الأخبار الرياضية

تعرف على نظام كأس العالم للأندية الجديد نسختي 2024 و2025

تعرف مع منصة ميركاتو داي أخبار الرياضة، على نظام كأس العالم للأندية الجديد نسختي 2024 و2025، حيث ستكون الأولى استثنائية بتأهل بطل أوروبا بشكل تلقائي للنهائي مع مشاركة 6 أندية في التصفيات، والثانية ستكون بمشاركة 32 فريقاً.

أقر الاتحاد الدولي لكرة القدم، فيفا، نظاماً استثنائياً لبطولة كأس العالم للأندية التي ستقام في عام 2024، بحيث يتأهل حامل لقب دوري أبطال أوروبا إلى المباراة النهائية بشكل مُباشر دون خوض مباراة نصف نهائي أمام بطل أفريقيا أو بطل آسيا.

واتفق مجلس الاتحاد الدولي للعبة “فيفا” على تنافس أبطال القارات مع بعضهم بنظام خروج المغلوب، على أن يتأهل الفائز من سلسلة تلك المباريات إلى مباراة نهائية أمام حامل لقب دوري أبطال أوروبا، يستضيفها أحد الملاعب المحايدة الكبرى حول العالم.

وكان الفيفا قرر أن تقام نسخة كأس العالم للأندية 2023 بنظامها القديم، وتستضيفها المملكة العربية السعودية في شهر ديسمبر المقبل، بمشاركة بطل دوري روشن السعودي بالاضافة إلى أبطال الاتحادات القارية من “أوروبا، أميركا الجنوبية، إفريقيا، آسيا، كونكاكاف وأوقيانوسيا”.

ما هو النظام الجديد لكأس العالم للأندية بدءاً من 2025؟

ينص النظام الجديد لكأس العالم للأندية، على إقامة البطولة بين شهري يونيه ويوليو 2025، بمشاركة 32 نادياً من جميع قارات العالم، بواقع 12 من أوروبا، و6 من أميركا الجنوبية، و4 من أفريقيا، و4 من آسيا، و4 من أميركا الشمالية، وناد وحيد من أوقيانوسيا، بالاضافة إلى فريق واحد يمثل البلد المضيف.

وأكد الاتحاد الدولي لكرة القدم في بيان رسمي مساء اليوم الثلاثاء 14-3-2023 أنه وافق على اعتماد وتنفيذ النظام الجديد لمونديال الأندية في صيف عام 2025، على أن تكون نسخة 2024 بنظام استثنائي يضع حامل لقب دوري أبطال أوروبا في المباراة النهائية بشكل تلقائي مع تنافس أبطال القارات فيما بينهم للتأهل للعب على ملعب محايد.

وسيضمن نظام البطولة الذي سيطبق في عام 2025 لأندية تشيلسي وريال مدريد مكاناً في البطولة بصفتهما فائزين سابقين بلقب دوري أبطال أوروبا عامي 2021 و2022.

كما سيضمن هذا النظام مشاركة النادي الأهلي المصري في نسخة 2025 بشكل تلقائي بسبب تتويجه بلقب دوري أبطال أفريقيا موسمي 2020 و2021.

وكان النادي الأهلي احتل المركز الرابع في نسخة كأس العالم للأندية 2022 في المغرب الشهر الماضي، بعد أن خسر من ريال مدريد الإسباني في نصف النهائي ثم فلامنغو البرازيلي في مباراة تحديد المركز الثالث، عندما جاءت مشاركته بصفته وصيف لدوري أبطال أفريقيا أمام نادي الوداد البيضاوي صاحب الضيافة.

كيف تتأهل الأندية إلى كأس العالم عام 2025؟

بعد موافقة الاتحاد الدولي لكرة القدم على عدد مقاعد كل قارة في كأس العالم للأندية FIFA المكونة من 32 فريقًا والتي ستقام كل 4 سنوات اعتبارًا من يونيو 2025، وافق مجلس FIFA بالإجماع على المبادئ الرئيسية لكيفية تأهل الأندية إلى نهائيات البطولة، بهدف ضمان أعلى جودة ممكنة على أساس المعايير الرياضية.

وضع فيفا في عين الاعتبار نتائج الأندية على الصعيد القاري في فترة 4 سنوات من المواسم المنتهية بين 2021 إلى 2024، قبل اختيار الفرق المشاركة.

الشروط على النحو التالي:

1-الاتحادات التي تحتوي على أكثر من أربع مقاعد في كأس العالم للأندية: يتأهل إلى نهائيات البطولة أبطال آخر 4 نسخ من مسابقة الأندية الأولى في الاتحاد القاري، وهذه النقطة تخص الاتحاد الأوروبي واتحاد أميركا الجنوبية، ما يعني أن بطل دوري أبطال أوروبا عام 2021 “تشيلسي” سيشارك في نسخة 2025، وسيعني كذلك مشاركة بطل أميركا الجنوبية في نفس السنة “بالميراس”.

2-بعد اختيار آخر 4 أبطال في الاتحادات التي تحتوي على أكثر من أربع مقاعد في مونديال الأندية: يتم اختيار الفرق الأخرى من خلال تصنيف النادي على أساس نفس فترة الأربع سنوات.

3-الاتحادات ذات الـ 4 مقاعد فقط: يصل آخر 4 أبطال من النسخ السابقة لمسابقة الأندية الأولى في القارة، ما يعني أن النادي الأهلي المصري بطل 2021 سيشارك في نسخة 2025، بسبب تتويجه بلقب البطولة على حساب كايزر تشيفز، وبالتالي سيشارك نادي الوداد البيضاوي المغربي بطل نسخة 2022 في أفريقيا.

4-الاتحادات ذات المقعد الواحد: يصل النادي الأعلى تصنيفاً بين أبطال مسابقة الأندية الأولى في الاتحاد في فترة الأربع سنوات، فلو فاز فريق بلقب دوري الأبطال أكثر من مرة يشارك بدلاً من آخر فائز بلقب البطولة القارية.

5– بالنسبة لممثل البلد المضيف: سيتم تحديد دخول النادي الذي يشغل هذه الفتحة في مرحلة لاحقة، وغالباً ما سيكون حامل لقب الدوري المحلي في نفس سنة إقامة البطولة.

معايير أخرى تخص النظام الجديد لمونديال الأندية

• في حالة فوز أحد الأندية بنسختين أو أكثر من منافسة الأندية الأولى في الاتحاد القاري خلال الفترة من 2021-2024 ، سيتم استخدام تصنيف النادي المحسوب على أساس المعايير الرياضية لمنح حق الوصول.

• سيتم تطبيق حد أقصى من ناديين من كل دولة على قائمة الوصول مع استثناء في حالة فوز أكثر من ناديين من نفس البلد بمسابقة الأندية الأولى للاتحاد خلال فترة الأربع سنوات.

• ستتبع المزيد من المشاورات مع الاتحادات القارية والأطراف المعنية بالبطولة لتحديد آليات حساب تصنيف النادي، والتي ستستند إلى المعايير الرياضية.