هائلة وحقق 19 لقبًا: دوري أبطال أوروبا (5)، كأس العالم للاندية (4)، كأس السوبر الأوروبي (3)، الدوري الإسباني (3)، كأس الملك (1) وكأس السوبر الإسباني (3).

وتجاوز بيل عتية الـ100 هدف مع ريال مدريد. وسيبقى هدفه في نهائي دوري أبطال أوروبا الـ13 خالدًا للأبد في ذاكرة مشجعي المرينجي، وكذلك هدفه من ضربة راس في الكأس العاشرة وهدفه في نهائي كأس الملك 2014 “بيل اهرب!”

4- كريستيانو رونالدو

قاد كريستيانو رونالدو (24 عامًا) جلاكتيكوس ريال مدريد الجديد بعد انضمامه من صفوف مانشستر يونايتد صيف 2009 في صفقة قياسية بلغت 94 مليون يورو.

وتم تقديمه رسميًا في سانتياجو برنابيو 6 يوليو 2009، برفقة أوزيبيو وألفريدو دي ستيفانو، ومن بعدها انفجر رونالدو واصبح الهداف التاريخي للنادي بتسجيله 451 هدفًا في 438 مباراة رسمية بجميع المسابقات.

وعلى مدار مواسمه التسع بقميص النادي الملكي حقق كريستيانو 16 لقبًا جماعيًا دوري أبطال أوروبا (4 مرات)، كأس العالم للأندية (3)، كأس السوبر الأوروبي (3)، الدوري الإسباني (2)، كأس الملك (2) وكأس السوبر الإسباني (2).

فضلًا عن أرقامه الفردية القياسية بتحقيقه جائزة الكرة الذهبية (4 مرات)، جائزة الحذاء الذهبي (3)، جائزة الأفضل ذا بيست (2)، جائزة أفضل لاعب في أوروبا (3)، وجائزة البيتشيتشي هداف الليجا (3).

5- أوريلين تشواميني

انضم أوريلين تشواميني (22 عامًا) إلى ريال مدريد في صيف 2022 قادمًا من صفوف موناكو الفرنسي مقابل 80 مليون يورو، ويرجع سبب دفع المرينجي لهذا المبلغ دخول باريس سان جيرمان وليفربول سباق التعاقد مع اللاعب وهو ما استغله موناكو لرفع السعر.

ولم يثبت تشواميني أحقيته حتى الآن كخليفة للبرازيلي كارلوس كاسيميرو في مركز خط الوسط الدفاعي؛ ورغم ذلك حقق 3 ألقاب في موسمه الأول، كأس العالم للأندية، كأس السوبر الأوروبي، كأس ملك إسبانيا.

6- زين الدين زيدان

الجزائري الفرنسي زين الدين زيدان غني عن التعريف، اصبح أغلى لاعب في تاريخ ريال مدريد لفترة طويلة من الزمن حتى جاء كريستيانو رونالدو في 2009.

وكلف زيدان ريال مدريد 77.5 مليون يورو صيف 2001 قادمًا من صفوف يوفنتوس الإيطالي، وكان يبلغ من العمر حينها 29 عامًا؛ وقال زيزو بعد الانضمام مباشرة: “أردت أن أفوز بدوري أبطال أوروبا، وأردت أن أفعل ذلك مع ريال مدريد”.

وبالفعل حقق زيدان لقب دوري أبطال أوروبا الوحيد في مسيرته مع ريال مدريد في موسمه الأول، وبتسجيل هدف الانتصار الذي لا يمكن نسيانه في النهائي امام فريق باير ليفركوزن الألماني، بتصويبة على الطائر بيسراه كانت اشبه بالسحر.

7- خاميس رودريجيز

وصل خاميس رودريجيز (23 عامًا) إلى ريال مدريد قادمًا من صفوف موناكو في صيف 2014 مقابل 75 مليون يورو، بعدما تألق مع كولومبيا في كأس العالم بالبرازيل، وحصوله على جائزة الهداف.

وفي أول ظهور للكافيتيروس بقميص النادي الملكي نجح في الفوز بأول ألقابه التسعة مع الفريق، كأس السوبر الأوروبي ثم فاز بعدها بكأس العالم للأندية والذي حققه مرة أخرى في 2016.

وشارك خاميس في الفوز بدوري أبطال أوروبا الحادية عشر 2015 والثانية عشر 2016. إضافة إلى كأس السوبر الأوروبي للمرة الثانية، والدوري الإسباني للمرة الأولى، وبعد خروجه للإعارة إلى بايرن ميونخ وعودته مجددًا ختم مسيرته مع الفريق بالفوز بالدوري الإسبناي وكأس السوبر.

8- ريكاردو كاكا

لم ترتق تجربة ريكاردو كاكا (27 عامًا) مع ريال مدريد إلى ربع ما فعله زملائه القادمون في صيف 2009 (رونالدو، وبنزيمة)، حيث كلف البرازيلي النادي الملكي 67 مليون يورو لصالح ميلان الإيطالي.

وحرمت الإصابات كاكا من تقديم نفسه لجماهير ريال مدريد، ولعب مع الفريق 4 مواسم سجل خلالها 29 هدفا فقط بالقميص الأبيض، محققًا 3 ألقاب الدوري الإسباني، كأس ملك إسبانيا، وكأس السوبر، ورحل إلى ميلان في 2013 قبل ان يحقق بعدها الفريق الملكي الكأس العاشرة بدوري أبطال أوروبا.

9- لوكا يوفيتش

جاء المهاجم الصربي لوكا يوفيتش (21 عامًا) إلى مدريد غريبا ورحل غريبا، فبعد انضمامه من آينتراخت فرانكفورت الألماني مقابل 63 مليون يورو في صيف 2019، لمع وتألق كريم بنزيمة ليحرمه من المشاركة بشكل أساسي.

ثم لاحقه شبح الإصابات ليرحل بعدها عن الفريق معارًا إلى فيورنتينا الإيطالي، وقبل ذلك حقق ألقاب لم يفلح أساطير في تحقيقها؛ ولكن دون أي مساهمة حقيقية، حيث فاز بلقب دوري أبطال أوروبا مرة واحدة، والدوري الإسباني مرتين، وكأس السوبر الإسباني مرتين.

10- لويس فيجو

كان البرتغالي لويس فيجو (27 عامًا) رهان ووعد فلورنتينو بيريز لجماهير ريال مدريد في صيف 2000، وفور فوزه برئاسة النادي الملكي أعلن تعاقده مع اللاعب قادمًا من صفوف الغريم الأزلي برشلونة.

ويعتبر فيجو أشهر خائن في تاريخ نادي برشلونة، ورغم حصول الفريق على 60 مليون يورو كأغلى صفقة في سوق الانتقالات نظير رحيله إلى ريال مدريد آنذاك، إلا انه ما زال منبوذًا من جماهير النادي الكتالوني حتى وقتنا هذا.

وشكل فيجو فريق الأحلام بجانب هييرو، راؤول، زيدان ورونالدو، وحقق ستة ألقاب على المستوى الجماعي مع اللوس بلانكوس من بينها اللقب التاسع بدوري أبطال أوروبا، وحصد جائزة الكرة الذهبية عام 2001.

مقالات ذات صلة