اوراوا يُجرد الهلال من لقبه ويتوج بدوري أبطال آسيا

جرد نادي اوراوا ريد الياباني الهلال السعودي من لقبه، وتوج ببطولة دوري أبطال آسيا 2022 للمرة الثالثة في تاريخه، بعد الفوز في لقاء الإياب 1-0، اليوم السبت 6 مايو 2023، على استاد سايتاما.

واستفاد اوراوا من نتيجة التعادل في مواجهة الذهاب 1-1، التي أقيمت بالعاصمة السعودية الرياض يوم السبت الماضي 29 أبريل؛ وقدم مباراة دفاعية، بل خطف هدف الانتصار مع بداية الشوط الثاني.

وظهر الهلال بشكل أفضل من مواجهة الذهاب، ونجح في صناعة أكثر من فرصة محققة للتسجيل، ولكن في كل مرة كان يجد تألق الحارس المخضرم شاسوكو نيشكاوا -36 عامًا-.

وسجل اوراوا ريد هدف الانتصار بالنيران الصديقة عند الدقيقة 49 من زمن الشوط الثاني، حينما حاول اندري كارييو إبعاد الكرة من على الخط النهائي للمرمى، إلا انها استقرت داخل شباك المعيوف.

وخاض اوراوا النهائي اليوم للمرة الرابعة في تاريخه، بعدما سبق له التأهل إلى نهائي نسخة 2007 و2017 ونجح خلالها في التتويج باللقب، في حين خسر نهائي نسخة عام 2019 أمام الهلال السعودي.

وثأر اوروا من الهلال وجرده من لقبه، واصبح أكثر فريق ياباني تحقيقًا للقب دوري أبطال آسيا، كما قلص الفارق مع البطل القياسي الزعيم السعودي الذي حقق اللقب 4 مرات.

وكان اوراوا ريد قد بدأ مشواره الآسيوي بالصعود من المركز الثاني للمجموعة السادسة برصيد 13 نقطة من اصل  6 مباريات خاضها، وبفارق اهداف المواجهات المباشرة خلف المتصدر نادي دايغو الكوري الجنوبي.

وعبر جوهور دار التعظيم الماليزي في دور الـ16 بنتيجة 5-0، وفاز في ربع النهائي على باثوم يونايتد التايلاندي 4-0، واخيرًا فاز على جيونبوك الكوري الجنوبي بركلات الترجيح بنصف النهائي بعد التعادل 2-2.

بينما تصدر الهلال المجموعة الأولى برصيد 13 نقطة من 6 مباريات، وبفارق اهداف المواجهات المباشرة أمام الريان القطري، مقابل 5 نقاط للشارقة الإماراتي و3 للاستقلال الإيراني.

وفي دور الـ16 أطاح الموج الأزرق بنظيره شباب الأهلي دبي الإماراتي 3-1، ثم فولاد خوزستان الإيراني 1-0 في ربع النهائي، قبل أن يتجاوز الدحيل القطري في نصف النهائي بنتيجة 7-0.

نيران كارييو تقتل احلام الزعيم

قدم النجم البيروفي أفضل اداء له مع الهلال امام اوراوا اليوم، ويعتبر رجل المباراة الأول، ولكن من سوء حظه ان هدف الفريق الياباني جاء بأقدامه!

وفرض الهلال سيطرته منذ البداية، وحاول تسجيل هدف مبكر، وسنحت له فرصة في الدقيقة 6، عندما تابع إيجالو الكرة داخل المنطقة لتصل أمام عبدالله الحمدان في مواجهة المرمى قبل أن يبعدها الدفاع إلى الركنية.

وكاد البرازيلي ميشيل ديلجادو يخطف الهدف الأول للهلال عندما تابع الكرة على حافة منطقة الجزاء وراوغ المدافع قبل أن يطلق تسديدة تألق الحارس شوساكو نيشيكاوا في إبعادها 21.

وعلى عكس مجريات اللعب، كان اوراوا قريب من تسجيل هدف التقدم في الدقيقة 30، إلا ان العارضة وقفت مع الهلال، بعدما أرسل ساكاي تمريرة عرضية من الجهة اليمنى تابعا كوروكي على الطاير لترتطم الكرة بالعارضة.

وتألق الحارس الياباني نيشيكاوا في إبعاد تصويبة قوية أرسلها كارييو في الدقيقة 42، لينتهي الشوط الأول بالتعادل 0-0.

وحقق اوراوا بداية مثالية للشوط الثاني، وأدرك الهدف الأول حين تابع ماريوس هويبراتن تمريرة طويلة داخل المنطقة ليلعب كرة رأسية مرت من الحارس المعيوف وحاول كارييو إبعادها لكنها تحولت بالخطأ داخل المرمى.

وتراجع الفريق الياباني إلى الدفاع وأغلق جميع الثغرات امام الهلال، واقترب من تسجيل الهدف الثاني بهجمة مرتدة وصلت من خلالها الكرة خلف المدافعين إلى تومواكي اوكوبو الذي سدد بتسرع فوق المرمى في الدقيقة 76.

وسنحت فرصة التعادل للهلال في الدقيقة 90 بعد ان هيأ البليهي الكرة بصدره إلى ايجالو الذي راوغ المدافع، وسدد كرة تألق الحارس نيشيكاوا في التصدي لها، لينجح اوراوا في المحافظة على الفوز والتتويج باللقب.

وحقق مدافع هانوفر ومارسيليا السابق الدولي الياباني هيروكي ساكاي -33 عامًا- جائزة أفضل لاعب في دوري أبطال آسيا 2022 مع فريق اوراوا.

ونال مهاجم الدحيل القطري ادميلسون جونيور جائزة هدف دوري أبطال آسيا 2022، وهو ثاني لاعب على التوالي من نادي الدحيل يفوز بجائزة الهداف، بعد زميله مايكا أولونجا الذي فاز بهذه الجائزة في نسخة 2021 برصيد 9 أهداف.